أسامة مهدي من لندن: اكدت القوات الاميركية الليلة انها قتلت ثمانيه مسلحين واعتقلت 17 آخرين خلال عمليات لتدمير شبكات القاعدة التي تعمل في وسط العراق. وقالت القوات في بيان عسكري ارسلت نسخة منه الى quot;ايلافquot; انها نفذت في شمال شرق سامراء (125 كم شمال بغداد) بالقرب من جبال حمرين عملية عسكرية استهدفت قائد القاعده في العراق في بلدة كنعان بمحافظة ديالى .

وكانت التقارير قد اشارت الى أن المستهدف له علاقة مع العديد من زعماء القاعدة في المنطقة. وخلال العملية دعت القوات البرية العديد من سكان المباني المستهدفة إلى الخروج منها وحينما لاحظت القوات محاولة من سكان تلك المنازل الإشتباك مع القوات البرية قامت بالرد على التهديد دفاعا عن النفس مما اسفر عن مقتل اربعة ارهابيين من ضمنهم الشخص المطلوب . وبعد ذلك قامت القوات الأرضية بتأمين المنى الذي كان يشغله المطلوب وأثناء ذلك تم إكتشاف مخباء لمادة اليوريا والأسلحة والمواد المتفجرة التي عادة ما تستعمل لتحضير عبوات ناسفة.

كما واصلت القوات التحالف تامين المباني المجارة في منطقة الهدف quot;حين واجهت أفرادا مسلحين من العدو كانوا يحاولون التخفي في تحركاتهم ألأمر الذي أعتبره مقاتلو القوات المشتركه أنه يشكل تهديدا لهم ولذلك قامت القوات باطلاق النار عليهم فقتلت أربعة آخرين كما تم تدمير مبنيين كانت تحتوين على مادة اليزريا وعلى مخازن للأسلحة اضافة الى تدمير المنيين كي لآ يتم إستعمالهما مجددا لأي عمليات إرهابية وقد اسفرت العملية عن إحتجاز سبعة آخرين من المسلحينquot;.

وخلال عمليتان اخريتيان كان قد تم تنسيقهما سوية في سامراء هذا الصباح فقد إعتقلت القوات ثلاثة أشخاص quot;من الارهابيينquot; من بينهم اثنان من الافراد المطلوبين احدهما من قياديي القاعدة في سامراء وأنه مقرب جدا من زعيم القاعدة في المدينة وكان قد قدم منزله لعائلة ذلك الزعيم كي تقيم فيه مؤقتا . ومن جانب آخر أفادت التقارير أن إبن المعتقل هذا متورط في تحضير السيارات المفخخة وأنه عضو في خلية إرهابية في المطقة. ألآخرlsquo; والدي كان قد تم احتجازه بالقرب من الهدف فقد أفادت التقارير بأنه على عللاقة وثيقة بأحد قادة القاعدة البارزين وانه يعتبر من بين أعضاء الحلقة الضيقة التي تحظى بثقة زعيم القاعدة في المنطقة.

وفي شمال الطارميه بالقرب من بغداد فقد احتجزت القوات الاميركية اليوم أحد المسلحين على علاقة بشبكة القاعدة في منطقة الشمال وهي المسؤولة اساسا عن هجوم عمليات العبوات الناسفة في المنطقة وهو متورط في عمليات الابتزاز والترهيب وتهريب الأسلحة وتسهيل حركة الارهابيين الاجانب. كما انه متورط في تقديم معلومات عن عمليات قوات التحالف وذلك لإستعمالها في تخطيط الهجوم على تلك القوات. وبالإضافة الى الشخص المطلوب اعتقلت القوات البرية إثنين من quot;ألإرهابيينquot; في المنطقة.

وفي عملية أخرى في بغداد اليوم احتجزت القوات شخصا آخر هو احد أعضاء شبكة إرهابية تابعة للقاعدة في الشمال.. وتشير التقارير الى أنه على علاقة مباشرة مع كبار زعماء الشبكه ومع العديد من من الارهابيين المتورطين بعمليات تفجير السارات المفخخة في منطقة الكرخ ببغداد .. كما انه مسؤول عن عمليات تزوير البطاقات الشخصية للعديد من أعضاء القاعدة في المنطقة.

واضافة الى ذلك فقد إعتقلت قوات التحالف ثلاثة اشخاص من المسلحين وذلك اثناء عملية في شرق تكريت (120 شمال غرب بغداد) بالقرب من جبال حمرين وذلك حين تم استهداف أحد المطلوبين الذي يقوم بتهريب السلاح للقاعدة ومتورط في عمليات التهريب والخطف.

وعلق القائد العسكري الاميركي اللفتنانت ميكل ستريت على هذه العمليات قائلا quot;إن عمليات القاعده في العراق والهجمات التي تقوم بها تؤدي الى تعزيز عزمنا على دعم الشعب العراقي الشجاعquot; . واضاف ستريت وهو المتحدث باسم القوة المتعددة الجنسيات quot;إن القوات العراقية وقوات التحالف ملتزمون بانهاء حملة العنف العشوائي وملتزمون بتهيئة البلاد لتكون اكثر أمنا لجميع العراقيينquot; .