فالح الحمراني من موسكو-وكالات: تقدم مرشح حزب روسيا الموحدة والمدعوم من الكرملين بفروق كبيرة على منافسية الثلآثة الاخرين. واشارت المعطيات الاولية لنتائج الانتخابات الروسية التي اعلنت حال اغلاق اخر مركز للاقتراع عن فوز مرشح حزب روسيا الموحدة المدعوم من الكرملين دمتري ميدفيديف.
ووفقا لمعطيات اللجنة الانتخابية فان دمتري ميدفيديف حصل على 60.55 % من اصوات الناخبين، ويأتي بالمرحلة التالية زعيم الحزب الشيوعي غينادي زوغانوف، الذي حصل على 19% ومن بعده رئيس الحزب الليبرالي الديمقراطي فلاديمير جيرينوفسكي الذي صوت لصالحه 12.6 من اجمالي اصوات الناخبين وحصل زعيم الحزب الديمقراطي الروسي اندريه بوغدانوف على 1.5 % .
وتجدر الاشارة الى ان هذه النسب غير نهائية، ولكن من المتوقع ان تحافظ على نفس الارقام او قريبة منها.
وقد اغلقت المراكز الانتخابية في موسكو وبطرسبورغ اعلن المقر الانتخابي لزعيم الحزب الشيوعي الروسي غينادي زوغانوف عن تسجيله انتهاكات للقانون الانتخابي في الاقتراع على اختيار الرئيس الروسي الجديد.
ومن المرتقب ان تعلن في الساعات القريبة القادمة نسبة الاقبال على الانتخابات، بيد انه من المعروف الان ان الاقبال على صناديق الاقتراع بموسكو حتى الساعة 17:00 بتوقيت العاصمة الروسية او الواحدة بتوقيت غرينتش قد بلغت 50.8 بالمائة من اجمالي الناخبين الذين يحق لهم التصويت علما بان مستويات الاقبال في مناطق اخرى فاقت هذه النسبة بما في ذلك في الشرق الاقصى ومدن شمال القفقاز.
في غضون ذلك،اعلن المرشح الشيوعي للانتخابات الرئاسية الروسية غينادي زيوغانوف انه سيرفع شكوى امام المحاكم حول حدوث انتهاكات للقانون الانتخابي، كما اوردت وكالة ايتار-تاس الروسية الاحد.ونقلت الوكالة عن زيوغانوف قوله quot;لدينا ادلة على حصول اعمال تزوير في الانتخابات وسوف نذهب الى المحاكمquot;.واضاف زيوغانوف في مؤتمر صحافي نقله التلفزيون quot;لدي لائحة من 200 انتهاك تقريبا، وكلها انتهاكات فاضحةquot;.
وقال زيوغانوف quot;بالنسبة الي، فان مدفيديف لم يفز. لقد خططوا لهذه النتيجة وانتزعوهاquot;.واضاف quot;انه امر مهين للجمهورية والمواطنين في البلاد، انه مهين للسلطة ومشين للجنة الانتخابية المركزيةquot;.
وندد المرشح الشيوعي بالعملية الانتخابية وقال انها quot;قليلة النزاهةquot; لانها شهدت quot;انتهاكات كل منها اكثر سفورا من الآخرquot;. وقال زيوغانوف خلال مؤتمر صحافي نقل التلفزيون الرسمي وقائعه quot;هذه انتخابات قليلة النزاهة (...) لدي قائمة من 201 انتهاك، كل منها اكثر سفورا من الآخرquot;، مضيفا انه وبحسب بعض التقديرات فان 25% الى 35% من الروس يؤيدونه.واضاف quot;بالنسبة الي، فان دفيديف لم يفزquot;.
من جهة أخرى، نقلت وكالة الانباء الروسية ( نوفستي) عن مراقبين من البرلمان الاوروبي والفرنسي اشارتهم الى الانتخابات الرئاسية بروسيا تجري بصورة هادئة وانهم لم يسجلوا اية انتهاكات تذكر.
بيد ان ممثلي الحزب الشيوعي الروسي في مختلف انحاء روسيا يتحثون عن وقوع انتهكات مختلفة الاشكال، والمسألة تكمن الان فيما اذا ستؤثر هذه الانتهاكات على النتائج العامة للانتخابات الرئاسية بروسيا.