تونس: دان المجلس الإسلامي الأعلى (حكومي) في تونس العودة إلى نشر رسوم كاريكاتورية للنبي محمد في الدنمارك، معربا quot;عن امتعاضه البالغ وقلقه الشديد من هذا التصرف المشين وغير المسؤولquot;. وقال المجلس فى بيان نقلته وكالة الانباء التونسية مساء الخميس ان quot;هذه الاساءة المغرضة تستهدف استفزاز المشاعر الدينية لمئات الملايين من المسلمينquot;، مؤكدا انها quot;تمثل خطرا على الحوار المطلوب بين الديانات والثقافات والحضاراتquot;.

وحذر المجلس الاسلامي من quot;اذكاء نوازع الكراهية والبغضاء واثارة اسباب التطرف والارهابquot;. ودعا quot;العقلاء والخيرين فى العالم الى بذل قصارى الجهد لصون البشرية من نزعات التعصب المقيت التى يغذيها تعمد مثل هذه الاساءة الى مقدسات الاديان ورموزها (...) التي لا يمكن تبريرها باي حال بحرية الرأى والتعبيرquot;.

كما دعا المسلمين الى quot;بذل مزيد من الجهد لتعريف الاخرين بالمضامين السمحة للدين الاسلامي بعيدا عن الانفعال والتشنج اللذين يقصد المغرضون اثارتهما لتلهية الشعوب الاسلامية عن تجاوز اشكالات الحاضر ورفع تحديات المستقبلquot;. واثار نشر رسوم كاريكاتورية للنبي محمد في 2006 حملة غضب واستنكار واسعة في الدول الاسلامية.