روما : كشف استطلاع للرأي أجرته مؤسسة ايبر ماركتنغ لموقع صحيفة (لا ريبوبليكا) أنه يلوح في الأفق تعادل انتخابي محتمل لحزب شعب الحرية، مع الحزب الديمقراطي الذي تشير البيانات إلى انه يعاود النهوض مجددا.

هذا الكشف يصور القبول الحالي لمختلف الأحزاب وكذلك المجالات المتاحة لنمو كل منها. عمليا، يمكن للتحالف فيلتروني أن يبلغ هذا إن انتخبه كل من يعيد النظر اليوم في صوته، ليصل إلى نسبة 43%، وهي النسبة ذاتها التي خص الاستطلاع بها تحالف برلسكوني، وهي بالتأكيد مجرد احتمالات.

وبالدخول في التفاصيل يلاحظ أن الحزب الديمقراطي يتراوح بين نسبة 32 ـ 37%، وان حزب ايطاليا القيم ينال 4% يمكنها أن تصل إلى 6%. فيكون إجمالي التحالف 36% اليوم قابلة للامتداد حتى 43%. وهي النسبة ذاتها التي يمتلكها تحالف يمين الوسط والتي يمكنها أن تمتد لتصل إلى 50%.

يشير الاستطلاع إلى أن حزب شعب الحرية يمتلك اليوم نسبة 34% مع مجال نمو إلى نسبة 43%، ويمتلك تحالف الشمال نسبة 4.5% يمكنها الوصول إلى 6%، وفي النهاية يأتي رافائيلي لومباردو (زعيم الحركة الداعية إلى الفدرالية في جنوب البلاد المتحالف مع برلسكوني) مع الاستقلاليين بنسبة 0.5% قابلة للوصول إلى 1%.

أما يسار ـ قوس قزح الذي يرشح بيرتينوتي لرئاسة الحكومة فهو يجد قبولا بنسبة 7.5% مع إمكانية امتداده إلى الـ14% كحد أقصى.

بينما هبطت كثيرا نسبة اشتراكيو بوزيللي الذين بقوا لوحدهم بعد انفصالهم عن الحزب الديمقراطي حيث وصلت إلى 1.5% مع توقع أن تبلغ الـ5% وهو ما سيجلسهم في مجلس النواب، الأمر ذاته مع وسطيي كازيني (اتحاد ديمقراطيي الوسط والديمقراطيين المسيحيين ـ الوردة البيضاء) بنسبة 7 ـ 12%، بينما يقف يمين فرانشيسكو ستوراتشي عند نسبة 2.5% آملا ببلوغ الـ5%.