واشنطن: قبل وقت طويل من بدء غزو العراق في مارس عام 2003 ارتفعت أصوات عدد من الساسة المحنكين الذين أعربوا عن معارضتهم تلك الحرب. وكان من بين المعارضين quot;برنت سكوكروفتquot; مستشار الأمن القومي السابق في حكومة الرئيس quot;جورج دبليو بوش الأبquot; الرئيس الحادي والأربعين للولايات المتحدة. وشرح quot;سكوكروفتquot; وجهات نظره ضمن مقالة بعنوان quot;لا تهاجم صدام حسينquot; نشرتها صحيفة quot;وول سترتيت جورنالquot; يوم الخامس عشر من أيلول سبتمبر عام 2002.

ونظرا لأن quot;سكوكروفتquot; كان مقربا من الرئيس الحادي والأربعين إلى حد كبير اعتُبرت تلك المقالة على نطاق واسع كما يقولJacob Weisberg في كتابه The Bush Tragedy إنها طريقة الاتصال الوحيدة بين الأب الذي يشعر بالقلق الشديد وابنه المولع بالقتال. لكن هذا الابن رد على quot;سكوكروفتquot; ليس باعتباره في مقام عمه ولكن باعتباره بديلا مملا لوالده فقال: لقد صار quot;سكوكروفتquot; مزعجا للغاية حينما أصبح مسنا.

بوش الابن عكس بوش الأب

ويعرب quot;جاكوب واينزبرغquot; مؤلف الكتاب عن اعتقاده بأن الرئيس بوش دخل عالم السياسات القومية وهو مصمم على أن يصبح عكس والده الذي اعتبره رئيسا ضعيفا اخطأ حينما أبقى صدام حسين في سدة الحكم وحينما لم يتخذ موقفا متحديا إزاء الصين ولعدم تباهيه على الملأ بانتصار أميركا في الحرب البادرة. ويضيف المؤلف أن المحافظين الجدد الذين ازدراهم الرئيس بوش الأب ونأي بنفسه عنهم وفروا للرئيس الابن أسبابا وحججا مقنعة لانتقاد سياسات أبيه الخارجية وقدموا له البديل. وأضاف quot;وايزنبرغquot; أن غطرسة هؤلاء المحافظين الجدد دفعتهم إلى تجاهل حقائق التاريخ والتشكيلة الدينية للشعب العراقي.

ويستطرد المؤلف فيقول إن بعض المحللين المعنيين بالتاريخ كانوا يعتقدون أن كل المجتمعات سوف تتبنى الديمقراطية حينما تتحرر من الاضطهاد. وكان الرئيس بوش والمحافظون الجدد يتحدثون كثيرا عن النماذج التاريخية لكنهم كانوا يركزون على القياس أو النموذج الخاطئ مثل نجاح عملية إعادة اعمار اليابان وألمانيا وإرساء الديمقراطية فيهما في إعقاب الحرب العالمية الثانية وكذلك الثورة التي اندلعت في أوروبا الشرقية عام 1989.

بوش والمحافظون الجدد لا يعرفون شيئا عن العراق

لقد شعر ثلاثة من المنفيين العراقيين بالصدمة حينما التقى بهم الرئيس بوش عشية الحرب في بداية عام 2003 لاطلاعه على الشأن العراقي واكتشفوا انه لا يعرف الفرق بين السنة والشيعة. ويتساءل المؤلف: كيف فات الرئيس بوش وهؤلاء المحافظون أن يدركوا أمرا جليا وهو أن الإطاحة بصدام حسين من شأنها تمكين إيران.؟ ويجيب المؤلف أن إيمانهم بإمكانية تحقيق عملية التحول إلى الديمقراطية ورفضهم بعناد الحقائق الخاصة بتوازن القوى في السياسة الخارجية افقدهم البصيرة على ما يبدو، وأشار إلى أن quot;برنت سكوكروفتquot; حذر في وقت ما من خطر تقوية شوكة إيران لكن آذان الرئيس بوش كانت صماء.

وبعد خمسة أعوام من بدء الحرب في العراق ما زلنا لا نعرف الكثير: كيف ولماذا ومتى ومن كانوا حاضرين وقت اتخاذ واحد من أهم ndash; وربما من أسوأ ndash; القرارات في التاريخ الاميركي الحديث. كما أننا لا نعلم شيئا بالتأكيد عن صلة تلك الحرب بالعلاقة المعقدة بين رئيسين - أب وابنه - دخل كلاهما حربا ضد صدام حسين. وقد لا نعرف أبدا إلى إي مدي يدرك الرئيس بوش ndash; الذي يصف نفسه بأنه quot;صاحب القراراتquot; ndash; انه على العكس تماما من والده الحذر والمتروي في اتخاذ القرارات والمؤمن بسياسة التعاون بين الدول. لكن كتاب The Bush Tragedy محاولة جادة للتغلغل فيما قد يكون دراما عائلية غير عادية. كما أن الكتاب مبني في جانب منه على تحليل تقارير نُشرت بالفعل، وفي جانب أخر على أمور جديرة بالملاحظة ولكنها في الغالب لم توردها التقارير.

وبالجمع بين تاريخ بوش الشخصي وعلاقته بعائلته وإيمانه الشخصي وأسرته البديلة في البيت الأبيض يخلص المؤلف Weisberg إلى أن قرار غزو العراق نجم عن ميل ونزوع إلى تبرئة عائلته والدفاع عنها والتفوق على والده عن طريق انجاز المهمة التي لم يكملها والده حينما سمح بوش الأب لصدام حسين بالبقاء في موقع السلطة بعد انتهاء حرب الخليج الأولى. وربما يصبح من المعقول أن يكون لعلاقة الأب بالابن والتفاعل بينهما دورا محوريا في عملية صنع القرار - ولكن هناك الكثيرين الذين دعموا قرار غزو العراق وأيدوه من خارج عائلة بوش استنادا إلى المعلومات التي أبلغت لهم بأن quot;صدامquot; يشكل تهديدا.

