روسيا برئاسة ميدفيديف إمتدادًا لبوتين

واشنطن: أبدى البيت الأبيض اليوم حذرا في التعليق على نتائج انتخابات الرئاسة الروسية غير انه اكد في الوقت ذاته أن الرئيس جورج بوش quot;يتطلع الى العمل مع الرئيس المنتخب ديمتري مدفيديفquot;. وأكد المتحدث باسم البيت الأبيض غوردون جوندرو في ايجاز صحافي ان quot;استمرار التعاون بين الولايات المتحدة وروسيا في العديد من المجالات يصب في مصلحة البلدينquot; مشيرا الى ان مجالات التعاون تشمل مكافحة انتشار التسلح النووي ومجابهة الارهاب ومحاربة الجريمة في العالم.

وتوقع جوندرو ان يتحدث الرئيس بوش هاتفيا الى مدفيديف خلال الايام المقبلة رافضا في الوقت ذاته التعليق على العملية الانتخابية التي شككت قوى المعارضة في روسيا في نزاهتها واكتفى بالقول ان بلاده quot;ستنتظر لترى ما سيقوله المراقبون عن الانتخاباتquot;.

وكانت الولايات المتحدة قد وجهت انتقادات سابقة الى الانتخابات في روسيا وشككت في نزاهتها وشرعيتها غير ان حذرها تجاه انتخابات الرئاسة يأتي في وقت تشهد فيه العلاقات الثنائية بين واشنطن وموسكو توترا ملحوظا بسبب منظومة الدرع الصاروخي التي تعتزم الولايات المتحدة نشرها في شرق اوروبا وكذلك تأييدها لاستقلال كوسوفو الذي تعارضه روسيا.

يذكر ان مدفيديف كان المرشح المفضل للرئيس الحالي فلاديمير بوتين وعبر عقب فوزه عن عزمه الالتزام بخط سلفه في السياسات الداخلية والخارجية لروسيا لاسيما بعد ان تولي بوتين منصب رئيس الوزراء. وكان مدفيديف قد فاز بنسبة 70 في المائة من الاصوات في الانتخابات الرئاسية التي نافسه فيها 3 مرشحين والتي قال مراقبون من البرلمان الاوروبي عنها انها quot;عكست اختيارات الناخبين غير انها لم تكن نزيهة وعادلةquot;. ويعتبر مدفيديف نفسه مناصرا للحرية الاقتصادية واكثر ميلا نحو الغرب غير انه يؤكد في الوقت ذاته عزمه الالتزام بالخط السياسي لسلفه بوتين الذي يحظي بشعبية كبيرة في روسيا.

ساركوزي يهنىء مدفيديف وكوشنير يدعو الى التعامل بلغة جديدة مع روسيا

بدوره اعلن قصر الاليزيه ان الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي هنأ الرئيس الروسي المنتخب ديمتري مدفيديف هاتفيا اليوم لفوزه في الانتخابات الرئاسية. وقال الاليزيه في بيان ان ساركوزي اكد لمدفيديف quot; نية التعاون معه بعد ان يتسلم مهماته واقامة علاقات مبنية على الثقة والصراحة وتطوير العلاقات بين فرنسا وروسياquot;.

وشدد ساركوزي على quot;ان فرنسا ستظل ترصد بانتباه التحولات الاقتصادية والاجتماعية والسياسية في روسياquot; كما دعا الرئيس المنتخب الى زيارة فرنسا. على صعيد متصل دعا وزير الخارجية برنار كوشنير الاتحاد الاوروبي اليوم الى quot;ايجاد لغة جديدةquot; مع الرئيس ميدفيديف آسفا لعدم توصل الاوروبيين الى ذلك مع فلاديمير بوتين.

وقال لشبكة فرانس انتر quot; يجب ان نجد لغة ..نحن فرنسا وبالاخص الاتحاد الاوروبي مع روسياquot; مضيفا quot;لم نجد اللغة الصحيحةquot; حتى الان. واشار الى ماتمثله روسيا من اهمية في مستقبل الطاقة ليقول quot;يجب ان تحتل روسيا المكانة التي تعود لها والتي لم تعد تشغلها فيما نطلق عليه اسم الاسرة الدوليةquot;.

سولانا يهنئة الرئيس الروسي الجديد بمناسبة فوزه بالانتخابات

وهنأ المنسق الاعلى للسياسات الخارجية والامن في الاتحاد الاوروبي خافيير سولانا ميدفيديف. وذكر مجلس الاتحاد الاوروبي في بيان ان سولانا عبر في رسالة الى ميدفيديف عن اعتقاده بان الرئاسة الروسية الجديدة ستوسع وتوثق استراتيجية الشراكة بين روسيا والاتحاد اروروبي.

وكان رئيس المفوضية الاوروبية خوزيه مانويل باروسو قد عبر في رسالة مماثلة في وقت سابق اليوم عن تهنئة للرئيس الروسي الجديد متعهدا بمواصلة التعاون مع روسيا قائلا انه يتطلع الى العمل مع الرئيس ميدفيديف وادارته.

وكانت لجنة الانتخابات المركزية الروسية قد اعلنت فوز مرشح الكرملين ديمتري ميدفيديف في الانتخابات الرئاسة حيث حصل على 70.2 في المئة فيما حصل اقرب منافسيه زعيم الحزب الشيوعي غينادي زيوغانوف على 17.8 في المئة.