سان انطونيو (تكساس): أوضح استطلاع للرأي أجرته وكالة رويترز وشبكة سي سبان وصحيفة هيوستون كرونيكل ونشرت نتائجه يوم السبت أن كفة الديمقراطيين باراك أوباما وهيلاري كلينتون للفوز بترشيح الحزب الديمقراطي في الانتخابات التمهيدية التي تجرى في ولايتي تكساس وأوهايو متساوية.
وتكافح كلينتون لانقاذ مساعيها للفوز بترشيح الحزب في الانتخابات التمهيدية التي تجرى في الولايتين يوم الثلاثاء. وتغلب أوباما السناتور من ايلينوي على كلينتون في 11 سباقا على التوالي ليهيمن على سباق الفوز بترشيح الحزب الديمقراطي لخوض انتخابات الرئاسة الاميركية التي تجرى في نوفمبر تشرين الثاني.
وأوضح استطلاع الرأي تقدم أوباما على كلينتون في تكساس بنسبة 45 في المئة مقابل 43 في المئة في انخفاض عن تقدم بست نقاط مئوية يوم الجمعة وبهامش خطأ أربع نقاط مئوية.
وفي أوهايو هما متعادلان بحصول كل منهما على 45 بالمئة. وكانت كلينتون السناتور من نيويورك وسيدة الولايات المتحدة الاولى سابقا متقدمة بنقطتين مئويتين يوم الجمعة في استطلاع للرأي أجرته مؤسسة زغبي.
ويتقدم أبرز مرشحي الحزب الجمهوري جون مكين بفارق كبير في الولايتين على اخر منافسيه الرئيسيين حاكم أركنسو السابق مايك هاكابي ويقترب من الفوز بترشيح الحزب الجمهوري في انتخابات الرئاسة.
ويمكن أن يقترب مكين السناتور من أريزونا من الفوز بالعدد المطلوب من المندوبين والبالغ 1191 مندوبا للفوز بترشيح الحزب اذا حقق فوزا كبيرا في الانتخابات التمهيدية يوم الثلاثاء. ويختار المندوبون مرشح الحزب الجمهوري في مؤتمر الترشيح الحزبي الذي يعقد في سبتمبر أيلول.
وفي سباق الديمقراطيين حققت كلينتون مكاسب أثناء الليل في تكساس وسط قطاعات من الناخبين تحظى بتأييد قوي بينها مثل كبار السن والنساء. وتعادلت تقريبا مع أوباما وسط الناخبين الذين اتخذوا قرارهم في الايام الاخيرة الماضية.
وأبقت كلينتون على تقدمها وسط الناخبين من أصل لاتيني في تكساس والذين يمكن أن يمثلوا نحو ثلث اجمالي الناخبين الذين يخرجون للادلاء بأصواتهم أو أكثر. وحققت مكاسب كبيرة في الاجزاء الجنوبية والغربية من الولاية حيث أغلب السكان من أصل لاتيني.
وتوضح استطلاعات أخرى للرأي احتدام المنافسة في السباق الديمقراطي في الولايتين حيث كانت كلينتون تتمتع بتقدم كبير قبل بضعة أسابيع فقط.
وفي أوهايو أوضح ستة بالمئة من الديمقراطيين أنهم لم يتخذوا قرارهم بعد وفي تكساس قال سبعة في المئة من الديمقراطيين انهم غير متأكدين مما يترك المجال مفتوحا لتغيير يحدث في اخر لحظة.
وتقدمت كلينتون على أوباما في المناطق الجنوبية بأوهايو حيث عدد السكان قليل ولكنها تراجعت وراء أوباما في شمال شرق أوهايو وفي وسطها.
وفي السباق الجمهوري أوضح استطلاع الرأي حصول مكين على 58 في المئة مقابل 23 في المئة لهاكابي في أوهايو وحصوله على 54 في المئة مقابل 31 في المئة في تكساس. وحصل رون بول عضو مجلس النواب والمرشح الاخر المتبقي في السباق الجمهوري على سبعة في المئة في تكساس وثمانية في المئة في أوهايو.
وأجري استطلاع الرأي في الفترة من يوم الاربعاء وحتى يوم الجمعة ووصلت معظم النتائج قبل الهجوم الجديد الذي شنته كلينتون يوم الجمعة على قدرة وخبرة أوباما في التعامل مع أزمة في الامن القومي.
وأطلقت اعلانا تلفزيونيا جديدا سيذاع في تكساس ويعرض أطفالا نائمين في سلام في فراشهم.
ويقول معلق في الاعلان quot;انها الساعة الثالثة صباحا وأطفالك نائمون في سلام. ولكن الهاتف يرن في البيت الابيض. شيء ما يحدث في العالم. صوتك سيقرر من يرد على هذه المكالمة.quot;
ورد أوباما باعلان يوضح أيضا الاطفال وهم نائمون ويتحدث عن هاتف يرن في البيت الابيض.
ويقول المعلق في الاعلان quot;عندما يرد أحد على هذه المكالمة ألا ترون أنه يجب أن يكون الرئيس هو الشخص والشخص الوحيد الذي يتمتع بالحكمة والشجاعة لمعارضة حرب العراق من البداية..quot;