موسكو: أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ثقته بان العلاقات بين بلاده والمانيا تمضي في نهج تعميق الشراكة الاستراتيجية الذي سيستمر في الاعوام القادمة.وقال بوتين في مؤتمر صحفي بعد اختتام مباحثاته مع المستشارة الالمانية انجيلا ميركل التي تقوم بزيارة قصيرة الى موسكو ان العلاقات بين روسيا والمانيا تتوطد أكثر فاكثر ولاسيما في المجال الاقتصادي حيث تجاوز حجم التبادل التجاري بينهما في العام الماضي 8ر52 مليار دولار مشيرا الى تواصل تنويع العلاقات الاقتصادية وتحفيز النشاط الاستثماري وتنفيذ المشاريع المشتركة وتطوير التعاون الانتاجي والعلمي التقني في مجال التكنولوجيا العالية وصناعة الطاقة والطيران والقضاء وصناعة السيارات والاتصالات.

وبخصوص القضايا الاوروبية اعرب الرئيس الروسي عن أمله في ان يتم اعداد وتوقيع الاتفاقية الاساسية بين روسيا والاتحاد الاوربي عاجلا وذلك quot; بدون دسائس وفضائح وهستيرياquot;.. ويجب الجلوس الى طاولة المفاوضات وبحث جميع القضايا الموجودة وعلى أساس مراعاة المصالح المتبادلة ودون التوجه نحو تحقيق مصالح ضيقة بحجة التضامن الاوربي.

و قال بوتين ان روسيا يمكن ان توافق على استقلال كوسوفو بشرط ان يتم ذلك في اطار الشرعية الدولية واذا ما تم التوصل الى حل وسط بين الجانبين. واشار الى ان سابقة كوسوفو تشكل خطرا على اوربا حيث انها تعطي دفعة اضافية الى الحركات الانفصالية ومنها في بريطانيا واسبانيا وبلجيكا والبلقان وجمهوريات الاتحاد السوفيتي السابق. وحذر من محاولات تهميش دور هيئة الامم المتحدة لدى معالجة القضايا الدولية .وانتفد توسيع الناتو وأكد على ان موضوع انضمام جورجيا واوكرانيا الى حلف الناتو يجب ان يقرره شعبا البلدين.

واشارت ميركل بدورها الى ان موضوع كوسوفو سيبحث لاحقا ايضا وقالت quot; كما يعرف فأنه توجد خلافات بيننا وقد حاولنا اجلاس الطرفين الى طاولة المفاوضات لكننا لم نتوصل الى نتائج بالرغم من اننا قمنا بعمل هامquot;. وقالت ميركل انها تنتظر لقاء الرئيس المنتخب دميتري مدفيديف وستكون ابواب المانيا مفتوحة امامهquot; لاننا نريد مواصلة التعاون واجراء الحوار quot; مع روسيا.

ميركل تأمل في ألا تواجه صعوبات في التعامل مع الرئيس الروسي الجديد

الى ذلكعبر كل من الرئيس الروسي المنتخب الجديد دميتري ميدفيديف والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل عن الأمل في أن تواصل روسيا وألمانيا التعاون المشترك المتبادل النفع وذلك خلال لقاء عقد في ضواحي موسكو في الثامن من مارس حيث قال ميدفيديف الذي سيتسلم سدة الرئاسة الروسية رسميا في بداية مايو إنه يعتبر أن زيارة المستشارة الألمانية تصب في إطار التعاون والشراكة الإستراتيجية بين روسيا وألمانيا.

ومن جانبها قالت ميركل إن مقومات التعاون الناجح بين ألمانيا وروسيا متوفرة. وأضافت المستشارة الألمانية مازحة أن الرئيس بوتين قال لها لتوه إن التعامل مع الرئيس ميدفيديف لن يكون أمرا أيسر من التعامل معه (أي بوتين) ولكنها امتنعت عن الإفصاح عما أرادت أن تقوله له من أنها تأمل في ألا يكون التعامل مع الرئيس ميدفيديف أمرا أصعب