فرضت حظر التجول على شماله وأوقعت أكثر من60 فلسطينيا
إسرائيل ترتكب مجزرة quot; السبت الأسود quot; في غزة

مسعفون ينقلون إحدى ضحايا مجزرة السبت الأسود في غزة

نجلاء عبد ربه من غزة-وكالات : واصلت إسرائيل عمليتها العسكرية التي تنفذها في قطاع غزة منذ ساعات الفجر الأولى حتى هذه اللحظة موقعة مجزرة جديدة راح ضحيتها أكثر من60 فلسطينيا وأصيب أكثر من مئتين آخرين ، فيما عرف بمجزرة quot; السبت الأسودquot;، في الوقت الذي فرضت فيه حظر التجول على سكان شمال قطاع غزة بعد الساعة الثامنة من مساء اليوم، في سابقة هي الأولى من نوعها منذ دخول السلطة الفلسطينية لغزة، وذلك بحجة خوفها من تعرض حياة الفلسطينيين للخطر من قبل الطائرات الحربية الإسرائيلية.وشهد شمال قطاع غزة أشلاء ممزقة وجثثا متناثرة في شوارعه وأزقته، حيث لم تصل سيارات الإسعاف للجرحي الذين مازالوا ينزفون و يصارعون الموت ورائحة الدم و أعمدة الدخان تتصاعد في نزيف الدم و المحرقة المتواصلة شمال القطاع.

خمسة وأربعون قتيلا و أكثر من مئتي جريح حصيلة الاجتياح الإسرائيلي المستمر منذ فجر اليوم, فالغارات المتواصلة من قبل الطائرات الحربية و المروحيات الإسرائيلية وطائرات الاستطلاع تقذف صواريخها و نيران أسلحتها الرشاشة وحممها على أجساد الأطفال والمدنيين.

وقالت مصادر طبية لـ quot;إيلافquot; إن عدد القتلى ارتفع إلى 45 شهيدا وذلك بوفاة مواطنين و إصابة خمسة آخرين في الغارة التي شنتها طائرات الاحتلال على منزل المواطن مدحت عطا لله المكون من عدة طوابق و يقع في شارع اليرموك وسط مدينة غزة.

46 قتيلا في الغارات الجوية الاسرائيلية على غزة

باراك يرسل خطابات تمهيدا لهجوم شرس على غزة

في غضون ذلك ، قالت مصادر محلية لـ quot;إيلاف quot; إن قوات الاحتلال الاسرائيلي تقوم باحتلال أسطح بعض المنازل الموجودة منذ ساعات الفجر الأولى، من بينها منزل المواطن أبو سمير المبحوح في المنطقة وتقوم بقنص كل متحرك.

هذا وكانت عشرات الدبابات الإسرائيلية توغلت منذ فجر اليوم في منطقة سكانية شمال قطاع غزة، وسط إطلاق نار كثيف وبغطاء من مروحيات الأباتشي التي تطلق بين الفينة والأخرى صواريخها على أماكن تشتبه بوجود مقاومين فلسطينيين.

وقال شهود العيان quot;إن إطلاق النار والصواريخ من الطائرات التي تحلق بكثافة فوق منطقة أبراج العودة وحي الندى وبيت حانون أصابت العديد من منازل الفلسطينيين، ما أدى إلى وقوع ضحايا مدنيين من بينهم أطفال ونساء.

وتوغلت الآليات العسكرية الإسرائيلية لأكثر من كيلومترين داخل الاراضي الفلسطينية من معبر ناحل عوز باتجاه منطقة شرق جباليا في شمال القطاع لتعزيز قوة من الوحدات الخاصة الإسرائيلية الموجودة هناك، حيث واصلت الآليات الاسرائيلية تقدمها حتى وصلت الهلال الأحمر ومدرسة شهداء جباليا، شمال قطاع غزة. ووجهت وزارة الصحة نداء عاجلاً للمواطنين الفلسطينيين بالتبرع بالدم لإسعاف الجرحى، فيما غصت ثلاجات الموتى بأشلاء وجثث فوق بعضها البعض.

