باريس : أكد مصدر فرنسي دبلوماسي أن زيارة مساعد رئيس دائرة الشرق الأوسط في وزارة الخارجية الفرنسية لودفيك بوي إلى بيروت، تندرج في إطار الاتصالات الفرنسية بشأن القوات الأممية المنتشرة في الجنوب اللبناني (اليونيفيل)، والتي تضم نحو 1650 جندي فرنسي، وقال إنه ليس مكلفا بأي مبادرة جديدة بشأن الوضع السياسي اللبناني .

وأوضح المصدر أن ما تنشره بعض الصحف عن مبادرة فرنسية جديدة بشأن لبنان quot;عار عن الصحةquot;، وأن مهمة المسؤول الفرنسي لا علاقة لها بالوضع السياسي الداخلي. واستبعد أيضا عودة موفد وزير الخارجية الفرنسي جان كلود كوسران إلى بيروت قريبا حاملا مبادرة جديدة، وشدد على أن quot;المبادرة الوحيدة المطروحة حاليا بالنسبة للبنان هي مبادرة الجامعة العربيةquot;، وتابع quot;أما لودفيك بوي فيقوم مع القائم بالأعمال الفرنسي في لبنان اندريه باران باتصالات مع حزب الله بشأن اليونيفيلquot;، وذكر أن زيارته تتضمن لقاء مع نواف الموسوي مسؤول العلاقات الخارجية في حزب الله والنائب عن حزب الله محمد رعد، رئيس كتلة الوفاء للمقاومة البرلمانية .

وفي غضون ذلك ذكر مصدر فرنسي آخر رفيع المستوى أن باريس ليست متفائلة بشأن الوضع في لبنان، ولا ترى أمل بتقدم الأمور، وقال quot;الوضع معقد جدا، والحل يعود إلى اللبنانيين أنفسهمquot;، وأضاف quot;بالنسبة لنا، لا توجد محاولات جديدة مع دمشق، ونعتمد حاليا على المبادرة العربية فقطquot;. وذكر أن وزير الخارجية السعودي سعود الفيصل زار باريس مؤخرا وأطلع الفرنسيين على نتائج مباحثاته بشأن لبنان، ونوه المصدر أن quot;باريس لا تعتقد بضرورة أن تقاطع السعودية القمة العربية في دمشقquot;، أواخر الشهر المقبل، وتوقع مشاركة سعودية ومصرية على مستوى أقل من القادة في حال استمرار لبنان دون رئيس حتى تاريخ انعقاد القمة.