المالكي لقمة دمشق العربية والهاشمي لقمة دكار الإسلامية
بارزاني: البرلماني العربي في أربيل يؤكد quot;أننا جزء من العربquot;

برلمان كردستان
أسامة مهدي من لندن: أكد رئيس اقليم كردستان العراق مسعود بارزاني أن انعقاد مؤتمر البرلمانيين العرب في أربيل غدا يؤكد متانة ورسوخ الأخوة العربية الكردية .. فيما أعلن في بغداد أن رئيس الوزراء نوري المالكي سيترأس وفد العراق إلى القمة العربية في دمشق بينما سيترأس نائب الرئيس طارق الهاشمي وفده إلى القمة الإسلامية في دكار. وقال بارزاني في كلمة له لدى افتتاح الفصل التشريعي الجديد لبرلمان إقليم كردستان أن انعقاد مؤتمر اتحاد البرلمانيين العرب في أربيل يوم غد يبعث برسالة متعددة المعاني إلى أطراف عديدة تؤكد أن الأخوة العربية الكردية والاخوةالوطنية العراقية راسخة ومتينة متمنيا ان يعقد المؤتمر في اجواء ايجابية وقال ان quot;كردستان مفتوحة للاخوة العرب ونتمنى لهم مؤتمرا ناجحاquot; . ووصف انعقاد المؤتمر في اربيل بأنه quot;حدث تاريخي مهمquot;.

وأشار الى ان وجود انتقادات تثار في بعض المحافل بان هناك انسلاخا كرديا quot;لكن انعقاد هذا المؤتمر دليل على اننا جزء لايتجزأ من اخواننا العرب اذ نحن اخوة ولايوجد أي شيء يؤثرفي اخوتنا quot;. واضاف quot;اذا رجعنا الى التاريخ فانه لايوجد أي نظام حكم اعطى للاكراد حقوقهم واهميتهم الا اننا بجهودنا اخترنا الطريق الفيدرالي دون الخروج عن الخيمة العراقيةquot;. وعن العمليات العسكرية التركية في اقليم كردستان لملاحقة عناصر حزب العمال الكردي الكردستاني الانفصالي شدد بارزاني بالقول quot; ان قوات البيشمركة والمواطنين كانوا مستعدين للدفاع عن حدودنا ازاء التحرش التركي الاخيرquot;.

ومن جهته اشار رئيس مجلس النواب العراقي محمود المشهداني ان الاخوة العربية الكردية راسخة وهي اقوى من كل الرياح التي تريد ان تعصف بنظام العراق الجديد . واضاف ان قرار عقد مؤتمر البرلمانيين العرب في اربيل هدفه بعث رسالة الى دول العرب والجوار بان الامن متوفر في اقليم كردستان وان الشعب الكردي يستحق الاهتمام لاصالته ووطنيته وتسامحه . وقال إن هذا المؤتمر يؤكد خيار العراقيين في بلد موحد فيدرالي وعلى الاخرين احترام هذا الخيار مشيرا الى ان ذلك يعني ايضا عودة العراق الى حاضنته العربية الاسلامية . واشار الى انه رغم جميع الجرائم التي ارتكبت ضده في عهود سابقة فان الشعب الكردي اصر على البقاء ضمن العراق وهو ما سيعطي درسا للاخوة العرب بان هذا الشعب يحتضنهم تأكيدا على حبه للعرب . وقال ان انتخاب جلال طالباني رئيسا لجمهورية العراق هو رسالة الى العرب والمسلمين والعالم اجمع بان من يريد ان يراهن على نزاع عربي كردي فان رهانه خاسر وساقط . وشدد على اهمية التعاون والتنسيق بين برلماني كردستان والعراق واصفا هذا التعاون بانه ليس بالمستوى المطلوب .

وكان الأمين العام لاتحاد البرلمانيين العرب نور الدين بوشكوح قد اكد السبت الماضي أن 19 من بين 22 دولة عربية ستشارك في المؤتمر الذي يفتتح برعاية الرئيس العراقي جلال الطالباني. وقال بوشكوج في مؤتمر صحافي في اربيل إن من بين الدول العربية الأعضاء الاثنتين والعشرين في الاتحاد ستشارك 19 دولة في المؤتمر فيما أعلنت ثلاث دول امتناعها المشاركة وهي الصومال وجزر القمر وليبياquot;. وأوضح ان موقف ليبيا من إقليم كردستان quot; ايجابي وسيقوم مسؤول ليبي بزيارة كردستان قريباquot; مشيرا إلى انه يواصل اتصالاته مع المسؤولين الليبيين لإقناعهم بالمشاركة في المؤتمرquot;. ووصل الأمين العام لاتحاد البرلمانيين العرب ، وهو مغربي الجنسية، منتصف الأسبوع الماضي إلى مدينة اربيل للإشراف على الاستعدادات الجارية لمؤتمر البرلمانيين العرب .

