واشنطن، القدس،وكالات: رأى نائب جمهوري ان انتخاب المرشح الديموقراطي باراك اوباما رئيسا للولايات المتحدة سيعني انتصارا لتنظيم القاعدة والمتطرفين الاسلاميين.وصرح النائب عن ولاية ايوا (وسط) ستيف كينغ لصحيفة quot;ديلي ريبورترquot; التي تصدر في الولاية نفسها quot;علي ان اقول لكم انه اذا انتخب (اوباما) رئيسا فان القاعدة والاسلاميين المتطرفين وانصارهم سيرقصون في الشوارع باعداد اكبر مما كانوا في 11 ايلول/سبتمبر (2001) لانهم سيعلنون الانتصار في الحرب على الارهابquot;.

فوز أوباما في ويومينغ

يأتي ذلك فيما فاز السناتور باراك أوباما في ولاية ويومينغ الأميركية على منافسته السناتور هيلاري كلينتون، وذلك وفقا لتوقعات وسائل الاعلام الأميركية. فبعد إحصاء نحو 90 بالمئة من الأصوات فاز أوباما بتأييد 60 بالمئة من الناخبين الديمقراطيين في الولاية.

ويجدد هذا الفوز زخم حملة أوباما بعد خسارته الثلاثاء الماضي في أوهايو وتكساس ورود آيلاند لصالح كلينتون حيث يضيف أصوات مندوبي الولاية الـ 12 لصالح أوباما في سباقه على انتزاع ترشيح الحزب الديمقراطي لخوض انتخابات الرئاسة الأميركية في شهر نوفمبر المقبل.

وتحدثت التقارير عن إقبال الناخبين بأعداد كبيرة جدا على صناديق الاقتراع في 23 دائرة انتخابية في الولاية.

وكان أوباما قال إنه quot;ارتكب أخطاءquot; في حملته الانتخابية وذلك بعد يومين من فوز منافسته هيلاري كلينتون في الانتخابات التمهيدية في الولايات الثلاث المذكورة يوم الثلاثاء الماضي، لتتمكن بذلك من البقاء في السباق ووقف الزخم الذي اكتسبه أوباما بعد أن كان قد فاز من قبل في 11 سباقا على التوالي.

ولن تتيح الانتخابات التمهيدية المتبقية في 12 ولاية لأي من أوباما أو كلينتون بتجاوز عتبة الـ 2025 مندوبا المطلوبة للفوز بترشيح الحزب الديموقراطي.

وتأتي انتخابات ويومينغ في أعقاب الجدل الذي تسببت به استقالة سامانثا باور، مستشارة أوباما لشؤون السياسة الخارجية، بعد أن نقلت عنها صحيفة اسكتلندية وصفها لهيلاري كلينتون بـquot;الوحشquot;.

وأعربت باور عن quot;ندمها العميقquot; على تصريحاتها حول المنافسة الوحيدة لأوباما في معركة نيل ترشيح الحزب الديمقراطي.

وكانت صحيفة quot;ذي سكوتس مانquot; قد نقلت عن باور قولها إن هيلاري quot;وحش، هذا بالطبع خارج الحوار، كما إنها غير مستعدة للتنازل عن أي شيءquot;.

وعند الإعلان عن استقالتها قالت باور إن quot;تصريحاتها لا تعبر عن احترامها وتقديرها للسيناتور هيلاري كلينتون، كما أنها لا تعبر عن روح وأهداف حملة أوباماquot;.

وقبل أن تعلن باور استقالتها، قام مستشارو هيلاري كلينتون بعقد مؤتمر صحفي، دعوا فيه إلى استقالة باور.

استراتيجية العراق
وبعد ويومينغ توجه المتنافسان إلى ميسيسيبي التي ستجرى بها الانتخابات التمهيدية الثلاثاء. وكان أوباما قال في أنصاره الجمعة إنه سينهي الحرب في العراق في عام 2009، وهي قضية أخرى أثارت الجدل في حملته بعد تصريح باور عن كلينتون.

وفي ميسيسيبي، قالت هيلاري كلينتون quot;إن أوباما يهاجمني باستمرار قائلا إنني لم أضع موعدا للخروج من العراق ونحن نعلم الآن أنه هو الآخر ليس لديه موعد محدد، وفي الواقع ليس لديه خطة مطلقاquot;.

وقبل ويومينغ كان لأوباما 1567 مندوبا مقابل 1462 مندوبا لكلينتون.

وأفادت الأنباء أن حملة كل من أوباما وكلينتون جمعتا الكثير من التبرعات في فبراير الماضي حيث حققت حملة أوباما 55 مليون دولار مقابل 35 مليونا لكلينتون.

وستقدم ولاية ميسيسيبي 33 مندوبا للفائز، وبعد ذلك ستكون المعركة الرئيسية التالية في بينسلفانيا في 22 إبريل المقبل.

وسيكون دور المندوبين الكبار في الحزب حاسما، إلا إذا اتيح لولايتي ميتشيجان وفلوريدا ان تقولا كلمتهما مجددا وذلك بعدما حرمتا من أصوات مندوبيهما اثر مخالفتهما قواعد الحزب عبر تقديم موعد انتخاباتهما التمهيدية الى يناير.

وأعرب مساعدو كلينتون عن استعدادهم لاجراء انتخابات جديدة هناك قائلين إن فرصها ستكون طيبة.

جون ماكين يزور اسرائيل الاسبوع المقبل

إلى ذلك اعلن مصدر رسمي اسرائيلي ان مرشح الجمهوريين للانتخابات الرئاسية الاميركية جون ماكين سيصل الاسبوع المقبل الى اسرائيل في اطار زيارة مقررة لوفد من مجلس الشيوخ.وسيجري الوفد خلال هذه الزيارة التي ستبدأ حوالى العشرين من آذار/مارس، محادثات خصوصا مع رئيس الوزراء ايهود اولمرت ووزيرة الخارجية تسيبي ليفني.