أسامة مهدي من لندن : اكد رئيس مجلس النواب العراقي محمود المشهداني ان انعقاد مؤتمر اتحاد البرلمانيين العرب في مدينة اربيل عاصمة اقليم كردستان الثلاثاء المقبل يؤكد خيار العراقيين في بلد موحد فيدرالي وعلى الاخرين احترام هذا الخيار مشيرا الى ان ذلك يعني ايضا عودة العراق الى حاضنته العربية الاسلامية .

واضاف المشهداني في مؤتمر صحفي لدى وصوله الى اربيل (220 كم شمال بغداد) اليوم على رأس وفد برلماني كبير للمشاركة في اعمال المؤتمر الثالث عشر للاتحاد ان انعقاد هذا المؤتمر في عاصمة اقليم كردستان يوصل رسائل الى جميع المشككين بخيارات العراق الجديد وقال quot;اننا نجتمع في اربيل مثلما نجتمع في بغداد او النجف او الرمادي او في اي بقعة من الارض العراقية وهو خيار يجب ان يحترم من قبل الاخرينquot; . واشار الى ان الرسالة الاخرى موجهة ضد كل من يدعي بان العراق قد تمزق وتفرق وان وحدته الى زوال .. موضحا ان العكس هو الصحيح لان العراق قائم على الوحدة والاتحاد .

وشدد المشهداني على ان اربيل هي جزء من العراق .. والعراق جزء من محيطه العربي الاسلامي ومسؤوليه يعملون على ان يكون واحة للامن والاستقرار والرخاء . واكد ان استضافة حكومة كردستان لمؤتمر البرلمانيين العرب خيار صائب يؤشر بقوة على وحدة العراق الديمقراطي الفيدرالي الجديد . وقال ان حضور رؤساء البرلمانات العربية او ممثليهم الى المؤتمر واستلام العراق لرئاسة الاتحاد في دورته الحالية هو خطوة شرعية تؤكد عودة العراق الى حاضنته العربية الاسلامية بعد انفتاحه على دول الجوار .

وكان الأمين العام لاتحاد البرلمانيين العرب نور الدين بوشكوح قد اكد امس أن 19 من بين 22 دولة عربية ستشارك في المؤتمر الذي يفتتح برعاية الرئيس العراقى جلال الطالباني.
وقال بوشكوج في مؤتمر صحفي عقده اليوم اربيل إن من بين الدول العربية الأعضاء الـ22 في الاتحاد ستشارك 19 دولة في مؤتمر اربيل فيما أعلنت ثلاث دول امتناعها المشاركة وهي الصومال وجزر القمر وليبياquot;. وأوضح ان موقف ليبيا من إقليم كردستان quot; ايجابي، وسيقوم مسؤول ليبي بزيارة كردستان قريباquot; مشيرا إلى انه يواصل اتصالاته مع المسؤولين الليبيين لإقناعهم بالمشاركة في المؤتمرquot; .
ووصل الأمين العام لاتحاد البرلمانيين العرب ، وهو مغربي الجنسية، منتصف الأسبوع الماضي إلى مدينة اربيل للإشراف على الاستعدادات الجارية لمؤتمر البرلمانيين العرب .
يذكر ان مجلس النواب العراقي كان قد أعلن عن جدول أعمال المؤتمر قائلا انه سيتم خلاله انتخاب هيئة مكتب المؤتمر اي الرئيس وأمين السر وكذلك عرض تقرير الأمين العام لاتحاد البرلمانيين العرب حول أوضاع الاتحاد منذ المؤتمر الثاني عشر الذي أقيم العام 2004 في العاصمة السورية دمشق.

والاتحاد البرلماني العربي منظمة برلمانية عربية تتألف من شعب تمثل المجالس البرلمانية العربية ومجالس الشورى العربية. وتأسس الاتحاد في حزيران) يونيو) عام 1974 نتيجة لجو التضامن والعمل العربي المشترك الذي عاشته الدول العربية في تلك الفترة والذي وفر مناخا مواتيا لنمو التعاون العربي عن طريق المؤسسات السياسية والنقابية والمهنية العربية .