العاهل الأردني: استخدام اسرائيل للقوة لن يضمن أمنها

الشارع الاردني يطالب بطرد السفير الإسرائيلي

على خلفية تغطيتهما أحداث مجزرة غزة الأخيرة
مقارنة بين الإعلام الفلسطيني والإسرائيلي ليوم واحد فقط

غزة بالصور

مقتل ناشط فلسطيني في قصف اسرائيلي على شمال قطاع غزة

طائرة مصرية تحلق عن طريق الخطأ فوق غزة

اعتراض مروحية مصرية بالمجال الجوي الاسرائيلي

24 طفلا ضحايا عملية إسرائيل في غزة

واشنطن-بروكسل : اعتبرت الولايات المتحدة اليوم أن quot;الجولة الأخيرة للعنف في قطاع غزةquot; التي خلفت اكثر من 100 قتيل فلسطيني تظهر اهمية تحقيق حل سياسي للصراع الفلسطيني الاسرائيلي كما طالبت حركة حماس التي تسيطر علي قطاع غزة بوقف اطلاق الصواريخ علي اسرائيل.

وقال المتحدث باسم الخارجية الاميركية توم كايسي في لقاء مع الصحافيين هنا أن وزيرة الخارجية كوندوليزا رايس التي ستصل المنطقة غدا سوف quot;تتعرف علي الوضع بشكل مباشر هناكquot; مشيرا الي ان رايس ستلتقي خلال جولتها في المنطقة بمسؤوليين مصريين واسرائيليين وفلسطينيين.

واضاف ان quot;ثمة حاجة الي التوصل الي الحل القائم علي الدولتين وان يكون هناك فرصة للشعب الفلسطيني ليمتلك القدرة علي الاختيار بوضوح بين مسار العنف الذي يبدو ان حماس تريده ومسار السلام والاستقرار وعلاقة جديدة بين اسرائيل والشعب الفلسطيني وهو ما تعهد الرئيس عباس ورئيس الوزراء الفلسطيني اولمرت بتحقيقه عبر عملية انابوليس التي استضافتها الولايات المتحدة في شهر نوفمبر الماضيquot;.

وعبر كايسي عن قناعة بلاده بان عملية السلام في الشرق الاوسط quot;بامكانها ان تمضي قدماquot; مشددا علي ضرورة quot;استئناف المفاوضات في اسرع وقت ممكنquot;. وقال انه quot;مازال من الممكن لكلا الطرفين ان يحققا التوافق الاساسي الذي حدداه كهدف خلال مؤتمر انابوليسquot; وذلك في اشارة الي اقامة دولة فلسطينية مستقلة بنهاية العام الحالي.

ومن جانبه قال المتحدث باسم البيت الأبيض غوردون جوندرو في لقاء مع الصحافيين ان quot;الشئ الأهم الذي ينبغي ان يحدث هو ان تقوم حماس بوقف استهداف المواطنين الاسرائيليين بالصواريخquot;.

واضاف انه بعد وقف اطلاق الصواريخ علي الطرفين ينبغي العودة الي مائدة التفاوض وصولا الي تحقيق تسوية سلمية بينهما معتبرا ان ذلك سيكون في صالح الشعبين الفلسطيني والاسرائيلي والمنطقة بشكل عام. وعبر جوندرو عن اسفه لمقتل مدنيين خلال العمليات العسكرية الاسرائيلية في قطاع غزة غير انه لم يطالب اسرائيل بوقف تلك العمليات.

رايسمقتنعة بفرص نجاح انابوليس

بدورها، جددت وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس التأكيد على ثقتها بفرص نجاح عملية السلام بين اسرائيل والفلسطينيين التي انطلقت من انابوليس في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي.

وقالت في الطائرة التي اقلتها الى القاهرة، المحطة الاولى لجولة جديدة تقوم بها في الشرق الاوسط quot;ما زالت اعتقد ان بامكانهم التوصل الى اتفاق قبل نهاية العامquot; مضيفةان quot;عملية انابوليس بالكاد بدأت، فقط قبل ثلاثة اشهرquot;.

وامتنعت رايس عن انتقاد العملية الاسرائيلية quot;الشتاء الحارquot; التي اوقعت عشرات القتلى خلال يومين في قطاع غزة بينهم نساء واطفال، مشيرة الى ان الامر يتعلق باجراء للدفاع عن النفس.وقالت quot;يجب ان توقف حماس وقبل اي شيء اخر اطلاق الصواريخ على المدن الاسرائيليةquot;. واضافت quot;من البديهي ان الوضع في غزة مقلقquot; ولكن quot;يجب ان يفهم الجميع ان حماس تقوم بما يتوقع منها القيام به: اطلاق صواريخ على اسرائيل في محاولة لوقف عملية السلام التي لن تجني منها شيئاquot;.

ودعت مع ذلك قادة اسرائيل الى السماح بنقل المساعدات الانسانية الى قطاع غزة لانه quot;مع شن عمليات عسكرية يجب التفكير باليوم التاليquot;.