بيروت : توقع نواب من الاكثرية والمعارضة الاحد ان يتم ارجاء انتخاب رئيس للبنان للمرة السادسة عشرة بسبب عدم التوصل الى توافق بينهما على حل للازمة رغم استمرار الجهود العربية وان quot;شكليةquot; لحلها.وكان رئيس مجلس النواب نبيه بري، احد قادة المعارضة، قد حدد الثلاثاء المقبل موعدا هو الخامس عشر لانتخاب رئيس يخلف رئيس الجمهورية السابق اميل لحود حليف دمشق الذي انتهت ولايته في 24 تشرين الثاني/نوفمبر.

وقال وائل بو فاعور، من نواب الاكثرية، quot;لا جلسة الثلاثاء. المعطيات التعطيلية نفسها لا زالت قائمة. حتى اللحظة لا زلنا محكومين بنفس الاستحالةquot;.

وتوقع حسن حب الله، من نواب حزب الله احد ابرز اطراف المعارضة، ارجاء الجلسة كالمرات السابقة بسبب عدم التوصل الى اتفاق سياسي بين الطرفين.وقال حب الله ان quot;انتخاب رئيس للجمهورية مربوط بالاتفاق السياسي. جلسة الثلاثاء مثل اية جلسة سابقة تم تحديد موعدها ثم ارجئتquot;.

يذكر بان الاكثرية التي يساندها الغرب وغالبية الدول العربية تتهم دمشق بدعم المعارضة لتستمر في مسيرة تعطيل انتخاب رئيس للجمهورية وحل الازمة فيما تحمل المعارضة الولايات المتحدة مسؤولية افشال الحلول.وتسعى دول عربية في مقدمها السعودية ومصر والاردن الى اقناع سوريا بتسهيل انتخاب رئيس للبنان قبل القمة العربية المقررة في دمشق في 29 اذار/مارس.

وشدد بو فاعور على دور سوريا المستمر في عرقلة انتخاب رئيس للبنان. وقال quot;صعد النظام السوري اشتراطاته التعجيزية كما فعل مع امين عام جامعة الدول العربية عمرو موسى خلال زيارته الاخيرة لدمشقquot; مستبعدا ان يتم انتخاب الرئيس قبل القمة.

وكانت مصادر الاكثرية كما مصادر ديبلوماسية عربية قد ذكرت بان الرئيس السوري بشار الاسد اقترح على موسى، المكلف بتنفيذ مبادرة عربية لحل الازمة، ان يتم انتخاب رئيس للبنان شرط قيام حكومة انتقالية واجراء انتخابات نيابية مبكرة. اما المبادرة العربية التي تم وضعها مطلع كانون الثاني/ميناير فتقوم على انتخاب قائد الجيش ميشال سليمان رئيسا توافقيا، وتشكيل حكومة وحدة وطنية لا يكون فيها للمعارضة والاكثرية quot;القدرة على التعطيل او الترجيحquot; على ان تكون كفة الترجيح في يد الرئيس اضافة الى اقرار قانون جديد للانتخابات التشريعية.

واكد بو فاعور quot;ان الجو العربي كما تبين في القاهرة يدل على ان لا حل قريبا. هناك جهود يبذلها محور عربي تؤكد ان لبنان ليس متروكا وتقول اصمدوا انما لا حل قريبquot;. وزار بو فاعور القاهرة الاسبوع الماضي في عداد وفد قوى 14 اذار (تمثلها الاكثرية) وسلم مذكرة لاجتماع وزراء الخارجية العرب الذي استمع الى تلخيص موسى عن جهوده لحل الازمة.

وراى النائب السابق فارس سعيد من شخصيات قوى 14 اذار ان المبادرة العربية مستمرة ولكن quot;شكلياquot; معربا عن قناعته بانها quot;لن تعطي نتيجةquot;.وقال سعيد الاحد في حديث تلفزيويني quot;استمرارها الشكلي مهم لانه يعني وجود امل ما. كل المساعي التي بذلها موسى ودول مثل السعودية ومصر والاردن ودول اوروبية لم تؤد الى وقف العرقلة السورية للانتخابquot;. وراى بان طرح الاسد يعني quot;موت المبادرة العربية ومطالبة سوريا بتلزيمها الحل لتشرف على تنظيم الدولةquot;. وقال quot;هذا يعني ضمنا اقرارها بالعرقلةquot;.

من ناحيته اشار حب الله الى انه quot;اذا تبلور اتفاق قبل ساعة من موعد جلسة الانتخاب تنعقد الجلسةquot;، مستبعدا حصول ذلك ومحملا الاكثرية والولايات المتحدة مسؤولية استمرار الفراغ في سدة الرئاسة الاولى.وقال quot;يتقدم فريق السلطة بطرح وعندما نوافق عليه ويبدأ التقارب ينسفه الاميركي لانه لا يريد التوصل الى حلquot;.واعطى مثلا على ذلك قضية قانون الانتخابات وقال quot;كانت الاكثرية تريد قانون عام 1960 الذي يعتمد القضاء دائرة انتخابية وكنا نرفض لاننا نريد المحافظات. عندما وافقنا تراجعت وطالبتا بقضاء مصغر قد يصل الى نائب واحد لكل دائرةquot;.

من ناحيتها تدرج الاكثرية اثارة المعارضة جدلا واسعا حاليا حول قانون الانتخابات في اطار مساعي المعارضة لتعطيل انتخاب رئيس للجمهورية وترى بان مناقشة هذا القانون مكانها الطبيعي في مجلس النواب. يذكر بان عمرو موسى رعى في بيروت عدة اجتماعات بين ممثلين عن الاكثرية والمعارضة لم تؤد الى انتخاب رئيس رغم توافق الطرفين على اختيار سليمان لكن استمرار خلافهما حول توزيع الحصص في الحكومة المقبلة التي تطالب المعارضة بان توفر لها الثلث المعطل وهو ما ترفضه الاكثرية.