وتوالت بيانات مختلفة من الفصائل الفلسطينية تتبنى قتل جنود إسرائيليين وقنص آخرين، فمن سرايا القدس لكتائب القسام وكتائب الأقصى لمجموعات أبو علي مصطفى، جميعهم تبنى إطلاق قذائف الـ أر بي جي وقنص جنود وقتل آخرين، إلا أن إذاعة الجيش الإسرائيلي إعترفت فقط بمقتل خمسة من جنودها وإصابة عدد آخر.

في المقابل، قال موقع صحيفة quot;يديعوت أحرنوتquot; العبرية, إن خمسة جنود إسرائيليين أصيبوا بجراحٍ متفاوتة في الاشتباكات التي خاضها رجال المقاومة مع لواء درع جفعاتي المتسللين شمال القطاع, فيما ذكر موقع آخر مقرب من الجيش أن جنديين قتلا فيما أصيب خمسةٌ آخرون خلال تصدي المقاومة لجنود الاحتلال شمال القطاع. ولم يخفِ قادة الجيش الإسرائيلي خشيتهم على أرواح جنودهم من نيران المقاومة التي باتت مجهزةً بوسائل قتالية كبيرة ومتطورة. وأشاروا إلى أنه quot;رغم تسلل لواء جفعاتي شمال القطاع, إلا أن المقاومين الفلسطينيين تمكنوا من إطلاق القذائف الصاروخية باتجاه الجنوب الإسرائيلي, حيث أصيب خمسة إسرائيليين في عسقلان جراءهاquot;.

وقال احد قادة ضباط الجيش الإسرائيلي quot;إن قوات لواء درع جفعاتي الإسرائيلية توغلت في المكان، وبدأت تعمل بالقرب من الشريط الشمالي quot;لإحباطquot; الهجمات الصاروخية على إسرائيل, ومع هذا فإن صواريخ لا زالت تطلق على المدن والبلدات الإسرائيليةquot;. من ناحيتها، أدانت الرئاسة الفلسطينية على لسان الناطق باسمها نبيل أبو ردينة، التصعيد الإسرائيلي على قطاع غزة.

وأكد أبو ردينة quot;أن ما ترتكبه إسرائيل من اعتداءات إسرائيلية ضد أبناء الشعب الفلسطيني في الضفة الغربية وقطاع غزة، لا تخدم عملية السلام والمفاوضات بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيليquot;. ودعا إسرائيل إلى وقف تصعيدها العسكري ضد الشعب الفلسطيني.

من جانبه، اعتبر الناطق الإعلامي لحركة المقاومة الإسلامية حماس سامي أبو زهري المجازر وصمة عار على جبين المجتمع الدولي، موضحاً أن هذا الصمت مشاركة في الجريمة. واستنكر الصمت العربي حيال قتل الأطفال والرضع في القطاع، مضيفاً أن تصريحات الاحتلال بتحويل غزة إلى محرقة إنما هي quot;دلالة على نازية جديدة وتكشف حجم الجريمة المرتكبة بحق أبناء الشعب الفلسطينيquot;.

وحول تصريحات أحمد أبو الغيط وزير الخارجية المصرية بخصوص دعوته الطرفين الفلسطيني والاحتلال بوقف إطلاق النار لمدة 24 ساعة للوصول إلى تهدئة قال أبو زهري quot;لم تعرض علينا تصريحات أبو الغيط ولم يتصل بنا أي طرف بهذا الخصوص أن ما يجري ليس صراعا بين شعبين وإنما مجزرة بحق الشعب الفلسطيني وأطفاله ولا يمكن العلاج لهذه المجزرة بالإعلان والتصريحات الإعلاميةquot;.

وفي الضفة الغربية، شارك آلاف المواطنين الفلسطينيين في مختلف محافظات ومدن الضفة في مسيرة جابت شوارع رام الله، احتجاجا على التصعيد الإسرائيلي والمجازر التي ترتكبها قوات الاحتلال الإسرائيلي ضد سكان قطاع غزة . ورفع المشاركون في المسيرة الأعلام الفلسطينية وصورا لأطفال قتلوا خلال الهجمات الاسرائيلية المتواصلة على قطاع غزة ولافتات كتب عليها بالانكليزية quot;فليتوقف الهجوم على قطاع غزة' و'لا مفاوضات مع الإسرائيليين في ظل الحصار والاستيطانquot;.