يذكر ان مجلس النواب العراقي كان قد أعلن عن جدول أعمال المؤتمر قائلا إنه سيتم خلاله انتخاب هيئة مكتب المؤتمر اي الرئيس وأمين السر وكذلك عرض تقرير الأمين العام لاتحاد البرلمانيين العرب حول أوضاع الاتحاد منذ المؤتمر الثاني عشر الذي أقيم العام 2004 في العاصمة السورية دمشق. والاتحاد البرلماني العربي منظمة برلمانية عربية تتألف من شعب تمثل المجالس البرلمانية العربية ومجالس الشورى العربية. وتأسس الاتحاد في حزيران(يونيو) عام 1974 نتيجة لجو التضامن والعمل العربي المشترك الذي عاشته الدول العربية في تلك الفترة والذي وفر مناخا مواتيا لنمو التعاون العربي عن طريق المؤسسات السياسية والنقابية والمهنية العربية.

المالكي الى قمة دمشق العربية والهاشمي الى قمة دكار الاسلامية

اعلن في بغداد اليوم ان رئيس الوزراء نوري المالكي سيترأس وفد العراق الى القمة العربية في دمشق بينما سيترأس نائب الرئيس طارق الهاشمي وفده الى القمة الاسلامية في دكار كما قال بيان رئاسي ارسلت نسخة منه الى quot;إيلافquot; اليوم . وقال الرئيس العراقي جلال طالباني في ختام اجتماع لمجلس الرئاسة لبحث تطورات الاوضاع في البلاد انه اطلع نائبيه الهاشمي وعادل عبد المهدي على نتائج زيارته الى تركيا يومي الجمعة والسبت الماضيين ومضمون مباحثاته المثمرة مع المسؤولين الاتراك واصفا زيارته بالناجحة. واوضح ان نائبه الهاشمي سوف يترأس الوفد العراقي للمشاركة في مؤتمر القمة الاسلامي الذي يعقد في العاصمة السنغالية دكار الخميس المقبل .

وبشأن زيارته الى تركيا اشار طالباني الى ان مسؤولي البلدين اتفقوا على اقامة علاقات استراتيجية طويلة الامد بينهما وتشكيل هيئة عليا مشتركة ولجان اخرى مختلفة مع التأكيد على ضرورة تعزيز العلاقات الاقتصادية والنفطية والتجارية والثقافية اضافة الى الاتفاق على إحياء اللجنة العراقية الاميركية التركية المشتركة حول الامن في ما يتعلق بحزب العمال الكردستاني. وحول مشاركة العراق في القمة العربية التي من القرر ان تنعقد في دمشق يومي 29 و30 من الشهر الحالي قال طالباني quot; انا لم اعتذر عن المشاركة في هذه القمةquot; لكن رئيس الوزراء نوري المالكي ابدى رغبته في ترؤس الوفد العراقي الى القمة من اجل اجراء مفاوضات مع القادة الاخرين وعقد اتفاقات quot;فنزلنا عند رغبتهquot;. واشار طالباني الى انه سيغادر الى مدينة اربيل عاصمة كردستان (220 شمال بغداد) لافتتاح مؤتمر البرلمانيين العرب هناك يوم غد .

طالباني يبحث التطورات العراقية مع كروكر

ومن جهة اخرى اطلع الرئيس طالباني اليوم السفير الاميركي لدى العراق رايان كروكر يرافقه السفير ديفيد ساترفيلد على نتائج زيارته الى تركيا التي وصفها بالناجحة وتحدث عن أهمية لقاءاته مع الرئيس التركي عبدالله غول و رئيس الوزراء رجب طيب أردوغان و سائر المسؤولين الأتراك الذين وصفوا الزيارة على انها quot;ميلاد لعهد جديد بين البلدين الجارين لاقامة علاقات واسعة و متينة في جميع الميادينquot;.

وفي محور آخر جرى الحديث حول العلاقات الاستراتيجية طويلة الامد بين العراق والولايات المتحدة الاميركية وطبيعة المفاوضات بين الجانبين من اجل انجاح هذه الخطوة المهمة و تطوير العلاقات المصيرية بما يخدم المصالح المشتركة للبلدين الصديقين كما اشار بيان رئاسي ارسلت نسخة منه الى quot;ايلافquot;. ومن جانبه أشاد السفير الاميركي quot;بنتائج زيارة الرئيس طالباني الى تركيا و ما لها من أهمية لتطوير العلاقات وروابط الصداقة بين العراق وتركيا بما فيه الخير والسلام والاستقرار في عموم المنطقة مثمنا دور فخامته المحوري في جميع القضايا التي تهم العراقيينquot; كما اشار البيان.

.. ويستعرض نتائج زيارته لتركيا مع الحكيم

وبحث الرئيس جلال طالباني اليوم الاثنين مع السيد عبدالعزيز الحكيم رئيس قائمة الائتلاف العراقي الموحد ورئيس المجلس الاعلى الاسلامي العراقي نتائج زيارته الى تركيا مشيرا الى ان المسؤولين الكبار في الجمهورية التركية أكدوا له استعدادهم لاقامة علاقات استراتيجية مديدة مع العراق على جميع الصعد واثنوا على مكانة العراق التأريخية و إمكانيات شعبه الكثيرة، مؤكدين احترامهم لجميع اطياف الشعب العراقي. ومن جانبه عبر الحكيم عن سروره بنجاح زيارة الرئيس طالباني إلى تركيا واعتبرها خطوة مهمة باتجاه توطيد العلاقات مع تركيا الجارة كما اشار بيان رئاسي الى quot;ايلافquot;.