الرياض: أختتم وزراء الخارجية بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية مساء اليوم أعمال الاجتماع الوزاري لمجلس التعاون في دورته 106 برئاسة وزير الدولة للشؤون الخارجية بدولة قطر احمد بن عبدالله آل محمود رئيس الدورة الحالية للمجلس الوزاري وذلك بقصر المؤتمرات في الرياض. ورأس وفد المملكة في الاجتماع الامير سعود الفيصل وزير الخارجية.

وصدر في ختام الاجتماع بيان صحفي أستعرض تطورات مسيرة التعاون المشترك منذ انتهاء الدورة الماضية للمجلس الوزاري في عدد من المجالات ومستجدات أبرز القضايا السياسية والإقليمية والعربية والدولية.

وأشار البيان إلى أن المجلس استعرض مسيرة التكامل الاقتصادي المشترك بين دول المجلس وناقش ماعرضه معالي الامين العام في تقريره عن سير تنفيذ السوق الخليجية المشتركة والتي أعلن عن قيامها ابتداء من يناير من هذا العام في الدوحة وماقامت به الامانة العامة من متابعة لتنفيذ القرارات الصادرة من المجلس الاعلى المتعلقة بالسوق المشتركة وإصدار القرارات التنفيذية لها في الدول الاعضاء وتفعيلها وتعظيم إستفادة مواطني دول المجلس من الفرص التي تتيحها وما عقدته من ندوات للتعريف بها.

وبين أن المجلس استعرض التوصيات والقرارات التي تضمنتها محاضر الاجتماع الرابع والسبعين في اكتوبر 2007م والاجتماع الخامس والسبعين في ديسمبر 2007م للجنة التعاون المالي والاقتصادي والاجتماع العشرين في نوفمبر 2007م للجنة التعاون الكهربائي والمائي والاجتماع السادس والثلاثين في يونيو 2007م للجنة التعاون التجاري والاجتماع السابع والثلاثين في نوفمبر 2007م للجنة التعاون التجاري واعتمد محضر الاجتماع السادس للجنة الفنية المشتركة لتحديد الاحتياجات التنموية للجمهورية اليمنية في يناير2008م.

وفيما يتعلق بالمفاوضات مع الدول والمجموعات الدولية أوضح البيان ان المجلس الوزاري اخذ علما بآخر التطورات في المفاوضات مع الدول والمجموعات الدولية ورحب بتوصل دول المجلس وجمهورية سنغافورة الى اتفاقية للتجارة الحرة بينهم وتطلعه للتوقيع عليها في أقرب وقت ممكن.

اما في مجال شئون الانسان والبيئة فأبان ان المجلس وافق على الخطوات المتخذة من قبل الامانة العامة والدول الاعضاء لمتابعة قرارات المجلس الاعلى في مجال التعليم والبيئة واستخدامات الطاقة النووية للاغراض السلمية وتوظيف العمالة الوطنية في دول المجلس .
كما اطلع المجلس على نتائج الاجتماع الحادي عشر للوزراء المعنيين بشئون البلديات ونتائج الدورة / 24 / لوزراء العمل والشئون الاجتماعية في دول المجلس.

واطلع المجلس على قرارات الاجتماع الثالث والثلاثين لمجلس وزراء الصحة بالرياض في فبراير 2008م بحضور الامين العام لمجلس التعاون وكان من ابرزها التوقيع على الميثاق الخليجي لصحة القلب والموافقة على الخطة الخليجية لمكافحة داء السكري لعام 2008م / 2013 م ورحب الوزراء بقيام السوق الخليجية المشتركة والذي سيسهم في فتح مجالات اوسع للاستثمار الصحي.

وفي مجال الشئون العسكرية أكد البيان الصحفي أن المجلس اطلع على الخطوات التي تمت بشأن مجالات التعاون العسكري والدفاع المشترك وعبر عن الارتياح لما تم تحقيقه واكد على استكمال الدراسات والاجراءات ذات العلاقة بتطوير مجالات التعاون العسكري والدفاع المشترك طبقا للقرارات الصادرة بشأنها.

وذكر البيان انه في مجال التنسيق والتعاون الامني استعرض المجلس مسار التنسيق والتعاون الامني بين الدول الاعضاء في اطار مايشهده العالم من متغيرات واحداث أمنية متسارعة ، وعبر عن ارتياحه لمستوى التنسيق والتعاون الامني بين الاجهزة الامنية في الدول الاعضاء وما تحقق في هذا المجال من انجازات تهدف الى تسهيل تنقل المواطنين بين الدول الاعضاء وزيادة اتصالهم وتواصلهم.

