رام الله : طرح منتدى فلسطين هنا اليوم مبادرة من أجل المصالحة الوطنية بين فتح وحماس تنص على عودة حماس عما قامت به في غزة والبدء الفوري بوضع خطة لاصلاح منظمة التحرير وتطويرها.
وأعلن رئيس المنتدى منيب المصري في مؤتمر صحافي هنا أنه ينطلق في مبادرته من اعتبارات وطنية ومن خشية حقيقية على وحدة الشعب الفلسطيني ومصالحه العليا واحترامه لأسس النظام السياسي في فلسطين ورفضه لمبدأ ازدواجية السلطات ومصادر القرار.
وتستند المبادرة الجديدة الى مجموعة ركائز أبرزها تحميل الاحتلال للأزمة الفلسطينية على اعتبار أنه المستفيد الوحيد من تفاقمها واستفحالها واعتبرت منظمة التحرير الممثل الوحيد للشعب الفلسطيني وهي المرجعية العليا والطرف المسؤول عن السلطة.
وتنص المبادرة على عودة حماس عما قامت به في غزة والتراجع عن نتائج الحسم العسكري وتم ذلك في سياق اعادة الاعتبار والفعالية للهيئات الشرعية وأهمها التشريعية المجمدة.
ومن بين بنود المبادرة البدء الفوري بوضع خطة لاصلاح منظمة التحرير وتطويرها وتأكيد تفويض الرئيس محمود عباس واللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير للتفاوض باسم الشعب الفلسطيني وعرض مايتم التوصل اليه على المجلس الوطني بتشكيلته الجديدة أو على استفتاء شعبي.
وشددت على اصلاح أجهزة السلطة وفي مقدمتها الأجهزة الأمنية واعادة بنائها على أسس وطنية ومهنية بعيدة عن الحزبية الى جانب انهاء مظاهر الميليشيات الفصائيلية والعائلية والاتفاق على اجراء انتخابات رئاسية وتشريعية مبكرة.
وتنص أيضا على الوقف الفوري لحملات التحريض في وسائل الاعلام واطلاق سراح المعتقلين السياسيين والتراجع عن الخطوات المقيدة للحريات العامة والفردية والتزام الأطراف برفض أشكال الاقصاء والتخوين والتكفير والتفرد والهيمنة واستخدام العنف لحل الخلافات والنزاعات الداخلية.
وقال المصري ان ميزة هذه المبادرة أن لها امتدادا في الداخل والخارج حيث عرضت على حركتي فتح وحماس وعلى الرئيس عباس ولاقت ترحيبا اضافة الى عرضها على الفلسطينيين في الشتات الذين أكدوا ضرورة العمل من أجل انجاحها.
وأكد المشاركون في المؤتمر الصحافي ومن بينهم هاني المصري الكاتب والمحلل السياسي وسمير حليله وزير سابق وعبدالمجيد سويلم محلل سياسي وعدد آخر من أعضاء المنتدى أن هذه المبادرة ستتحول الى مبادرة شعبية وسيتم عقد لقاءات عديدة في المحافظات الفلسطينية لتبنيها الى جانب حشد التأييد العربي لها.
يذكر أن منتدى فلسطين هو تجمع حديث يضم مجموعة من الكفاءات الوطنية والأكاديميين.
مقتل 4 اطفال في القصف الاسرائيلي على جباليا
افادت مصادر طبية فلسطينية اليوم ان عدد الاطفال القتلى ارتفع الى اربعة بعد وفاة اثنين متأثرين بجروحهما التي اصيبا بها في غارة اسرائيلية على جباليا شمال قطاع غزة، لترتفع حصيلة الغارات التي شنها الجيش الاسرائيلي اليوم على القطاع الى 12 قتيلا.
وقال الطبيب معاوية ابو حسنين مدير عام دائرة الاسعاف والطوارئ في وزارة الصحة ان quot;طفلين فلسطينيين توفيا بعد ان كانا اصيبا في غارة اسرائيلية استهدفت مجموعة من الاطفال في مخيم جباليا وعمرهما ثمان وتسع سنواتquot;. واوضح المصدر نفسه ان الطفلين اللذين قتلا في البداية هما ذيب دردونة (11 عاما) وعمر حسين دردونة (12 عاما). وبمقتل الطفلين الاضافيين ترتفع حصيلة الغارات الاسرائيلية على قطاع غزة اليوم الخميس الى 12 قتيلا.