قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

الأكثر دموية منذ 8 أعوام موقعة أكثر من 70 فلسطينيًا
غزة تنزف تحت الضربات الجوية الإسرائيلية

أميركا تطالب بوقف العنف في غزة ومعاودة المفاوضات

quot;من غزة إلى بيروت.. شعب واحد لا يموتquot;
تحركات شبابية رداً على quot;كولquot;.. وتضامناً مع أهل غزة

عواصم:اعلن وزير الدفاع الاسرائيلي ايهود باراك في بيان صادر عن مكتبه الاحد انه يريد تعديل الوضع الذي خلقته حماس في قطاع غزة، وذلك خلال مشاورات امنية حول العملية الاسرائيلية في القطاع.

وجاء في البيان ان باراك اجرى مشاورات في مكتبه بتل ابيب مع رئيس اركان الجيش الاسرائيلي الجنرال غابي اشكينازي ورئيس جهاز الامن الداخلي (شين بت) يوفال ديسكين بالاضافة الى عدد من كبار الضباط.واضاف ان باراك اكد خلال هذا اللقاء على ان quot;وقت الاعمال قد حانquot; مشيرا الى ان quot;العملية مستمرة وان حماس ستدفع الثمنquot;.واوضح quot;لقد غادرنا غزة وازلنا القرى (الاسرائيلية) واجلينا اسرائيليين من منازلهم (المستوطنون) فقط كي يعم الهدوء مناطقنا القريبة من قطاع غزة ولكن حماس تواصل اطلاق صواريخها بدون اي سببquot;.

وجاء في البيان ايضا quot;انهم (حماس) يطلقون النار على مدنيين ابرياء ولا يتركون لنا الخيار: سوف نتحرك لتعديل هذا الوضع وسوف نغيرهquot;. ميدانيا، افادت مصادر طبية فلسطينية وشهود عيان ان فلسطينيين اثنين قتلا في غارة جوية اسرائيلية مساء الاحد وتوفي فتى متاثرا بجروحه في غارة مماثلة على جباليا شمال قطاع غزة حيث تتواصل العملية العسكرية الاسرائيلية لليوم الثاني.

وقال المصدر الطبي quot;استشهد مواطنان اثنان هما نعيم عبد الله ابو الحسني (48 عاما) ورائد جنيد (27 عاما)، واصيب مواطن اخر اثر صاروخ اطلقته طائرة اسرائيلية الليلة على منطقة السكة في جبالياquot;.واشار الى ان ابو الحسني قتل على الفور بينما quot;استشهدquot; المواطن الاخر بعد حوالى نصف ساعة على وصوله الى مستشفى كمال عدوان في بلدة بيت لاهيا شمال القطاع. وفي بيان، قالت كتائب عز الدين القسام، الجناح العسكري لحركة حماس، ان جنيد والحسني quot;من عناصرهاquot;.

من ناحية اخرى، ذكر مصدر طبي ان quot;الفتى عبد الرحيم صالح ( 17 عاما) استشهد متاثرا بجراح اصيب بها في غارة جوية اسرائيلية مساء الاحد في جبالياquot;.وكان صالح اصيب بشظايا صاروخ في انحاء من جسمه مساء ونقل الى مستشفى كمال عدوان في شمال قطاع غزة في حالة خطرة لكنه فارق الحياة بعد حوالي ساعتين.

من جهة ثانية، قال مصدر طبي quot;اصيب مواطنان عندما اطلقت طائرة اسرائيلية صاروخا على منزل خليل اهل (وهو من نشطاء لجان المقاومة الشعبية وقتل في غارة اسرائيلية على منزله مساء الخميس) في مخيم الشاطئ للاجئين في غرب غزة.ووصفت اصابة الجريحين بانها طفيفة.

وذكر شهود عيان ان اضرارا جسيمة لحقت بالمنزل الذي يتعرض للمرة الثانية للقصف.واكد الشهود ان الغارة نفذت فيما كان مئات المواطنين يقومون بواجب التعزية في quot;استشهادquot; خليل اهل. كما اصيب فلسطينيان اثنان في غارة جوية نفذها الطيران الاسرائيلي مساء الاحد في جباليا في شمال القطاع حيث عملية التوغل الاسرائيلية مستمرة.

وبالاضافة الى ذلك شن الطيران الاسرائيلي غارة مساء الاحد على ورشة للحدادة في حي الغفري بوسط مدينة غزة ادت الى جرح خمسة فلسيطنيين، جروح احدهم quot;خطرةquot;، وفقا لمصدر طبي وشهود عيان. واكد الشهود ان مبنى الورشة الذي يضم quot;مسكبة للحديدquot; دمر والحقت اضرار في عدد من المنازل المجاورة. وفي بلدة بيت حانون بشمال قطاع غزة، استهدف الطيران الاسرائيلي ايضا ورشة للحدادة ما ادى الى جرح مواطن فلسطيني وتدمير الورشة.

