فالح الحمراني من موسكو، وكالات: في اول زيارة يقوم بها زعيم اجنبي بموسكو بعد الانتخابات الرئاسية التي جرت في مطلع الشهر الجاري وصلت المستشارة الالمانية انجيلا ميركل اليوم السبت لموسكو لاجراء مباحثات مع الرئيس فلاديمير بوتين المنتهية ولايته وتكون اول زعيم غربي يلتقي بخليفته دمتري ميدفيدف. ومن المرتقب ان تعرض ميركل خلال المباحثات مع القيادة الروسية استمرار التعاون الشامل بين المانيا وروسيا الاتحادية.

ونقلت وسائل اعلام روسية عن مصادر قريبة من ميركل اشارتها الى ان الالمان يودون مساعدة ميدفيدف على تجسيد افكار تحديث روسيا وتعزيز مؤسساتها القانونية. وستتناول المباحثات ايضا افاق تنفيذ مشروع السيل الشمالي المثير للجدل الرامي لنقل الغاز الى اوربا عبر بحر البلطيق. والبرنامج النووي الايراني وتداعيات استقلال كوسوفو، اضافة لقضايا الاستقرار الدولي وعدم نشر اسلحة الدمار الشامل وعلاقات روسيا بالاتحاد الاوربي.

واكد المسؤول في الحكومة الالمانية عن ملفات العلاقات بروسيا اندرياس شوكينخوف الى وجود امكانات بناءة للتعاون مع روسيا على صعيد السياسة الخارجية.وقيم فوز ميدفيديف على انه اقامة مركز قوي جديد للسياسة الروسية. وتقول موسكو من جانبها انها معنية بتتابعية مع العلاقات مع المانيا وتفعيل دينامكيتها.

ومن المنتظر أن يكون إمداد ألمانيا بالغاز الطبيعي أحد المواضيع الرئيسية التي تبحثها ميركل مع ميدفيديف كونه رئيسا لمجلس حكام شركة quot;غازبرومquot; التي تدير الصادرات الروسية من الغاز.