الرياض: اكد مصدر سعودي رسمي الاثنين ان السعودية ستقاطع معرض باريس للكتاب بسبب دعوة المعرض لاسرائيل كضيف شرف في دورته هذه السنة تزامنا مع الذكرى الستين لقيام دولة اسرائيل.وقال المصدر ان quot;السعودية لن تشارك بسبب وجود اسرائيل كضيف شرف في المعرضquot;.

وشاركت السعودية في هذا المعرض بانتظام خلال السنوات الماضية.ودعت عدة دول عربية ومسلمة اضافة الى جمعيات للكتاب، الى مقاطعة المعرض الذي يعقد بين 14 و19 اذار/مارس بعد ان اعلنت ادارته دعوة 39 كاتبا اسرائيليا بمناسبة العيد الستين لقيام الدولة العبرية.ودعت المنظمة الاسلامية للتربية والعلوم والثقافة (ايسيسكو) التابعة لمنظمة المؤتمر الاسلامي اعضاءها الخمسين الى مقاطعة المعرض منددة بالسياسة الاسرائيلية.

من جهته اعلن رئيس الهيئة العامة للكتاب في اليمن فارس السقاف ان صنعاء لن تشارك في المعرض بناء على طلب من الجامعة العربية.اما عبدالله الانصاري، مدير دار الكتب في قطر، وهي الهيئة العامة التي تعنى بالكتاب، فاكد ان بلاده لم تشارك في السابق في المعرض كما انها لم تدع للمشاركة هذه السنة. وقطر هي من الدول العربية القليلة التي لديها اتصالات مع اسرائيل. وذكرت مصادر رسمية في الامارات والبحرين ان الدولتين لم تكن لديهما النية بالمشاركة في المعرض.وسبق لايران ولبنان ان اكدتا مقاطعتهما اضافة الى اتحاد الكتاب التونسيين. ومن المقرر ان يفتتح الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي ونظيره الاسرائيلي شيمون بيريز المعرض في 13 آذار/مارس.