مقتل اربعة ناشطين فلسطينيين

كذلك، افادت مصادر طبية وشهود عيان ان اربعة ناشطين فلسطينيين قتلوا بغارتين جويتين وقصف بحري فجر الاثنين على مدينة غزة كما استهدف الطيران الاسرائيلي سبع ورش للحدادة ومقرا لنواب حركة حماس في جنوب قطاع غزة.وقال المصدر الطبي ان quot;ابراهيم المصري (20 عاما) قتل بقذيفة صاروخية اطلقتها الزوارق الحربية الاسرائيلية على منطقة الميناءquot; غرب مدينة غزة.

وذكرت كتائب عز الدين القسام، الجناح العسكري لحركة حماس ان المصري هو من عناصرها وقتل بquot;صاروخ اطلقه زورق حربيquot;اسرائيلي عليه.واوضح المصدر الطبي في وقت سابق ان quot;ثلاثة مقاومين استشهدوا اثر اطلاق الطائرات الاسرائيلية صواريخ في غارتين جويتين على منطقة بشرق حي الشجاعية (شرق مدينة غزة)quot;.

وذكر شهود عيان ان احد القتلى الثلاثة الذين كانون quot;يرابطون على حدود غزةquot; هو من عناصر لجان quot;المقاومة الشعبيةquot; بينما الثاني من عناصر كتائب القسام والثالث من عناصر كتيبة quot;المجاهدينquot; التابعة لحركة فتح ويدعى رمزي خويطر وهو من سكان حي الزيتون (شرق مدينة غزة).

ومعهم يرتفع عدد القتلى الفلسطينيين في العملية العسكرية الاسرائيلية المستمرة في قطاع غزة الى 77 قتيلا منذ فجر السبت .

علي خامنئي يدعو المسلمين لصفع إسرائيل

من جانبه دعا الزعيم الايراني الاعلى اية الله علي خامنئي المسلمين اليوم الاحد للنهوض وزعماءهم لصفع اسرائيل quot;على وجهها بغضب شعوبهمquot; بسبب الهجوم الاسرائيلي على قطاع غزة الذي أودى بحياة أكثر من مئة فلسطيني.

وحمل خامنئي الولايات المتحدة أيضا المسؤولية عن quot;الجرائم العسكريةquot; الاسرائيلية في غزة وقال quot;أيدي الحكومة الأميركية مخضبة بدماء الامة الفلسطينية البريئةquot;. وتمثل المعارضة لاسرائيل أحد الاركان الاساسية لمعتقدات ايران الشيعية التي تدعم جماعات النشطاء الفلسطينية واللبنانية المعارضة للسلام مع اسرائيل.

ونسب بيان أذاعه التلفزيون الرسمي الى خامنئي قوله quot;الصهاينة ( اسرائيل) يرتكبون بوقاحة هذه الخطايا التي لا تغتفر بدعم من الحكومة القمعية (الأميركية).quot; وأضاف البيان quot;على المسلمين أن ينهضوا وعلى الزعماء المسلمين أن يصفعوا النظام المحتل على وجهه بغضب شعوبهم.quot; جاء البيان عقب قيام الرئيس الفلسطيني محمود عباس بتعليق مفاوضات السلام مع اسرائيل مطالبا اياها بوقف الهجوم.

وقالت اسرائيل ان تحركاتها دفاع عن النفس في قطاع غزة الذي تسيطر عليه حركة المقاومة الاسلامية حماس بهدف وضع حد للهجمات الصاروخية التي يشنها النشطاء الفلسطينيون وهددت بتكثيف هجومها الارضي والجوي على الرغم من تقارير تقول انها تستخدم القوة المفرطة.

وقال مسؤولون طبيون ان طفلة عمرها 21 شهرا واثنين اخرين من المدنيين وثلاثة نشطاء قتلوا في أحدث المعارك في قطاع غزة مما رفع اجمالي عدد القتلى الفلسطينيين في خمسة أيام من اراقة الدماء الى أكثر من مئة.

واتهم بان جي مون الامين العام للامم المتحدة اسرائيل باستخدام القوة quot;المفرطةquot;. وطالب بوقف الهجمات الجوية والبرية التي أسفرت عن سقوط 61 قتيلا يوم السبت في أدمى يوم للفلسطينيين منذ الثمانينات ووقف الصواريخ التي يطلقها النشطاء. ولا تعترف ايران باسرائيل وشبه الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد في الشهر الماضي اسرائيل التي تكهن مرارا بزوالها quot;بحيوان همجيquot; في تصريحات لاقت تنديدا في الغرب.