التلفزيون الاسرائيلي: لواء كامل ينفذ عمليات في غزة

هذا و افاد التلفزيون الاسرائيلي الرسمي ان لواء كاملا للجيش الاسرائيلي اي نحو الفي جندي ينفذ عمليات السبت في قطاع غزة.واوضح التلفزيون ان القوات التي تشارك في العمليات في غزة هي وحدات مشاة من لواء غيفاتي للنخبة تؤازرها مدرعات ومروحيات هجومية، مشيرا الى انها واجهت مقاومة شرسة من قبل المجموعات الفلسطينية المسلحة.

واكد متحدث عسكري مشاركة هذه الوحدات ولكنه رفض الافصاح عن حجمها.

عباس يدعو الى اجتماع عاجل لمجلس الامن لبحث الوضع في غزة

هذا ودعا الرئيس الفلسطيني محمود عباس الى quot;عقد جلسة رسمية طارئة لمجلس الامن الدولي في اسرع وقت ممكنquot; لبحث الهجوم الاسرائيلي المستمر على قطاع غزة، وفق ما اعلن المتحدث باسمه.وقال ردينة quot;الرئيس اجرى هذه الليلة اتصالا مع بان كي مون الامين العام للامم المتحدة واطلعه على الاوضاع الخطرة في الاراضي الفلسطينية وطلب منه التحرك باقصى سرعة لتأمين عقد الجلسة ومن اجل وقف العدوان الاسرائيلي على غزةquot;.

واضاف ان quot;مشاورات تجري مع المجموعة العربية في الامم المتحدة لتأمين سرعة انعقاد هذه الجلسة لبحث الاوضاع الخطرة في قطاع غزة جراء تصاعد العملية العسكرية الاسرائيلية واستمرار المجازر ضد اهلنا وخصوصا استهداف الاطفال والابرياءquot;. وقتل 49 فلسطينيا بينهم نساء واطفال واصيب اكثر من مئة وخمسين اخرين السبت في سلسلة الغارات الجوية والعملية العسكرية الاسرائيلية المستمرة في قطاع غزة.

مشعل: ما يجري في الضفة وغزة هولوكوست حقيقي

ووصف رئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل اليوم الوضع الذي تمر به المنطقة حاليا بانه quot;بالغ الصعوبةquot; حيث يتعرض الشعب الفلسطيني في الضفة الغربية وقطاع غزة الى عدوان وحشي اسرائيلي جديد. وقال مشعل في مؤتمر صحافي عقده في ضوء التصعيد الاسرائيلي ان ما يجري حاليا في الضفة وغزة quot;هولوكوست حقيقيquot; لا يفرق بين طفل وامرأة وشيخ داعيا المجتمع الدولي الى التحرك لايقاف جريمة اسرائيل غير الانسانية وغير الاخلاقية.

واكد ان اسرائيل تستهدف بعدوانها المفتوح الاجنحة العسكرية الفلسطينية كلها وليس حماس وحدها في خطوة تهدف إلى إقصاء الفلسطينيين وابتلاع الارض والمقدسات وتحقيق الامن لنفسها. وقال ان quot;اسرائيل تريد الهيمنة على المنطقة واذا هي اليوم فشلت في التوسع الجغرافي بسبب الصمود الذي لاقته من الامة ومن الشعوب والمقاومة في مراحل متعددة فهي لم تسقط مشروعها في الهيمنة على المنطقةquot;.

واوضح ان الخطر الحقيقي على الامن القومي العربي وبخاصة المصري والاردني هو من اسرائيل وليس من حماس مؤكدا ان quot;الشعب الفلسطيني لا يهدد احدا الا العدو ولا يشكل خطرا على أي نظام عربي بل يعتبر الامة العربية عمقه وسندهquot;.