وفي الواقع كان Weisberg نفسه واحدا من هؤلاء الذين يُطلق عليهم اسم quot;الصقور الليبراليونquot; وكان من المؤيدين للحرب الذين سلموا بأن المنطق الكامن وراء غزو العراق متماسك إلى حد كبير. يقول المؤلف انه يعتقد أن من بين العوامل التي دفعت الرئيس بوش إلى شن الحرب رغبته في الانتقام لمحاولة اغتيال والده قبل سنوات أثناء زيارته الكويت ndash; لكنه سلم بأن هذا العامل ليس رئيسيا خاصة وانه لم يتوفر أي دليل على ضلوع العراق في المؤامرة أو على وجود مخطط للاغتيال على الإطلاق ndash; كما أن الجيش الأمريكي لم يعثر على أي ملفات حول تلك المؤامرة المزعومة في ملفات مخابرات صدام حسين بعد الغزو.

وكتابThe Bush Tragedy في حقيقته عبارة عن صورة معيبة لرئيس ورئاسة استنادا إلى عملية تحليل نفسية عميقة. ولكن المؤلف Weisberg - وهو رئيس تحرير مجلة Slate التي تصدر يوميا على شبكة الانترنت وتملكها شركة quot;الواشنطن بوستquot; ndash; كاتب موهوب ومحلل سياسي بارع ولكنه ليس محلالا نفسيا ndash; ومن المؤكد ان المدافعين عن الرئيس سيتهمونه بأنه لا يعي ما يقول. كما يؤكد المؤلف في مواضع كثيرة من كتابه على ان مسألة الأسلحة غير المشروعة لم تكن أبدا السبب الحقيقي لخوض الحرب. لقد كان القرار خاطئا لسبب بسيط هو أن المبرر لقيامها وهو وجود ترسانة من أسلحة الدمار الشامل لدى صدام حسين لم يكن صائبا ndash; كما ثبت زيف المبرر الأخر وهو صلة صدام بهجمات الحادي عشر من سبتمبر.

لا يمكن تبرير غزو العراق

ويضيف المؤلف ان كلفة الحرب المالية والبشرية لا يمكن تبريرها حتى لو انتهج العراق الديمقراطية على المدى البعيد ndash; ولكن قد يكون من الممكن تبرير امور كثيرة اذا تحول الشرق الأوسط بأسره إلى تبني الديمقراطية وهو أمر يرى الكاتب انه غير وارد في المستقبل المنظور. .ويقول quot;واينزبرغquot; ان قرار غزو العراق سيُنظر اليه على الأرجح باعتباره قرارا خاطئا بغض النظر عما سيكون عليه حال تلك الدولة في المستقبل. في الفصل الأول من كتاب The Bush Tragedy تناول المؤلف كفاح الابن ليصبح مثل أبيه إلى ان بلغ الأربعين من عمره ndash; وفي الفصل الثاني يتناول نجاحه المتنامي طيلة السنوات الخمس عشرة التالية بعد ان تعلم كيف يصبح مختلفا.

اما الفصل الثالث والأخير فيتناول البحث الأخرق عن أسلوب متميز للتعاطي مع الشئون الدولية. ويقول المؤلف Weisberg ان ما يثير السخرية من المغامرة الكارثية المتعلقة بدخول العراق هي انها اثبتت صحة خيارات والده ، خاصة قرارات بوش الأب في عامي 1990 و 1991 الخاصة بإجبار صدام على سحب قواته من الكويت المجاورة وعدم الإطاحة به خشية تفجير صراع عنيف على السلطة بين الأكراد والسنة والشيعة ndash; وهو ما حدث بالفعل منذ الغزو الأميركي للعراق عام 2003. وهكذا أصبح ما اعتبر فشلا من جانب الرئيس الأمريكي الحادي والأربعين لإتمام quot;المهمةquot; في العراق. تصرفا حكيما الآن من جانب رئيس يقدر قيمة الحفاظ على الاستقرار. وهكذا فقد انتهي الحال بالابن الذي اراد اعترافا من والديه بانه - وليس شقيقه quot;JEB quot; - هو الابن المتميز الذي حاول الدفاع عن عائلته من خلال التنكر لسياسات ابيه ndash; بان قام بعكس ما كان ينوي فعله.

ومن الأمور الأخرى الملفتة لنظر من يقرأ هذا الكتاب هو ان الرؤساء الحاليين يبدون كأهداف متحركة وان من الممكن ان تتغير مجريات الأحداث بمجرد الانتهاء من كتابته. ويترك الكاتب لنفسه مجالا كي يصل الى هدفه فيقول ان من الحماقة الرد على ثقة بوش المفرطة من خلال الحكم عليه بالفشل ndash; فعامل الوقت ومن يجيئون من بعده يمكن ان يعتبروا العراق quot;اقل من كارثةquot;. فالأمور في العراق تبدوا الآن أفضل من وجهة النظر العسكرية على الأقل وان تحسن الأوضاع يمكن ان يصل بالأمور إلى مزيد من الايجابية التي لا يمكن للمنتقدين ان يتصوروها قبل بضع شهور.

عنوان الكتاب: THE BUSH TRAGEDY

اسم الكاتب: Jacob Weisberg

دار النشر: Random House

عدد الصفحات: 271 صفحة