فوز دمتري ميدفيديف في الانتخابات الرئاسية في روسيا

ميدفيديف: محام حذر يشق طريقه نحو الكرملين

موسكو:اعلن ديمتري ميدفيديف الرئيس المقبل لروسيا اليوم الاحد ان سياساته ستكون quot;استمرارا مباشراquot; لرئاسة فلاديمير بوتين بما في ذلك الدفاع عن مصالح روسيا على الصعيد الدولي. وقال ميدفيديف للصحفيين خلال مؤتمر صحفي عندما سئل عن سياساته quot;اعتقد انها ستكون استمرارا مباشرا لهذا النهج الذي ينفذه الرئيس بوتين.quot;

واضاف انه سيشكل حكومته الجديدة وادارة الكرملين بالتعاون مع بوتين الذي يقول انه سيعمل رئيسا للوزراء. وقال ميدفيديف ان الرئيس وليس رئيس الوزراء سيوجه السياسة الخارجية وان الفكرة الرئيسية ستكون الدفاع عن المصالح الروسية بكل السبل القانونية.

بوتين يحتفل بفوز مدفيديف في الساحة الحمراء

هذا وهنأ الرئيس بوتين خلال حفل في الساحة الحمراء مساء الاحد مدفيديف على فوزه في الانتخابات الرئاسية، كما اظهرت مشاهد بثها التلفزيون.وقال بوتين الذي وقف الى جانب خليفته quot;اهنىء ديمتري مدفيديفquot; وذلك على وقع هتافات لمناصرين شبان اتوا للمشاركة في الحفل الذي اقيم للاحتفال بالفوز.

من جهته، اعلن مدفيديف ان روسيا اختارت quot;طريق التطور لفترة طويلة مقبلةquot;.وقال مدفيديف الذي غمرته الفرحة وبدا واثقا من نفسه quot;اليوم هو يوم مميز، لقد اخترنا طريق تطور البلاد لفترة طويلة مقبلةquot;مضيفا quot;لدينا كل الفرص لمواصلة تطورنا كما تطونا خلال السنوات الفائتة، لتعزيز الاستقرار وتحسين مستوى المعيشة والمضي قدماquot;. وتابع quot;لدينا كل الفرص للمحافظة على سياسة بوتين، سنمضي قدما وسويا وسنربح!quot;.

ومدفيديف ان الرئيس الروسي هو الذي quot;يقرر السياسة الخارجية لروسيا بموجب الدستورquot;.وقال ردا على سؤال خلال مؤتمر صحافي حول تقاسم السلطة بينه وبين رئيس الوزراء الذي سيكون فلاديمير بوتين، اجاب مدفيديف quot;الرئيس هو الذي يقرر السياسة الخارجية بموجب الدستورquot;. واضاف ردا على سؤال حوال علاقته ببوتين quot;لنا ملىء الثقة ببعضنا البعضquot;.

و سيتسلم الرئيس الروسي الجديد مهامه في السابع من ايار/مايو المقبل، حسب ما اعلن ليل الاحد الاثنين رئيس الادارة الرئاسية الروسية سيرغي سوبيانين وهو ايضا مدير حملة مدفيديف الانتخابية.وقال لوكالة انترفاكس ان quot;احتفال تنصيب الرئيس الجديد سيقام في السابع من ايار/مايوquot; المقبل.

وحسب النتائج النهائية لفرز الاصوات فقد حصل مدفيديف على 2،68% من الاصوات بعد فرز 1،50% من بطاقات التصويت في مكاتب الاقتراع، كما اعلنت اللجنة الانتخابية المركزية.

وحل المرشح الشيوعي غينادي زيوغانوف في المرتبة الثانية مع 5،18% متقدما المرشح القومي فلاديمير جيرونوفسكي الذي حصل على 6،10%، حسب المصدر نفسه.واعلن جيرونوفسكي انه لن يتقدم بشكوى حول حصول تجاوزات في الانتخابات معتبرا انه quot;لا فائدة من الاحتجاج على النتيجةquot;. اما المرشح المغمور اندريه بوغدانوف المؤيد لانضمام روسيا الى الاتحاد الاوروبي، فقد حصل على 3،1% من الاصوات.

وكانت مراكز الاقتراع لانتخاب خلف للرئيس المنتهية ولايته فلاديمير بوتين قد أغلقت في السادسة بتوقيت جرينتش، بعد أن فتحت أبوابها في أقصى المناطق الشرقية من روسيا في الساعة الثامنة بتوقيت جرينتش من مساء السبت.

وتنافس في هذه الانتخابات إلى جانب مدفيديف الذي يحظى بدعم الرئيس فلاديمير بوتين، الزعيم الشيوعي جينادي زيوجانوف والسياسي القومي المتشدد فلاديمير جيرونوفسكي ورئيس الحزب الديموقراطي أندري بوجدانوف. وكان مدفيديف قد تعهد بتعيين بوتين رئيسا للوزراء في حال فوزه بالانتخابات الرئاسية. ولا يسمح الدستور الروسي لبوتين، الذي يحظى بشعبية كبيرة بفضل الطفرة الاقتصادية التي تشهدها روسيا، بالترشح لولاية رئاسية ثالثة بعدما شارف على إنهاء ولايته الثانية.

في غضون ذلك، اعلن البيت الابيض انه يتحفظ على الاعلان عن رد فعله على الانتخابات الرئاسية الروسية قبل ان تعلن اللجنة الانتخابية النتائج النهائية. وقال المتحدث باسم الرئاسة الاميركية غوردون جوندرو في كراوفورد (تكساس، جنوب) حيث يمضى الرئيس جورج بوش عطلة نهاية الاسبوع حتى صباح الاثنين quot;ان النتائج ليست نهائية بعد وان اللجنة (الانتخابية) لم تعلن عنها وان اي تعليق الان هو سابق لاوانهquot;.

النزاع بين روسيا واوكرانيا بشان الغاز لا يزال قائما

على صعيد آخر، اعلنت المجموعة الروسية العملاقة quot;غازبرومquot; مساء اليوم الاحد لوكالة فرانس برس انه لم يتم التوصل الى اي اتفاق بعد بين روسيا واوكرانيا بشان الغاز، وتوقعت خفض شحناتها من الغاز الى اوكرانيا بنسبة 25% اعتبارا من صباح الاثنين.

وقال المتحدث باسم المجموعة سيرغي كوبريانوف quot;لم يتم التوصل الى اي اتفاق في الوقت الراهن، واننا نتوقع خفض الشحناتquot;، موضحا في الوقت نفسه ان quot;الاتصالات متواصلةquot;.واجاب المتحدث ردا على سؤال حول امكانية تطور الوضع quot;اذا ما تغير الوضع، فسنعلمكم بهquot;.

وتتوقع quot;غازبرومquot; ان تخفض شحنات الغاز الى اوكرانيا بنسبة 25% اعتبارا من الساعة العاشرة (00،07 ت غ) من صباح الاثنين في الثالث من اذار/مارس اذا لم تسدد اوكرانيا الديون المتوجبة عليها واذا لم يتم التوقيع على اتفاقات جديدة.