وقال مشعل في معرض تعليقه على تصريحات نائب وزير الحرب الاسرائيلي الذي توعد الفلسطينيين بمحرقة اكبر ان اسرائيل تنفذ quot;هولوكوستquot; حقيقيا على الشعب الفلسطيني منذ 60 عاما وما يجري حاليا في غزة هو هولوكوست جديد. واتهم مشعل اسرائيل بانها تقف وراء الهولوكوست التي صنعته في لبنان والعراق.

وقال ان اسرائيل لن تتمكن من اسقاط الشعب الفلسطيني وكسر ارادته وذلك في حال نجاحها في اسقاط السلطة في غزة مضيفا انه لا يوجد خيار امام الشعب الفلسطيني الا خوض معركة فرضت عليه في وقت لم يجد فيه سبيلا اخر يرفع عنه الظلم والعدوان. واضاف quot;نحن نريد الحرية وتقرير المصير ونريد ارضنا وحقوقنا وفي حال عجز العالم عن تحقيق ذلك.. فمن حقنا الطبيعي في كل الشرائع والقوانين مقاومة المحتل والدفاع عن النفسquot;.

واكد استعداد (حماس) وقف عمليات المقاومة اذا التزمت اسرائيل بوقف عدوانها المتواصل في غزة والضفة الغربية مشيرا الى انه سبق لحماس ايقاف عملياتها في عام 2003 و2005 و2006 لكن اسرائيل لم تتوقف. واعلن استعداد حماس للذهاب مع حركة فتح بدءا من هذه اللحظة الى مائدة الحوار لبحث كل القضايا ومن ضمنها الشروط التي يطالب بها الرئيس الفلسطيني محمود عباس من اجل حقن دماء الفلسطينيين في غزة لكن من دون أن يعتبر كل ما يطالب به مسلما.

العاهل الاردني يحذر من النتائج quot;الكارثيةquot; للهجوم الاسرائيلي على غزة

الى ذلك أعرب العاهل الاردني الملك عبدالله الثاني السبت عن ادانته للهجوم الاسرائيلي على قطاع غزة محذرا من quot;آثاره الكارثيةquot;، وفق بيان صادر عن الديوان الملكي الهاشمي. وقال العاهل الاردني في اتصال هاتفي مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس ان بلاده quot;ستعمل بالتنسيق مع المجتمع الدولي على وقف العدوان الاسرائيلي ضد ابناء الشعب الفلسطينيquot;، محذرا من ان quot;سياسة الحصار والعدوان لن تجلب الامن والاستقرار لاسرائيل وسيكون لها اثار كارثية على امن واستقرار المنطقةquot;.

ويقوم الملك عبدالله الثاني حاليا بزيارة للولايات المتحدة على ان يجري الاسبوع المقبل محادثات مع الرئيس جورج بوش حول عملية السلام في الشرق الاوسط. وكان وزير الخارجية الاردني بالوكالة ناصر جودة صرح لوكالة الانباء الاردنية الرسمية (بترا) ان quot;الاردن يكرر استنكاره البالغ وادانته الشديدة لهذه العمليات العدوانية الاسرائيلية والتي تشكل انتهاكا صارخا للقانون الدولي الانسانيquot;.

وطالب جودة اسرائيل بquot;الوقف الفوري لهذا العدوان، والمجتمع الدولي بالتدخل الفوري الحازم بالضغط على اسرائيل لوقفهquot;. كذلك، طالب بquot;تحرك دولي عاجل لحماية المدنيين في القطاع وللحؤول دون تدهور الوضع الانساني والمعيشي المتردي اصلا لسكان القطاع بفعل الاجراءات الاسرائيليةquot;.

واكد جودة ان quot;السلام العادل والشامل وليس العنف والدمار والحصار هو الذي يضمن لاسرائيل الامن الحقيقيquot;. وافادت مصادر طبية فلسطينية ان عدد القتلى الفلسطينيين ارتفع الى 46 في سلسلة الغارات الجوية والعملية العسكرية الاسرائيلية المستمرة في قطاع غزة.

