بغداد: سقط 29 جندياً أميركياً قتيلاً خلال فبراير/شباط الفائت، في ثالث أدنى حصيلة خسائر بشرية بين صفوف القوات الأميركية منذ غزو العراق في مارس/آذار عام 2003. وعلى النقيض، وأظهرت إحصائية الداخلية العراقية تصاعداً حاداً في معدل القتلى المدنيين الشهر الفائت إلى 636 قتيلاً من 466 في يناير/كانون الثاني، إلا أن المعدل مازال متدنياً للغاية مقارنة بذات الفترة من العام الماضي.

واتفق مسؤولون سياسيون وعسكريون على أن تدني محصلة القتلى العسكريين يعكس، على نحو عام، تراجع العنف في أنحاء العراق خلال الشهور القليلة الماضية.

ويعزى التراجع إلى زيادة أعداد القوات الأميركية في العراق بقرابة 30 ألف جندي إضافي مطلع العام الماضي، بالإضافة إلى وقف إطلاق النار الذي أعلنه الزعيم الشيعي مقتدى الصدر لستة أشهر الصيف الفائت، ومدده مؤخراً لستة أشهر أخرى. كما ساهم انضمام العرب السنة إلى مجموعات quot;أبناء العراقquot; للتصدي لتنظيم القاعدة، بدوره في تدني العنف.

فبراير.. ثالث أدنى محصلة خسائر أميركية

وشهد شهر فبراير/شباط عام 2004 أدنى محصلة قتلى بين صفوف الأميركي، منذ الحرب التي شارفت عامها الخامس، بـ20 قتيلاً فقط، تلاها ديسمبر/كانون الأول عام 2007 بـ23 قتيلاً. وترافق مع نشر قوات أميركية إضافية في فبراير/شباط العام الفائت، زيادة ملحوظة في قتلى الجيش الأميركي خلال تلك الفترة، بلغت 81 قتيلاً في فبراير/شباط ذاته، وعدداً مماثلاً في مارس/آذار.

وعادت لترتفع بشدة في إبريل/نيسان بـ104 قتيلاً، و126 في مايو/أيار، و101 في يونيو/حزيران، ليأخذ المؤشر في التنازل عقب ذلك، ليسقط بين القوات الأميركية في يوليو/تموز 78 قتيلاً، و84 في أغسطس/آب، و65 في سبتمبر/أيلول، و38 في أكتوبر/تشرين الأول، و37 في نوفمبر/تشرين الثاني، و23 في ديسمبر/كانون الأول، و40 في يناير/كانون الثاني و29 بفبراير/شباط الماضي.

ولقي كافة الجنود الـ29 مصرعهم، باستثناء أربعة، مصرعهم خلال عمليات قتالية، في مناطق ساخنة منها بغداد، وشمالي العراق ومحافظة الأنبار. وقضى معظم ضحايا الشهر الفائت نحبهم بانفجارات، إلا أن هناك قلة قتلت بنيران أسلحة خفيفة، كما أن غالبية القتلى من الجنود، باستثناء عنصر مارينز واحد وثلاثة من قوات النخبة quot;سيلز - البحرية.quot; ويشدد مسؤولون أميركيون وعراقيون إلى أن خطر العناصر المسلحة مازال ماثلاُ، وأن تلك المليشيات مازالت قادرة على تنفيذ هجمات على نحو واسع.

مصرع 85 من رجال الأمن العراقي عراقياً الشهر الفائت

وفي المقابل، قتل 20 جندياً عراقياً مصرعهم في فبراير/شباط الفائت مقارنة بـ22 قضوا في يناير/كانون الثاني، بالإضافة إلى 65 رجل شرطة لقوا مصرعهم الشهر الماضي مقارنة بـ55 في الشهر الذي سبقه. وقالت الداخلية العراقية إن 235 إرهابياً بجانب 1340 مشتبهاً بالإرهاب اعتقلوا الشهر الماضي، فيما قتل 229 إرهابياً واعتقل 1220 مشتبهاً بالإرهاب بيناير.