يبحث قضايا العراق ولبنان والتنمية المستدامة عربيًا
مؤتمر البرلمانيين العرب يبدأ في أربيل بمشاركة 21 دولة

أسامة مهدي من لندن: يبدأ المؤتمر الثالث عشر لإتحاد البرلمانيين العرب أعماله في مدينة اربيل العراقية الشمالية عاصمة إقليم كردستان الثلاثاء المقبل بمشاركة ممثلي 21 دولة عربية لبحث تطورات الأوضاع في العراق ولبنان وفلسطين والسودان وحقوق الإنسان والتنمية المستدامة في الوطن العربي ومراجعة ميثاق الإتحاد وإنتخاب العراق رئيسًا له.

وسيعكف البرلمانيون العرب على مدى ثلاثة أيام خلال مؤتمرهم الثالث عشر بدورته الخمسين على بحث ملفات عربية عدة تتعلق بالعراق ولبنان وفلسطين والسودان، حيث سيطرح الوفد العراقي الذي سيتشكل من ممثلي مختلف الكتل السياسية في مجلس النواب موقف العراق من مختلف القضايا العربية، ويطلب دعم العملية السياسية الجارية فيه ومشروع المصالحة الوطنية ودعوة الدول العربية للانفتاح على العراق، وحث الدول العربية على فتح سفاراتها في العراق .

وسيناقش المؤتمر الذي يشارك في اعماله رؤساء البرلمانات ومجالس الشورى العرب عدة موضوعات اخرى من بينها انتخاب رئيس المؤتمر، وأمين السر، وإقرار جدول الأعمال وتقرير الأمين العام حول أوضاع الاتحاد منذ المؤتمر الثاني عشر الذي عقد في مدينة العقبة الأردنية عام 2006 والأوضاع العربية الراهنة ودور البرلمانين العرب في تعزيز التضامن العربي وتوحيد المواقف إزاء القضايا العربية الساخنة، إضافة الى واقع وآفاق التنمية المستديمة في الوطن العربي وتقرير اللجنة البرلمانية العربية لتطوير عمل الإتحاد البرلماني العربي والتعديلات المقترحة على ميثاقه ونظامه الداخلي. هذا وقد وصل الأمين العام لاتحاد البرلمانيين العرب نور الدين بو شكوج الى اربيل للاشراف على استعدادات انعقاد المؤتمر.

كما يبحث المؤتمر النشاط الإقليمي والدولي للاتحاد البرلماني العربي ومشاركاته في أعمال الدورة 118 للإتحاد البرلماني الدولي والمؤتمر البرلماني الأفريقي العربي الحادي عشر ومقترح رئيس البرلمان الفيدرالي لجمهورية روسيا الاتحادية بعقد معاهدة تنسيق وتعاون مع الإتحاد البرلماني العربي، إضافة الى اجتماعات اللجان الدائمة والهيئات الخاصة في الاتحاد وتشمل اللجان السياسية والبرلمانية والاقتصادية وحقوق المرأة والهيئة العربية لحقوق الإنسان. كما ستعقد لجنة الشؤون المالية والاقتصادية والاجتماعية اجتماعًا لمناقشة خطة عملها المالي فيما ستتابع اللجنة القانونية دراسة التعديلات المفتوحة على ميثاق الاتحاد وأنظمته بعدها تعقد الجلسة الختامية المشتركة للمؤتمر والمجلس وإقرار البيان الختامي.

ويأتي تضييف العراق للمؤتمر تلبية للدعوة التي قدمتها الشعبة البرلمانية العراقية الى الدورة التاسعة والأربعين للمجلس التي وافقت بالإجماع على ذلك باجتماعها في العقبة بالاردن في شباط (فبراير) من العام الماضي.

وكانت تحفظات عربية قد اثيرت من بعض البرلمانات العربية حول عقد المؤتمر في اربيل عاصمة كردستان وليس في العاصمة العراقية بغداد لكن جولة عربية قام بها رئيس مجلس النواب العراقي محمود المشهداني مؤخرًا، قد اوضحت ان اربيل تعتبر اكثر ملائمة لعقد المؤتمر من بغداد امنيًا، الأمر الذي ألغي العديد من هذه التحفظات.
ومن المنتظر ان يبعث المؤتمر برسالة تضامن للشعب العراقي تجاه ما يعانيه من اوضاع بسبب الارهاب وكذلك الضغط على الحكومة بجدية العمل لتحقيق الوفاق الوطني بين مختلف الأطراف. وقد شكل مجلس النواب العراقي وبرلمان اقليم كردستان لجنتان تحضيريتان من اجل انجاح اعمال المؤتمر.

