هافانا : اعلن وزير الخارجية الكوبي ان الرئيس الفنزويلي هوغو تشافيز بحث في نتائج المنتدى الاقليمي الذي عقد في سانتو دومينغو والذي انهى ازمة خطرة استمرت اسبوعا بين الاكوادور وكولومبيا وفنزويلا.وقال فيليب بيريز روكي في مؤتمر صحافي ان quot;الرئيس تشافيز وصل الى كوبا بدعوة من رئيس مجلس الدولة راوول كاسترو، وعقد اجتماعا معه امس. وسيعقدان اليوم اجتماعات عمل اخرىquot;.

وهذه اول زيارة يقوم بها هوغو تشافيز الى كوبا منذ تنحي صديقه وحليفه فيدل كاسترو واختيار شقيقه راوول ليخلفه على رأس الدولة الكوبية الشهر الماضي.وقد شارك تشافيز لتوه في قمة مجموعة الريو في سانتو دومينغو بجمهورية الدومينيكان، حيث تمكن مع نظيره الاكوادوري رافاييل كوريا من ايجاد حل للازمة بينهما وبين الرئيس الكولومبي الفارو اورويبي منذ اسبوع.

واعتبر فيدل كاسترو من جهته في quot;فكرةquot; نشرتها السبت صحيفة غرانما ان الولايات المتحدة هي quot;الخاسر الوحيدquot; في هذه الازمة الاقليمية.وقال وزير الخارجية الكوبي quot;نحن متفقون تماما مع فكرة الرفيق فيدل. ونعتقد ان حل الازمة كان انتصارا تاريخيا لاميركا اللاتينية على الامبريالية التي شجعت وحاولت التسبب في اندلاع حرب بين شعبين شقيقينquot;.

وفي الايام الاولى للأزمة، اعرب راوول كاسترو في اتصال هاتفي عن تضامنه مع كوريا.وقد نجمت الازمة عن توغل الجيش الكولومبي في الاراضي الاكوادورية ضد معسكر للقوات المسلحة الثورية في كولومبيا، ادى الى مقتل المسؤول الثاني للمتمردين راوول رييس. وردت الاكوادور وحليفتها فنزويلا بارسال قوات الى حدودهما مع كولومبيا وقطعتا علاقاتها الدبلوماسية معها.