قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

نجلاء عبد ربه من غزة، وكالات: أكد الدكتور محمود الزهار القيادي البارز في حركة حماس، أن حركته تتمسك باستئناف الحوار الوطني الفلسطيني، لكنه شدد في ذات الوقت علي أنها لن تقدم أي تنازلات في موقفها أو برنامجها ، في إشارة منه لترحيب حماس بالمبادرة اليمنية لاستئناف الحوار مع فتح.

وقال الزهار quot;أن حماس تتمسك بالحوار لكن عندما ندعو إلي حوار ليس معناه التنازل عن ثوابتنا. نحن نريد أن نأخذ بأيدي الناس من حالة الضياع إلي حالة الهدايةquot;. وشدد علي أن وحدة الشعب الفلسطيني هي وحدة لا يستطيع احد أن يلغيها.

وأوضح القيادي البارز في حماس أنه quot;كلما اشتدت الأمور علي الناس تآلفوا فلا احد يتحدث عن فتح ولا حماس لكن الكل يتحدث عن ضرورة كسر الحصار المفروض علي قطاع غزةquot;، معتبراً أن التصريحات الإسرائيلية التي تتحدث عن انفصال غزة عن الضفة الغربية وارتباطها بمصر كلام فارغ.

وقال إنهم، أي الإسرائيليون، يعلمون أن غزة لا تنفصل عن الضفة، والضفة وغزة لا تنفصلان عن أراضي عرب 48، وكل هذه لا تنفصل عن القدس، مضيفاً
quot;نحن نريد أن نطور الوضع العربي بما في ذلك الدور المصري كما نسعى لقيام الوحدة السياسية بين الضفة وغزةquot;. ودعاها إلي لعب دور اكبر في كسر الحصار المفروض علي غزة.

وعن موضوع إقتحام معبر رفح من قبل مواطني غزة، قال الزهار quot;هذا ليس اقتحاماً بل هي محاولة لكسر الحصار، فما حدث كان بمثابة هجمة جماهيرية، والدليل علي ذلك أن أكثر من 750 ألفاً وصلوا إلي العريش . وأضاف لو كانت القضية فصيل أو حزب لما كانت الناس فعلت هذا لأنها تريد أن تتنفس، الناس خرجت لتبحث عن أسس ومقومات الحياة من الطحين والزيت والبنزين ومن الملابس .

وأكد الزهار أن حركة حماس ترفض إعادة العمل باتفاقية معبر رفح السابقة، معتبراً أن مصر تمثل العمق العربي. وقال quot;هي بوابتنا علي هذا العالم، لذلك يجب أن تفتح هذه الحدود، وان يكون تمويلنا من الكهرباء والغاز والمواد الغذائية من مصر أو الدول العربية عبر مصرquot;.
ووصف القيادي البارز في حماس دور الجامعة العربية تجاه فك الحصار بأنه دور متواضع جدا. وقال quot;الجامعة اتخذت في نوفمبر 2006 قرارا بفك الحصار ولكنه علي ارض الواقع لم يطبقquot;.

وفي رده علي تحميل حركة حماس المسؤولية عن الحصار قال الزهار يحملوننا أيضاً الكوارث الطبيعية التي تحدث في اندونيسيا، وشيء طبيعي أن نتحمل هذا الموضوع لأننا تمردنا علي أميركا الشيطان الذي يريد أن يفرض قوته وسيطرته .

اطلاق عشرة صواريخ على اسرائيل من قطاع غزة ووقوع جريح

من جهةثانيةافادت ناطقة عسكرية اسرائيلية ان عشرة صواريخ اطلقت صباح الخميس من قطاع غزة وسقطت خمسة منها على الاراضي الاسرائيلية مسفرة عن اصابة شخص بجروح طفيفة.
وقالت المتحدثة لوكالة فرانس برس quot;احصينا عشر عمليات اطلاق صواريخ من قطاع غزة وسقطت خمسة منها في جنوب اسرائيلquot;.
واوضحت ان quot;حارسا اصيب اصابة طفيفة بشظايا صاروخ سقط على مقربة من مدرسة سابيرquot; قرب مدينة سديروت.
وكان صاروخ سقط في الموقع نفسه تقريبا ادى الاربعاء الى مقتل اسرائيلي واصاب اخر بجروح.