وكان الشيخ محمد جاسم الصقر رئيس البرلمان العربي، قال في تصريحات صحافية مؤخرًا انه كان من المفترض ان يعقد المؤتمر جلسة خاصة له في بغداد، ولكن عدم استقرار الاوضاع الامنية فيها دفع الى اختيار مدينة اربيل بدلاً عنها. وعبر عن اسفه لما تشهده بغداد من وضع امني سياسي معقد خلال سنوات الاحتلال الاميركي للعراق.

وعقد برلمان اقليم كردستان في تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي جلسة استثنائية بمقره في اربيل على شرف المشهداني ونور الدين بوشكوش الامين العام لاتحاد البرلمانيين العرب اللذين ألقيا كلمات مهمة في الجلسة أوحت بحدوث تغيير جذري في المواقف حيال القضية الكردية والتجربة الفيدرالية القائمة في إقليم كردستان على المستويين العراقي والعربي.
ففي كلمة له أكد بوشكوش ان حدود العراق تعتبر خطوطًا حمراء بالنسبة إلى لوطن العربي الذي لن يسمح لأي جهة او دولة بالتدخل في الشؤون الداخلية للعراق وسيساند الشعب العراقي بكل الوسائل والأساليب المتاحة، وسيقدم له كل العون لتمكينه من اجتياز هذه المرحلة والتغلب على محنهraquo;. وقال ان زيارته للعراق تأتي في اطار اجراء الترتيبات اللازمة لعقد المؤتمر العاشر لاتحاد البرلمانيين العرب في العراق وان رئاسة المؤتمر انيطت بالمشهداني . واشار الى ان رئاسة مجلس النواب العراقي فضلت عقد المؤتمر في مدينة اربيل .. موضحًا ان اتحاد البرلمانيين العرب quot;كان قد تلقى معلومات ومفاهيم خاطئة جدًا بخصوص الوضع والحالة السياسية القائمين في اقليم كردستان أثارت لدينا الكثير من المخاوف والقلق لكن زيارتنا الحالية للإقليم صححت كثيرا من تلك المفاهيم والمعلومات بعدما رأينا الواقع الراهنquot;.

ومن جهته قال عدنان المفتي رئيس برلمان كردستان في كلمة ترحيبية quot;ان انعقاد مؤتمر اتحاد البرلمانيين العرب في اربيل العاصمة الثانية للعراق دلالة اكيدة على ان اقليم كردستان جزء مهم وحيوي ولا يتجزأ من العراقquot;. وفي المقابل اكد المشهداني ان quot;ازمة التهديدات والتحشيدات التركية على الحدود العراقية خلقت مواقف موحدة في الوسط السياسي العراقي وان الخلافات الداخلية بين القوى العراقية تركت جانبًا إزاء تلك التهديداتquot; .

وبعد انتهاء الجلسة التقى وفد البرلمانين العراقي والعربي برئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني الذي اقام مأدبة غداء على شرف الوفدين الضيفين واستمع الى آراء وملاحظات رئيسي البرلمان العراقي واتحاد البرلمانيين العرب.

ويعتبر الاتحاد البرلماني العربي هو المؤسسة الجامعة التي تعبر عن المجالس النيابية في البلدان العربية .

وقد تأسس الاتحاد في حزيران ( يونيو) عام 1974 وانعقد المؤتمر التأسيسي للاتحاد في دمشق وشارك فيه ممثلون عن برلمانات البلدان العربية: الأردن، البحرين، تونس، السودان، سوريا، فلسطين، الكويت، لبنان، مصر، وموريتانيا. وقد أقر المؤتمر التأسيسي ثلاث وثائق هي: البيان التأسيسي، مشروع الميثاق، ومشروع النظام الداخلي. وخلال الثلاثة عقود الماضية شهد الاتحاد توسعًا كبيرًا في نطاق العضوية، حيث زاد عدد البرلمانات الممثلة للدول العربية أعضاء الاتحاد إلى 22 برلمانًا.

وحدد ميثاق الاتحاد الأهداف التي يعمل من أجلها الاتحاد البرلماني العربي على النحو التالي
.. تعزيز اللقاءات والحوار بين المجالس البرلمانية العربية، وفيما بين البرلمانيين العرب في سبيل العمل المشترك وتنسيق الجهود البرلمانية العربية في مختلف المجالات وتبادل الخبرات التشريعية.

.. تنسيق جهود المجالس النيابية في مختلف المحافل والمجالات وعلاقاتها مع المنظمات الدولية وخاصة في نطاق الاتحاد البرلماني الدولي بالنسبة إلى البرلمانات العربية المشتركة فيه.
.. بحث القضايا العربية المشتركة في النطاق القومي والدولي واتخاذ التوصيات والقرارات بشأنها.

.. العمل على تعميق المفاهيم والقيم الديمقراطية في الوطن العربي.
.. العمل على تنسيق التشريع في الدول العربية وتوحيده. العمل على تدعيم التعاون بين شعوب العالم من أجل سلام قائم على العدل.