ستراسبورغ:طالب الامين العام لمجلس اوروبا تيري ديفيس الاحد الحكومة في ارمينيا بايضاحات حول الاسباب التي تبرر اعلان حال الطوارىء، داعيا اياها الى اعادة النظر في القيود المفروضة على وسائل الاعلام والاحزاب والمنظمات غير الحكومية.

واشار الى ان حال الطوارىء quot;تعلق العمل بحقوق مختلفة وحريات تضمنها المعاهدة الاوروبية لحقوق الانسانquot;، مطالبا الحكومة الارمنية بابلاغه quot;بالتدابير التي اتخذتها والاسباب التي تبررهاquot;.وقال quot;اتوقع ان تقوم بذلك من دون تأخيرquot;.

وعبر ديفيس عن الامل بان يتم الغاء حال الطوارىء quot;سريعاquot;، داعيا quot;السلطات الى اعادة النظر في القيود المفروضة خصوصا على وسائل الاعلام والاحزاب السياسية والمنظمات غير الحكوميةquot;.واعتبر ان quot;هذه القيود تشكل عائقا امام الحوار السياسي الذي هو الوسيلة الوحيدة لايجاد حل سياسي للوضع الحاليquot;.

كما عبر عن quot;الصدمة لمعرفة ان ثمانية اشخاص على الاقل قتلواquot; السبت في يريفان خلال مواجهات بين القوى الامنية ومتظاهرين، داعيا quot;الى كشف الحقيقة كاملةquot; حول اعمال العنف هذه.واعلن الرئيس الارمني روبرت كوتشاريان مساء السبت حال الطوارىء اثر عمليات نهب والمواجهات التي ادت ايضا الى اصابة 131 شخصا بجروح.

ويمنع المرسوم الرئاسي التجمعات العامة ونشر اي معلومات في وسائل الاعلام لا تصدر عن جهات حكومية.وتحتج المعارضة على نتائج الانتخابات الرئاسية في 19 شباط/فبراير التي فاز فيها رئيس الوزراء سيرج سركيسيان في مواجهة زعيم المعارضة والرئيس السابق ليفون تير-بتروسيان الموضوع قيد الاقامة الجبرية منذ صباح السبت.

وطالب ديفيس منذ السبت بquot;الافراج الفوريquot; عنه.