روما: وقع الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى مع نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية الايطالي ماسيمو داليما هنا اليوم مذكرة تفاهم هي الأولى من نوعها بهدف وضع آلية منتظمة لتعزيز التشاور السياسي بين الجانبين.

جاء ذلك في حفل اقيم بمقر وزارة الخارجية حضره سفراء دول الجامعة العربية المعتمدون في روما وممثلو الاعلام العربي والايطالي في ختام المباحثات التي اجراها موسى وداليما حول أوضاع الأزمات الاقليمية وبشكل خاص عملية السلام الاسرائيلية الفلسطينية والأزمة السياسية في لبنان والأوضاع في العراق.

وقال داليما خلال الحفل ان توقيع هذه الاتفاقية التي تأجلت في ال16 من الشهر الماضي بسبب انشغال موسى في جهود الوساطة اللبنانية تعكس quot;المستوى الممتازquot; التي تتسم بها العلاقات مع ايطاليا بما يثمن دورها كمحاور متميز مع الجامعة العربية ودولها الأعضاء.

وأكد في هذا السياق دعم بلاده وتشجيعها بشكل خاص لجهود الوساطة التي تقوم بها الجامعة العربية في القضايا الاقليمية الرئيسية مشيرا الى ان ايطاليا هي البلد الوحيد في الاتحاد الأوروبي التي اعتمدت سفيرها في القاهرة مندوبا دائما لدى الأمانة العامة للجامعة حيث يدعى بهذه الصفة لحضور الاجتماعات ذات الاهتمام المشترك.

وتهدف مذكرة التفاهم ذات الطبيعة السياسية التي وقعها داليما وموسى الى اقامة آلية مشاورات هيكلية تقضي بتبادل وجهات النظر والتفاهم المشترك عبر لقاء سنوي منتظم بين وزير الخارجية الايطالي وموسى الى جانب عقد اجتماع سنوي اخر بين وزير الخارجية والسفراء العرب اضافة الى تعزيز التعاون الايطالي العربي في المجالات السياسية والثقافية والعلمية.