البداوي: اعلنت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الاونروا) الاثنين ان عائلات مخيم نهر البارد للاجئين الفلسطينيين (شمال) المقيمة في مدارس مخيم البداوي المجاور ستنقل الى منازل جاهزة وضعت بمحاذاة المخيم المدمرة منازله بسبب المعارك التي دارت بين الجيش اللبناني ومجموعة اصولية العام الماضي.

واوضحت الناطقة باسم الاونروا هدى ترك لوكالة فرانس برس quot;ان العودة ستجري اليوم الاثنين وغدا الثلاثاء وتشمل 300 عائلةquot;. وقالت quot;سينقلون الى 300 منزل جاهز وضعوا في منطقة محاذية لمخيم نهر الباردquot;. واضافت quot;سنضع لاحقا 1200 منزل جاهز خلال عام 2008quot; مشيرة الى quot;ان عائلات من مخيم نهر البارد ما زالت تقيم في المساجد والمستودعات في مخيم البداويquot;.

وقد تم وضع المنازل الجاهزة في القسم الجديد من مخيم نهر البارد ويسمى المخيم الجديد وهو امتداد للمخيم القديم الذي اقامته الاونروا عام 1949.وفيما الحقت المعارك بين الجيش ومجموعة فتح الاسلام اضرارا كبيرة بالمخيم الجديد فقد ادت الى تدمير المخيم القديم تدميرا كاملا ويتطلب اعادة اعماره نحو ثلاث سنوات وفق الاونروا.

وتقدر الاونروا بان 1500 عائلة اي نحو عشرة الاف نسمة عادت حتى الان الى المخيم الجديد. وما زالت نحو ثلاثة الاف عائلة موزعة بين مخيم البداوي ومدينة طرابلس كبرى مدن شمال لبنان. يذكر ان المعارك بين الجيش ومجموعة فتح الاسلام استمرت من من ايار/مايو الى ايلول/سبتمبر عام 2007، واسفرت عن سقوط نحو 400 قتيل من بينهم 168 عسكريا لبنانيا.