أعلنت إنتهاء العملية العسكرية ضد حزب العمال الكردستاني
تركيا تسحب قواتها من شمال العراق

انقرة، بغداد، وكالات: أعلنت قيادة الجيش التركي في بيان أن الحملة العسكرية التي استهدفت متمردي حزب العمال الكردستاني في شمال العراق إنتهت، وأن الوحدات التي كانت تنفذها بدأت صباح الجمعة العودة إلى قواعدها. واضاف البيان الذي نشر على موقع الجيش على الانترنت أن quot;الحملة حققت أهدافها، وعادت قواتنا الى قواعدها في البلاد صباح 29 شباط/فبراير quot;. واشار البيان إلى أن 240 متمردًا كرديًا على الأقل، قتلوا خلال ايام الحملة الثمانية مقابل مقتل 27 من عناصر القوات المسلحة التركية. وهدد الجيش التركي بالعودة الى جبال شمال العراق لمحاربة متمردي حزب العمال الكردستاني مجددًا إذا اقتضى الأمر.

وأوضح البيان: quot;ستتم مراقبة انشطة الارهابيين في شمال العراق عن كثب، ولن يتم التسامح مع اي تهديد ينطلق من هذه الاراضي ضد تركياquot;، مشددًا على ان quot;مكافحة الارهاب داخل البلاد وخارجها ستتواصل بتصميمquot;.

وإنسحبت بعض وحدات الجيش التركي من شمال العراق حيث العمليات العسكرية ما زالت متواصلة مع مقاتلي حزب العمال الكردستاني. وقال مسؤول عسكري تركي quot; إن عددًا من وحدات الجيش التركي التي توغلت في العراق قد عادت الى قواعدها في تركيا بعد إتمامها لمهماتها، لكن لا يوجد انسحاب كامل للقوات التركية من شمال العراقquot;.

وكانت وسائل إعلام تركية،قدقالت إن العملية العسكرية البرية التي قام بها الجيش التركي في شمال العراق على مدى الأسبوع الماضي قد انتهت في منتصف ليل الخميس/ الجمعة. لكن وكالة أنباء رويترز نقلت عن مسؤول عسكري أميركي في العراق قوله إن عددًا صغيرًا من القوات التركية يغادر شمال العراق، وإنه من المبكر وصف ما يحدث حاليًا بأنه انسحاب. وقالت مصادر كردية في شمال العراق إن حزب العمال الكردستاني قد أعلن وقفًا لإطلاق النار من جانب واحد في الحرب التي يخوضها مع الدولة التركية.

وأعلن وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري ان التوغل التركي الذي استهدف حزب العمال الكردستاني في شمال العراق انتهى صباح اليوم الجمعة، وأن القوات التركية بدأت الانسحاب من شمال العراق. وقال زيباري ان quot; تركيا انهت عملياتها العسكرية صباح اليوم الجمعة وبدأت سحب قواتها quot;. واضاف quot;نرحب بهذه الخطوة، وطالما قلنا إن هناك طرقًا اخرى لانهاء حزب العمال الكردستانيquot;. وكان احمد دانيس المتحدث باسم العمال الكردستاني صرح في وقت سابق لوكالة فرانس برس الجمعة بأن القوات التركية بدأت انسحابًا quot;محدودًاquot; لقواتها من شمال العراق.

وقال دانيس مسؤول العلاقات الخارجية في الحزبإن quot;الجيش التركي قام بانسحاب محدود في منطقة زاب القريبة من مثلث الحدود العراقي التركي الايرانيquot;.
وزاب هي ثاني اهم المناطق التي يتحصن فيها المتمردون الاكراد كما انها مقر لتدريب المقاتلين.

واضاف quot;نشاهد تحركًا عسكريًا كبيرًا للجيش التركي، هناك ناقلات جنود فارغة وصلت من تركيا وعادت محملة بالجنود الى داخل الحدود التركيةquot;.

ونقلت محطات اخرى خبر تراجع محدود للقوات التركية. ولم تذكر محطة ان تي في اي مصدر لمعلوماتها، لكن المراسلين الذين يغطون التوغل من الجهة العراقية ذكروا ان مسؤولين اكرادًا أفادوا عن وقف الهجمات، وعلى الاخص في منطقة زاب، جنوب شرق الاناضول التركية، في الاراضي العراقية. وبدا الجيش التركي عملية واسعة في شمال العراق لمطاردة متمردي حزب العمال الكردستاني الاتراك في 21 شباط/فبراير. واشارت الحصيلة الاخيرة التي اعلنتها رئاسة اركان الجيش التركي الى مقتل 237 متمردًا. وقتل 27 عنصرًا من القوات التركية اثناء عملية التوغل التي شنت في اوج فصل الشتاء بمؤازرة الطيران.

ودام الهجوم ثمانية ايام بمشاركة الاف عناصر الكومندوس، الذين اشارت وسائل الاعلام الى ان عددهم وصل الى عشرة الاف جندي. وكان الرئيس الاميركي جورج بوش ووزير دفاعه روبرت غيتس الذي اجرى زيارة خاطفة الى انقره، حاثًا الخميس الجيش التركي على مغادرة العراق quot;بالسرعة الممكنةquot;. وصرح بوش في مؤتمر صحافي في واشنطن quot;يجب على الاتراك التحرك بسرعة وتحقيق اهدافهم ثم الخروج بالسرعة الممكنةquot;.

وكانت انقرة قد رفضت تحديد موعد لانهاء عمليتها العسكرية على حزب العمال الكردستاني، الذي تعتبره الولايات المتحدة وتركيا والاتحاد الاوروبي منظمة ارهابية، وهو يشن منذ العام 1984 نزاعًا مسلحًا مع الدولة التركية.