مجلس التعاون الخليجي يطالب المجتمع الدولي بحماية الشعب الفلسطيني

بدوره، اكد مجلس التعاون الخليجي السبت استنكاره quot;للاعتداءات الوحشيةquot; الاسرائيلية في قطاع غزة، وطالب المجتمع الدولي بحماية الشعب الفلسطيني.وقال بيان اصدره وزراء خارجية دول المجلس في ختام اجتماع عقدوه في الرياض ان المجلس يعرب عن quot;استنكاره للاعتداءات الوحشية التي تمارسها القوات الاسرائيلية ضد ابناء الشعب الفلسطيني وقيامها بعمليات قتل الابرياء وترويع المدنيين من النساء والاطفالquot; في قطاع غزة.

واضاف البيان ان المجلس quot;يطالب المجتمع الدولي بتحمل مسؤولياته واتخاذ التدابير اللازمة لحماية الشعب الفلسطينيquot;.

سوريا تدعو الى quot;وقف آلة القتل الاسرائيليةquot;

و ادان مصدر اعلامي مسؤول السبت العمليات العسكرية المتواصلة في قطاع غزة، داعيا المجتمع الدولي الى quot;وقف آلة القتل الاسرائيليةquot; كما ذكرت وكالة الانباء السورية (سانا).وندد المصدر بquot;الجرائم الوحشية الاسرائيلية في القطاعquot;، مشددا على ان quot;الصمت الدولي والعربي عن هذه الجرائم المريعة يزيد في حدة الوضع الخطر والمأسوي الذي تمر به القضية الفلسطينيةquot;، وفق سانا.

وطالب quot;المجتمع الدولي ومجلس الامن بتحمل مسؤولياته في صيانة الامن والسلم الدوليين والتحرك الفوري لوقف الة القتل والدمار الاسرائيليةquot;.

ليبيا تدعو الى موقف عربي حازم وعاجل لانقاذ الفلسطينيين

دعت ليبيا اليوم الى اتخاذ موقف عربي حازم عاجل لايقاف الة القتل الجماعي وحشد الدعم السياسي والمادي من أجل انقاذ أبناء الشعب الفلسطيني من المحرقة الصهيونية. كما دعت ليبيا في بيان صادر عن وزارة الخارجية أوردته وكالة الانباء الليبية المجتمع الدولي الى تحمل مسؤولياته لوضع حد لهذا القتل الجماعي الذي تمارسه اسرائيل تجاه الفلسطينيين.

وقال البيان ان اسرائيل تواصل حملة الابادة الشاملة ضد الشعب الفلسطيني في غزة والضفة الغربية مشيرا الى أنه بعد أشهر من الحصار والتجويع والاظلام الذي قام به الاسرائيليون ضد غزة فانهم مازالوا يصعدون هجمتهم بقتل العشرات من المدنيين.

وشددت ليبيا في بيانها انها اذ تدين هذه الاعمال التي وصفها الاسرائيليون أنفسهم بأنها محرقة تستهدف كل سكان غزة فانها تدعو الى موقف عربي حازم لايقاف هذه الاعمال الاجرامية كما تدعو المجتمع الدولي الى تحمل مسؤولياته لوضع حد لهذا القتل الجماعي.

واضاف البيان ان ما يقوم به الاسرائيليون في غزة يؤكد أن ما يسمى بعملية السلام فى الشرق الاوسط انما هو خداع متعمد لتغطية حملة الابادة الجماعية للشعب الفلسطيني التي لاتتوقف وقد كشفت هذه الحملة الدموية الاسرائيلية حقيقة الاهداف واستخفافهم بكل ما يسمى بمبادرات السلام.

المغرب يدين ضربات الجيش الاسرائيلي

من جهته، أدان المغرب بشدة السبت الضربات الاسرائيلية في قطاع غزة ودعا المجتمع الدولي الى quot;التدخل فوراquot; لوضع حد لها.وقالت وزارة الخارجية المغربية في بيان ان quot;المغرب يدين بشدة الاعمال الهمجية التي ترتكبها القوات الاسرائيلية في قطاع غزة بحق السكان المدنيين، وخصوصا الاطفال والنساءquot;.

واضافت ان quot;هذه الاعمال تأتي بعد الحصار الظالم الذي فرض على الشعب الفلسطيني في هذه المنطقة في انتهاك لكل المواثيق الدولية والقيم الانسانيةquot;.