ولا توجد علاقات دبلوماسية بين الولايات المتحدة وايران منذ الثورة الايرانية في عام 1979 وبينهما الان خلاف عميق حول برنامج طهران النووي الذي يقول الغرب انه ستار لصنع أسلحة نووية وهو ما تنفيه طهران. وقال خامنئي quot;هل تعرف الامة الأميركية أن زعماءها يضحون بكرامة الانسان تحت أقدام الصهاينة على هذا النحو.quot; وأضاف في بيانه quot;النتيجة النهائية لهذه المواجهة ستكون انتصار العدالة على الزيفquot;.

وقفة تضامنية بالرباط لإدانة العدوان الإسرائيلي على غزة

هذت وخرج عشرات المغاربة اليوم الأحد بالعاصمة الرباط في وقفة من اجل إدانة المجازر التي ترتكبها القوات الإسرائيلية في حق الفلسطينيين بقطاع غزة والتعبير عن التضامن مع الشعب الفلسطيني في مواجهة سياسة العدوان الاسرائيلي. وردد المشاركون في هذه الوقفة، شعارات منددة بالمجازر اليومية التي ترتكبها قوات الإحتلال الإسرائيلي quot;من خلال عمليات قصف تستهدف النساء والأطفال والمدنيينquot;.

كما عبروا عن تضامنهم مع الشعب الفلسطيني ودعمهم quot;للمقاومة الفلسطينة الباسلة على صمودهاquot;.وأدان المشاركون في الوقفة quot;المسلسل العدواني الجديد الذي يستهدف معاقبة الشعب الفلسطيني على اختياراته الديمقراطية, وانحيازه إلى خط المقاومة، من أجل استرجاع حقوقه السليبة باعتبارها حقا مشروعا تقره الشرائع السماوية والمواثيق الدوليةquot;. ودعا المشاركون الى quot;اتخاذ مواقف وتدابير استعجالية لحماية الشعب الفلسطيني والمطالبة بوقف هذا العدوان الإسرائيليquot;.

اليمن تطالب بإحالة المسؤولين عن جرائم غزة لمحكمة الجنايات

طالبت اليمن هيئة الأمم المتحدة والمجتمع الدولي بأسره إلى سرعة التحرك لوضع حد للاعتداءات الإسرائيلية وعملياتها ضد الشعب الفلسطيني قبل أن يؤدي إرتفاع مستوى التوتر إلى إتساع رقعة المواجهة واستمرار سقوط المزيد من الضحايا الأبرياء.

وقال المصدر quot; إن قيادة الجمهورية اليمنية لا يسعها أمام هذه التطورات الخطيرة والتصعيد غير المسؤول الذي تقوم به إسرائيل إلا أن تناشد منظمة الأمم المتحدة ممثلة بمجلس الامن الدولي بأن تتحمل مسؤولياتها إزاء إحالة القادة الاسرائيليين المسؤولين عن الجرائم التي يرتكبونها ضد الانسانية إلى محكمة الجنايات الدوليةquot;..مطالبا في ذات الوقت الأمم المتحدة والمجتمع الدولي بالتدخل الفوري لإيقاف إرهاب الدولة الذي تمارسه إسرائيل ورفع الحصار عن قطاع غزة مع توفير احتياجات الفلسطينيين من العلاج والغذاء تحت إشراف قوات دولية.

بريطانيا تدعو جميع الاطراف الى وقف التصعيد

دعمت الحكومة البريطانية اليوم دعوة الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون جميع الأطراف المعنية بالتصعيد الذي يشهده قطاع غزة بالتراجع عن دفع الموقف نحو المزيد من الصدامات الدموية.

وقال وزير الخارجية البريطاني ديفيد ميليباند في تصريح له اليوم quot;إن التدابير التي تتخذها اسرائيل رداً على الهجمات الصاروخية يجب أن تنسجم مع القانون الدولي وتخفف إلى أدنى قدر من معاناة المدنيين الفلسطينيين الأبرياء وتزيد إلى أقصى قدر المجال أمام استئناف العملية السياسيةquot;. وأبدى الوزير البريطاني دعم بلاده للجهود التي تبذلها قيادة السلطة الفلسطينية لإستعادة السيطرة على المعابر في قطاع غزة مبدياً أسفه لقرارها وقف جميع المفاوضات مع الحكومة الإسرائيلية.