لندن: هاري وهيلاري واوباما وماكين وديمتري مدفيديف هي اسماء النجوم التي جذبت اضواء الصحافة البريطانية يوم الاحد اكثر من غيرها لما ترمز اليه من قضايا تهم الراي العام البريطاني والسياسة البريطانية.

قصة الامير العائد من الخطوط الاولى لجبهة القتال في اقليم هلمند في افغانستان بعد ان اماط الاعلام سر وجوده هناك فاستدعي على عجل الى ارض الوطن، هي القصة الخبرية التي سادت اهتمامات جميع الصحف البريطانية بلا استثناء.

عودة هاري كانت المانشيت الرئيسي لغالبية الصحافة البريطانية التي افردت صفحات موسعة لاخبار الامير الجندي وصوره في هلمند وما صاحب ذلك من قصص وحكايات.

الاقلام التي تناولت القصة اشادت بالتمثيل المشرف لهاري على جبهة القتال واثنت على آدائه هناك، وابرزت ما اعتمله من غضب لعودته المبكرة بعد ما تسربت انباء خدمته في هلمند ورغبته في التواجد الى جوار زملائه.

وفي الصانداي تلغراف، صور للأمير هاري في ميدان المعركة في إقليم هلمند.

وتحت عنوان quot;حرب هاري: الحقيقة البشعةquot; ، كتب ليو دوشرتي وهو أحد قدماء المحاربين في أفغانستان، على الإندبندنت، ينتقد الحرب التي تشنها القوات البريطانية في إقليم هلمند منذ سبتمبر/ ايلول2006، ويصف كيف أن هذا التدخل العسكري لم يزد المزارعين في تلك المناطق الفقيرة إلا فقرا وموتا، وكيف أن زراعة الأفيون انتعشت منذ ذلك التاريخ، وبأن المعارك لا تزال مستمرة دون نهاية في الأفق.

امية بريطانية
صحافة الاحد كعادتها في العطلة الاسبوعية ملأى بالاخبار المحلية والخفيفة، حيث يكشف تحقيق في الأوبزرفر عن ظاهرة قد يظن الكثيرون انها غير موجودة في بريطانيا وهي وجود نحو مليون أمي تقريبا لا تزيد مقدرتهم في القراءة عن طفل في السابعة من العمر يجدون صعوبة في كتابة اسمائهم أو قراءة علامات الطريق.

يوم غزة الدامي
انفردت احداث غزة باهتمام الصحافة البريطاينة فيما يتعلق الشأن العربي، حيث ابرزت الانديبندنت احداث السبت الدامي والتي اسفر عن مقتل نحو 49 فلسطينيا وجنديين اسرائيليين علاوة على الاصابات، واشارت الصحيفة الى ان نصف القتلى هم من المدنيين، وفقا لمسؤولين فلسطينين.

ونقلت الصنداي تايمز عن ديفيد باكير الناطق باسم الحكومة الاسرائيلية قوله ان المسلحين الفلسطينيين quot; يختبأون وسط مدنييهم مستغلينهم كدروع بشرية، بينما يستهدفون المراكز السكنية الاسرائيليةquot;، مضيفا quot; انهم يتحملون مسؤولية النتائجquot;.

ولم تغفل الصحف البريطانية في سياق تغطيتها لاحداث غزة الزيارة المرتقبة لكوندوليزا رايس وزيرة الخارجية الاميركية للمنطقة، والتي تهدف الى دفع عملية السلام بين اسرائيل والسلطة الفلسطينية فيما قالت التايمز ان مزيدا من نزف الدماء قد يهدد بتدمير جهود عملية السلام التي ترعاها الولايات المتحدة.

واضافت الصنداي تايمز ان من بين الاربعين صاروخا التي اطلقت على اسرائيل السبت 7 صواريخ من نوع كاتيوشا من صنع ايران، مشيرة الى انه يعتقد انه تم تهريبها الى غزة عندما انهارت الحدود بين غزة ومصر الشهر الماضي.

واوضحت الصحيفة ان الهجوم على غزة استهدف بيت حانون ومخيم جابليا ونفذه عدة مئات من الجنود تساندهم المروحيات وسط تهديدات اكثر من مسؤول اسرائيلي بعملية موسعة تنتظر غزة تتضمن 20 الف جندي.

الصنداي تيلجراف صورة معبرة عن مأساة الموت في صفوف المدنيين ومن بينهم اطفال. الصورة لطفلة رضيعة تبلغ من العمر عاما واحدا يحملها ذووها وهم يهمون بموارتها الثرى عقب غارة اودت بحياتها الجمعة في غزة.

هيلاري واوباما
في تناولها للسباق الانتخابي الرئاسي الاميركي اجمعت الصحف البريطانية على ان حظوظ السناتور باراك اوباما هي الاوفر للفوز بترشيح الحزب الديمقراطي على منافسته هيلاري كلنتون مستبقة بذلك ما ستستفر عنه معركة الثلاثاء المقبل في ولايتي تكساس واوهايو والتي يبدو انها ستحسم السباق في حال خسارة هيلاري.

بل ان كثيرا من الاقلام اصبحت تتحدث عن ان معركة الرئاسة ستنحسر بين اوباما وماكين عن الحزب الجمهوري فيما يتوقع الكاتب مايكل كروالي في الاوبزرفير معركة شرسة بين الرجلين حيث يقفان على طرفي نقيض في غالبية القضايا الداخلية والخارجية.

وبذلك باتت هيلاري في نظر الصحافة البريطانية خارج حلبة السباق أو تكاد.