كابول: هددت حركة طالبان بتكثيف هجماتها على الجنود الهولنديين المنتشرين في افغانستان في حال تم عرض فيلم مناهض للاسلام اعده النائب اليميني المتطرف غيرت فيلدرز. ويشارك حوالى 1500 جندي هولندي في افغانستان في قوة ايساف التابعة للحلف الاطلسي في افغانستان والتي تساعد الحكومة الافغانية على التصدي لحركة طالبان التي كانت تحكم البلاد من 1996 الى 2001.

وقد تصاعد التوتر فجأة الخميس في هولندا بعد استدعاء الحكومة للنائب من اليمين المتطرف غيرت فيلدرز بسبب قلقها من العواقب التي قد يسببها فيلمه المناهض للاسلام. وقال فيلدرز للصحافة الهولندية ليل الخميس الجمعة في ختام اجتماع مع وزيري الخارجية ماكسيم فيرهاغن والعدل ارنست هيرش بالين quot;لقد كانت ساعة ترهيب فعليةquot;.

لكنه عبر عن quot;تصميمهquot; على بث الفيلم الذي يعمل عليه منذ خريف 2007 ويريد من خلاله ابراز الطابع quot;الفاشيquot; للقرآن على حد قوله. وقال متحدث باسم طالبان لوكالة فرانس برس ان الفيلم هو quot;اساءة للاسلامquot;.

واوضح في اتصال هاتفي من مكان لم يحدد quot;سوف نكثف هجماتنا على القوات الهولندية في حال تم عرض الفيلمquot;. واضاف quot;ندعو الامم المتحدة الى العمل لوقف اي عمل من شأنه ان يضر بالعلاقات بين العالم الاسلامي وباقي العالمquot;.وهذا الفيديو البالغة مدته 15 دقيقة ويحمل عنوان quot;فتنةquot; سيكون جاهزا في نهاية الاسبوع وسيبث في اذار/مارس بدون شك على موقع انترنت كما اعلن النائب فيلدرز.