غزة-جنيف-القدس : هدد وزير الدفاع الاسرائيلي ايهود باراك اليوم بأن جيشه قد ينفذ عملية عسكرية برية واسعة النطاق ضد قطاع غزة في اطار مواجهته لعمليات اطلاق الصواريخ نحو اسرائيل. وقال باراك في تصريحات نقلتها الاذاعة العبرية اليوم ان quot;اطلاق عملية برية واسعة في قطاع غزة هو امر وارد ويجب على جيش الدفاع الاستعداد لمواصلة التصعيد الامني في الجنوبquot;.

واضاف باراك الذي اجتمع اليوم مع قادة اجهزة الامن والجيش الاسرائيلي quot;لن نهرول الى مثل هذه العملية ولكننا لن نرتدع عنها اذا اقتضت الضرورة ذلكquot; مشيرا الى ان هناك quot;اعتبارات عدة تضعها اسرائيل بعين الاعتبار تخص مسألة توقيت اطلاق العملية العسكرية ضد غزة لا يمكنني الافصاح عنهاquot;.

وحذر من ان اسرائيل quot;ستلاحق بلا هوادة المسؤولين عن اطلاق القذائف الصاروخية.. وستدفع حركة حماس ثمن اقدامها على هذا القصفquot;. في هذه الاثناء شنت طائرات الحرب الاسرائيلية غارة جوية جديدة اطلقت خلالها عددا من الصواريخ نحو موقع تدريب تابع لكتائب الشهيد عز الدين القسام الجناح العسكري لحركة حماس في الشمال الغربي من مدينة غزة.

وقال شهود عيان ان هذا الموقع قريب من حي (المقوسي) المزدحم بالسكان والذي كان قد اخلي من المقاتلين المتواجدين فيه عندما استهدفته الصواريخ والتي لم يسفر انفجارها عن أي اصابات. واكد الشهود ان حالة من الرعب سيطرت على سكان حي المقوسي ومخيم الشاطىء اثر الانفجارات الكبيرة التي نجمت عن انفجار صواريخ الاحتلال التي استهدفت هذا الموقع.

وكانت سرايا القدس الجناح العسكري لحركة الجهاد الاسلامي في فلسطين اعلنت مسؤوليتها عن قصف بلدة (اسديروت) الاسرائيلية بصاروخ من طراز (قدس) اليوم.وقالت السرايا ان اطلاق الصاروخ quot;نفذ مساء اليوم الخميس وقام بعدها الطيران المروحي الاسرائيلي باستهداف المجموعة بصاروخ لكنها نجت بحمد الله من عملية القصفquot;.

كما شنت طائرات الحرب الاسرائيلية مساء اليوم مزيدا من الغارات الجوية التي استهدفت بلدة بيت حانون شمال قطاع غزة اطلقت خلالها عددا من الصواريخ وفق ما ذكرته محطات الاذاعة المحلية في غزة.

وقالت هذه المحطات ان طائرات من طراز (اف 16) اطلقت عدة صواريخ نحو منطقة (بيارة دبور) جنوب البلدة فيما استهدف صاروخ منطقة البورة في شمالها والتي احدث انفجاره حفرة عميقة في الارض. واشارت الى ان الصواريخ استهدفت كما يبدو مجموعات من المقاومين الفلسطينيين الذين نجوا من عمليات اغتيال سابقة استهدفتهم. على صعيد متصل اعلن جيش الاحتلال الاسرائيلي ان وابلا جديدا من الصواريخ الفلسطينية اطلقت مساء اليوم من شمال قطاع غزة نحو جنوب اسرائيل استهدف اخرها مدينة عسقلان.

وقال متحدث باسم الجيش للاذاعة العبرية ان عدة صواريخ اطلقت مساء اليوم نحو مدينة عسقلان الواقعة شمال قطاع غزة ضرب احدها منزلا في هذه المدينة الامر الذي اسفر عن اصابة احد سكانه بجراح. واشار المتحدث الى ان عددا اخرا من سكان عسقلان اصيبوا بحالات صدمة وهلع جراء هذا القصف نقلوا على اثرها الى مستشفى (برزيلاي) في المدينة لتلقي العلاج.

مقتل موظفين في شركة الكهرباء في خان يونس في غارة اسرائيلية

الى ذلك افاد مصدر طبي فلسطيني ان موظفين في شركة الكهرباء الفلسطينية قتلا عندما استهدف الطيران الحربي الاسرائيلي سيارة تابعة لشركة توزيع الكهرباء في وسط خان يونس بجنوب قطاع غزة. وقال المصدر ان القتيل يدعى باهي الفرا وهو في العشرينات من العمر. وكان قتل في الغارة نفسها الموظف في شركة توزيع الكهرباء محمد شامية (25 عاما).

ويرتفع بذلك عدد الضحايا الفلسطينيين في قطاع غزة الخميس الى 19 قتيلا. ومن جهة اخرى، افاد شهود عيان ان الطيران الحربي الاسرائيلي استمر في شن غاراته على اهداف في مدينة غزة وشمال قطاع غزة اسفرت عن وقوع عدد من الاصابات.

اللجنة الدولية للصليب الاحمر تحذر من تصاعد العنف في غزة واسرائيل

هذا وحذرت اللجنة الدولية للصليب الاحمر الخميس من تصاعد العنف في قطاع غزة والمدن الاسرائيلية المحاذية له. وقال رئيس اللجنة الدولية للصليب الاحمر في اسرائيل والاراضي المحتلة كريستوف هارنيش في بيان نشر في جنيف ان quot;المدنيين في كلا الجانبين ما زالوا يتعرضون لمعاناة غير مقبولة ولتهديد متواصل من مخاطر تعرضهم لاعتداءquot;.

واستنكرت اللجنة تكثيف الهجمات من قبل كل من الاسرائيليين والفلسطينيين. واسفت اللجنة لسقوط quot;عدد من الصواريخ على مدينتي عسقلان وسديروت الاسرائيليتين، والتي تصيب مناطق آهلة بالمدنيين واصابت مستشفىquot;. واضاف البيان quot;في الوقت نفسه شنت قوات الدفاع الاسرائيلية غارات جوية عدة على قطاع غزةquot;. واشارت اللجنة الى ان المدنيين من كلا الجانبين وبينهم اطفال يسقطون ضحايا اعمال العنف هذه.

الشرطة الاسرائيلية تحظر حفل تأبين لجورج حبش في الناصرة

وقد منعت الشرطة الاسرائيلية تنظيم حفل تأبين لزعيم الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين الدكتور جورج حبش بمدينة الناصرة كان مقررا غدا.وأمر مفوض الشرطة الاسرائيلية باغلاق القاعة التي كان من المفروض اقامة الحفل فيها أو أي مكان آخر يمكن أن يقام فيه.وأعلن مركز quot; عدالة لحقوق الاقلية العربية quot; اعتزامه تقديم التماس الى المحكمة العليا لرفع الحظر.وقال رجا اغبارية أحد منظمي حفل التأبين ان الحفل سيقام غدا على أية حال وسيكون أكبر وأشمل لكنه لم يعط تفاصيل .

ووصف عضو الكنيست الاسرائيلي أحمد الطيبي قرار الشرطة بأنه مدان وقمع بوليسي ومساس بحرية التعبير وأضاف quot;لايوجد أي مانع قانوني تستند اليه الشرطة التي تخاف من الرموز الوطنية حتى بعد مفارقتها الحياةquot;.