واشنطن : اعلنت الولايات المتحدة الجمعة ان ثمة تفاهما داخل المجتمع الدولي حول قرار دولي ثالث يفرض عقوبات على ايران على خلفية برنامجها النووي، ويمكن ان يتم التصويت عليه اعتبارا من السبت. وقال المتحدث باسم البيت الابيض غوردن جوندرو quot;اعتقد ان الجميع متفقون على وجوب عدم السماح لايران بتخصيب اليورانيوم، فلندع التصويت اذا يأخذ مجراهquot;، من دون ان يدلي بتكهنات حول نتيجته.

واضاف quot;يبدو ان مجلس الامن الدولي يتجه على الارجح الى التصويت في وقت قريب نسبيا، على سلسلة ثالثة من العقوبات بحق ايران التي تعلم ما عليها القيام بهquot;. وردا على سؤال عن رفض الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد وقف تخصيب اليورانيوم، وصف المتحدث تصريحات الرئيس الايراني بانها quot;مزعجةquot;. واكد احمدي نجاد الخميس ان طهران quot;على وشك تحقيق انتصار في المجال النوويquot;.وتابع جوندرو quot;من المزعج ان يواصل (احمدي نجاد) ابداء تلك الملاحظات. انه يزيد في عزلة ايران والشعب الايراني، وهذا ليس هدفنا البتةquot;.

وتؤكد الولايات المتحدة ان ايران تسعى الى امتلاك السلاح النووي، الامر الذي تنفيه طهران.وكان السفير البريطاني في الامم المتحدة جون سويرز اعلن الخميس انه سيتم التصويت quot;في اسرع وقت، والارجح السبتquot; على مشروع القرار الذي يلحظ عقوبات جديدة وكانت تقدمت به فرنسا وبريطانيا والمانيا الاسبوع الفائت. ولكي يصدر القرار، ينبغي ان يوافق عليه تسعة اعضاء في مجلس الامن من اصل 15، على الا يستخدم اي من الاعضاء الخمسة الدائمين، اي الولايات المتحدة والصين وفرنسا وبريطانيا وروسيا، حق النقض (الفيتو).