الانتخابات الرئاسية الروسية: أربعة متنافسين
فالح الحمراني من موسكو: رصدت اللجنة المركزية للانتخابات الرئاسية الروسية الجارية اليوم اقبالا شديدا على صناديق الاقتراع لانتخاب رئيس جديد لروسيا الاتحادية، تفوق نسبة الاقبال على الانتخابات الرئاسية عام 2004 والانتخابات البرلمانية التي جرت في ديسمبر الماضي. وبينما غلقت المراكز الانتخابات في اقاليم الشرق الاقصى ابوابها، دوت بداغستان في شمال القفقاز، انفجارات استهدف حافلات رجال الشرطة.

وتوجه الناخبون بروسيا الاتحادية منذ صباح اليوم الباكر الى صناديق الاقتراع لاختيار ثالث رئيس لروسيا الاتحادية منذ انهيار الاتحاد السوفياتي في نهاية تسعينات القرن الماضي ليكون خليفة للرئيس فلاديمير بوتين المنهية ولايته في مايو المقبل. وتتوقع لجنة الانتخابات المركزية ان المشاركة في هذه الانتخابات الرئاسية تصل إلى حوالي 70%.

وافتتحت منذ الصباح الباكر مراكز الاقتراع التي وصل عددها96 ألف مركز في كافة أرجاء روسيا الاتحادية أبوابَها أمام الناخبين. وبدأ الناخبون في كامتشاتكا وتشوكوتكا في الشرق الاقصى الساعة الواحدة ليلا بتوقيت موسكو التصويت لاختيار رئيس للبلاد من بين 4 مرشحين جاء ترتيبهم الأبجدي في القوائم الانتخابية المرشح أندريه بغدانوف زعيم quot;الحزب الديمقراطيquot; ، فلاديمير جيرينوفسكي زعيم quot;الحزب الليبرالي الديمقراطيquot;، غينادي زوغانوف زعيم quot;الحزب الشيوعي الروسيquot; ودمتري ميدفيديف النائب الأول لرئيس الحكومة مرشح حزب quot;روسيا الموحدةquot;.وجري انتخاب الرئيس الروسي بالاقتراع العام السري لفترة رئاسية تمتد أربع سنوات ويحظر الدستور على رئيس البلاد شغل هذا المنصب لأكثر من فترتين متتاليتين.

وكانت اللجنة المركزية للانتخابات قد سجلت قرابة 108 ملايين ناخب من بين مجموع عدد السكان البالغ حوالي 142 مليونا . وجرت الانتخابات وسط إجراءات أمنية مشددة. وتحت أنظار قرابة 500 ألف مراقب محلي و300 مراقب دولي من 32 بلدا و19 منظمة دولية أبرزها الجمعية البرلمانية المجلس الأوروبي ومنظمة شنغهاي للتعاون ورابطة الدول المستقلة .وقالت معطيات ان ثمة مليون مراقب محلي ودولي شارك في الرقابة على سير الانتخابات.

وستتضح الصورة الكاملة لنتائج الانتخابات الرئاسية اليوم الاثنين بعد استلام لجنة الانتخابات المركزية في موسكو نتائج التصويت في المراكز الاقليمية البالغ عددها96 ألف مركز .وانتهى التصويت المبكر في الانتخابات الرئاسية الحالية في المناطق الروسية النائية والبعثات والممثليات الروسية الخارجية وقد شارك فيه قرابة 200 الف ناخب منهم 60 ألفا خارج روسيا.

انفجاران
في غضون ذلك دوى انفجاران في مدينة خاسافيورت الداغستنانية بشمال القفقاز . ونقلت وكالة ايتار تاس عن الجهات الامنية اشارتها الى ان الانفجار الاول دوى عند مرور حافلة شرطة في احد شوارع المدينة واستهدف الانفجار الاخر حافلة شرطة اخرى كانت تقوم باعمال دورية عادية. واسفرت الانفجارات عن تعرض مارة لاصابات طفيفة. وزرعت العبوات الناسفة، حسب مصادر الشرطة في اعمدة الكهرباء.