اما في مجال مكافحة الارهاب فأشار البيان إلى أن المجلس جدد تأكيده على مواقف دول المجلس الثابتة التي تنبذ العنف والتطرف المصحوب الارهاب بمختلف صوره واشكاله واي كان مصدره مجددا في الوقت نفسه تأييده لكل جهد اقليمي أو دولي يهدف الى مكافحة الارهاب الذي بات ظاهرة دولية تهدد الامن والسلام والاستقرار.

وفي الجانب السياسي اوضح البيان الصحفي ان المجلس الوزاري بحث مجمل الاوضاع وابرز مستجدات القضايا السياسية الاقليمية والعربية والدولية وعبر عن مواقف دول المجلس تجاهها وذلك على النحو التالي ..

فيما يتعلق باستمرار احتلال جمهورية ايران الاسلامية للجزر الثلاث طنب الكبرى وطنب الصغرى وأبو موسى التابعة لدولة الامارات العربية المتحدة والتأكيد على مواقفه الثابتة والمعرفة والتي اكدت عليها كافة البيانات السابقة من خلال التالي:

.. دعم حق السيادة لدولة الامارات العربية المتحدة على جزرها الثلاث طنب الكبرى وطنب الصغرى وأوبو موسى وعلى المياه الاقليمية والاقليم الجوي والجرف القاري والمنطقة الاقتصادية الخالصة للجزر الثلاث باعتبارها جزء لايتجزأ من دولة الامارات العربية المتحدة.

.. التعبير عن الاسف لعدم احراز الاتصالات مع جمهورية ايران الاسلامية أية نتائج ايجابية من شأنها التوصل الى حل قضية الجزر الثلاث مما يسهم في تعزيز أمن واستقرار المنطقة .

.. النظر في كافة الوسائل السلمية التي تؤدي إلى إعادة حق دول الامارات العربية المتحدة في جزرها الثلاث.

.. دعوة جمهورية ايران الاسلامية للاستجابة لمساعي دولة الامارات العربية المتحدة لحل القضية عن طريق المفاوضات مباشرة او اللجوء الى محكمة العدل الدولية .

وتطلع المجلس إلى أن تؤدي زيارة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي بدولة الامارات العربية المتحدة الى طهران إلى نتائج ايجابية في هذا الشأن. وحول أزمة الملف النووي الايراني اشار البيان إلى أن المجلس جدد تأكيده بالتزامه بمباديء مجلس التعاون الثابتة والمعروفة والمتمثلة في احترام الشرعية الدولية وحل النزاعات بالطرق السلمية كما جدد دعوته الى ضرورة التوصل الى حل سلمي لهذا الازمة.

وجدد المجلس مطالبته بجعل منطقة الشرق الاوسط خالية من كافة أسلحة الدمار الشامل بما فيها منطقة الخليج مع الاقرار بحق دول المنطقة في امتلاك الخبرة في مجال الطاقة النووية للاغراض السلمية وان يكون ذلك متاحا للجميع في اطار الاتفاقيات الدولية ذات الصلة.

وفي الشان العراقي اكد المجلس الوزاري على ضرورة احترام وحدة وسيادة واستقلال العراق والحفاظ على هويته العربية والاسلامية وعدم التدخل في شئونه الداخلية مفيدا أن تحقيق المصالحة الوطنية بين مختلف مكونات الشعب العراقي يعد مطلبا اساسيا لتحقيق الاستقرار فيه كما اعرب المجلس عن ارتياحه للتحسن الذي طرأ على الأوضاع الأمنية فيه.

واكد المجلس على ماتقوم به دوله من دور وما تقدمه من دعم سياسي واقتصادي وأمني لكافة الجهود المبذولة من اجل تحقيق الامن والاستقرار في العراق وذلك بالتعاون مع الحكومة العراقية.

وفي هذا الصدد اشاد المجلس بجهود جامعة الدول العربية وحثها على الاستمرار في جهودها ومساعيها. وحث المجلس الامم المتحدة مجددا على مواصلة جهودها لانهاء ماتبقى من أمور لاتزال غير محسومة تتمثل في الارشيف الوطني لدولة الكويت والتعرف على مصير من تبقى من الاسرى والمفقودي الكويتيين وغيرهم من مواطني الدول الاخرى.

وبشأن عملية السلام في الشرق الاوسط اوضح البيان أن المجلس عبر عن أسفه لعدم التزام اسرائيل بما تعهدت به خلال مؤتمر أنابوليس من دفع للمفاوضات مع السلطة الوطنية الفلسطينية واقامة الدولة الفلسطينية ضمن إطار زمني محدد كما اعرب المجلس عن ادانته واستنكاره للاعتداءات الوحشية التي تمارسها القوات الاسراشيلية ضد ابناء الشعب الفلسطيني وقيامها بعمليات قتل الابرياء وترويع المدنيين من النساء والاطفال في مخيم البريج وسط قطاع غزة وطالب المجلس المجتمع الدولي بتحمل مسؤولياته واتخاذ التدابير اللازمة لحماية الشعب الفلسطيني.