وفي مواجهة هذا الوضع quot;المأسويquot;، دعت الحكومة المغربية المجتمع الدولي الى التدخل quot;فورا لوقف الضربات على غزةquot;.ودعت الطرفين ايضا الى quot;الامتناع عن اي رد يوقع ضحايا بين السكان ويؤدي الى التصعيد ويطيح بامال السلام في المنطقةquot;.

نائب موريتاني: اسرائيل تقصف غزة وسط quot;صمت عالمي مذنبquot;

كذلك، ندد رئيس كتلة حزب اتحاد قوى التقدم في البرلمان الموريتاني محمد المصطفى ولد بدر الدين اليوم السبت بالعملية العسكرية التي تشنها اسرائيل على قطاع غزة متهما المجتمع الدولي بممارسة quot;الصمت المذنبquot;.

وقال رئيس ثاني اكبر الكتل البرلمانية الموريتانية (9 نواب) في مؤتمر صحافي quot;ندين هذا القتل المنظم الذي يطال المدنيين ولا سيما الاطفال وينتزع الرضع من صدور امهاتهم بالقذائف والصواريخ الاسرائيليةquot;.

وشجب ولد بدران quot;الصمت المذنب الذي يلزمه العالم ازاء هذه الانتهاكات الاسرائيليةquot; مشيرا الى ان اسرائيل ومن دون ان تواجه اي قصاص تهدد بارتكاب quot;محرقة في غزةquot;.وقال quot;على العالمين العربي والاسلامي ان يستيقظا. (والا) فان النيران التي تلتهم غزة ستقضي عليهم ايضا، حيثما كانوا (...) ولا تسيل دماؤهم فحسب وانما ايضا (..) يهاجم نبيهم برسوم كاريكاتورية مسيئة باسم الحريةquot;.

ودعا النائب الموريتاني مواطنيه الى التحرك دعما للفلسطينيين وتقديم المساعدات لهم والدعم المعنوي.

مئات الفلسطينيين يتظاهرون في مخيمات لبنان تنديدا بالهجوم على غزة

هذاو تظاهر مئات اللاجئين الفلسطينيين في مخيمات لبنان السبت تضامنا مع فلسطينيي قطاع غزة الذي يتعرضون لهجوم عسكري اسرائيلي منذ الاربعاء الفائت.

وفي مخيم عين الحلوة الذي يجاور مدينة صيدا (جنوب)، لبى اطفال ونساء دعوة حركة حماس وتجمعوا رافعين لافتات كتب عليها quot;اغيثوا اطفال غزة يا اصحاب الضميرquot; وquot;من اطفال مخيمات الشتات الى اطفال غزة اصبروا ان النصر قادمquot; وquot;اطفال غزة يذبحون والعرب في سبات ينامونquot;.

ولف عدد من الاطفال انفسهم باكفان بيضاء ملطخة بالدماء، في اشارة الى ضحايا الهجوم الاسرائيلي وبينهم العديد من المدنيين.وطالب المعتصمون الرئيس الفلسطيني محمود عباس بوقف المفاوضات quot;العبثيةquot; مع اسرائيل، مناشدين مجلس الامن الدولي quot;وقف العدوان المدعوم اميركياquot;.

وتظاهر سكان مخيم البداوي (شمال) بدعوة من حركتي فتح وحماس رافعين رايات سوداء ولافتات منها quot;سلحونا سلحونا وعلى غزة ارسلوناquot;. واطلق بعضهم عبارات نابية بحق عدد من القادة العرب.

وقال مصدر امني فلسطيني انه quot;تم العثور على قنبلة يدوية واصبع ديناميت كانا معدين للتفجير على الطريق التي كان سيسلكها المتظاهرونquot;.وشهد مخيم برج البراجنة للاجئين الفلسطينيين في بيروت تحركا مماثلا.

وارتفع عدد ضحايا الغارات الجوية والعمليات البرية الاسرائيلية المستمرة في قطاع غزة مع مقتل اثنين من ناشطي حماس مساء السبت شمال قطاع غزة كما افادت مصادر فلسطينية.