واكد المجلس على ضرورة الانسحاب الاسرائيلي الكامل من الاراضي العربية المحتلة بما في ذلك مرتفعات الجولان السورية الى الخط القائم في الرابع من يونيو حزيران 1967م وما تبقى من الاراضي اللبنانية المحتلة في جنوب لبنان وفقا لقراري مجلس الامن 425 و 426 .

وفي الشأن اللبناني بين البيان الصحفي ان المجلس يؤكد وقوفه مع الشرعية اللبنانية ومؤسساتها الدستورية وأبدى قلقه وإستياءه البالغين إزاء العراقيل التي واجهت جهود الأمين العام لجامعة الدول العربية لتطبيق المبادرة العربية المتعلقة بمعالجة الأزمة اللبنانية مؤكدا ضرورة ازالة أي عقبة تحول دون إنتخاب رئيس للجمهورية اللبنانية في الجلسة المحدد تاريخها في 11 مارس 2008م وفق ماجرى الإعلانه عنه.

واهاب المجلس بجميع الاطراف المؤثرة على الساحة اللبنانية ان تمارس تأثيرها الايجابي بغية تحقيق الالتزام بروح ونصوص المبادرة العربية والنأي بلبنان عن كل مايمس أمنه وسيادته واستقلاله أو يؤثر سلبا على وحدته الوطنية.

وبشأن تطورات الوضع في السودان أوضح البيان أن المجلس الوزاري اكد على مايلي:

.. التعبير عن الاسف لاستمرار المعاناة الانسانية في اقليم دارفور حيث اكد المجلس على استمرار دوله في تقديم المساعدات الانسانية لسكان الاقليم وحث المجتمع الدولي على بذل المزيد من الجهود لدعم الامن والاستقرار فيه.

.. الاشادة بالجهود التي تبذلها الحكومة السودانية وتعاونها مع المجتمع الدولي لحل مشكلة دارفور ورفع المعاناة عن سكانه.

واشار البيان الصحفي إلى أن المجلس عبر عن اسفه الشديد لاستمرار حالة التأزم في الصومال الشقيق والصراع الدائر في الصومال وناشد الاطراف الصومالية مجددا بالالتزام بما تعهدت به في اتفاق جدة ، واهاب بالاطراف الصومالية الاخرى الانضمام لهذا الاتفاق، ودعا الى الاسراع في التنسيق بين الصومال والاتحاد الافريقي والجامعة العربية في سبيل بلورة تصور واضح لكيفية نشر قوات حفظ السلام تحت قيادة الامم المتحدة لتحل محل القوات الاجنبية .

وابان البيان الصحفي أن المجلس الوزاري رحب بالتمديد للامين العام المساعد للشئون الاقتصادي محمد بن عبيد المزروعي لمدة ثلاث سنوات ابتداءا من 1 / 4 / 2008م وبالتمديد للامين العام المساعد للشئون السياسية الدكتور عبدالكريم بن محمد الحمادي لمدة ثلاث سنوات ابتداء من 1 / 5 / 2009م ورحب المجلس وبالتمديد للدكتور عبدالله بن عقله آل هاشم أمينا عاما مساعدا لشئون الانسان والبيئة لمدة ثلاث سنوات ابتداء من 1 / 1 / 2009م . كما رحب المجلس بتعيين الدكتور سلمان بن راشد الزياني أمينا عاما مساعدا للشئون الامنية لمدة ثلاث سنوات ابتداء من 1 / 1 / 2008م .

وأعرب المجلس الوزاري عن شكره وتقديره للعميد محمد على النعيمي لما بذله من جهود مخلصة في أداء مهامه كأمين عام مساعد للشئون الامنية خلال فترة عمله .
وأفاد البيان الصحفي ان المجلس الوزاري قرر تعيين السفيرة أمل المجرن رئيسا لبعثة مجلس التعاون في بروكسل لمدة ثلاث سنوات ابتداء من 1 / 4 / 2008م .وأعرب المجلس الوزاري عن شكره وتقديره للسفير حمد أحمد العامر لما بذله من جهود مخلصة في أداء مهامه كرئيس لبعثة مجلس التعاون في بروكسل خلال فترة عمله .كما قرر المجلس تعيين الدكتور عبدالله بن سالم بن حمد الحارثي رئيسا لبعثة مجلس التعاون في نيويورك .