قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك



باريس: اعتبر وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنير في افتتاحية نشرتها صحيفة quot;لوموندquot; الاثنين ان الالتزام في حلف شمال الاطلسي وتعزيز هيئة اوروبا الدفاعية هما quot;وجهان لسياسة واحدةquot;. وكتب كوشنير ان quot;اوروبا الدفاعية والترابط بين دول الاطلسي هما وجهان لسياسة واحدة في الدفاع والامن، باسم القيم التي نتقاسمهاquot;.

وتحدث الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي العام الماضي عن عودة كاملة لفرنسا الى بنية المنظومة العسكرية الشاملة للحلف الاطلسي شرط تعزيز القدرات الدفاعية للاتحاد الاوروبي. واضاف كوشنير ان quot;مقاربتنا الجديدة للحلف الاطلسي ليست اصطفافا بل دينامية اوروبية معززةquot;، مؤكدا ان هذا الملف سيكون احدى اولويات الرئاسة الفرنسية للاتحاد الاوروبي في النصف الثاني من العام 2008.

واكد الوزير الفرنسي ايضا على ان الولايات المتحدة بدات تشاطر فرنسا نظرتها هذه. وقال quot;البعض يدعي ان الولايات المتحدة ما زالت تعارض اوروبا الدفاعية لان هذا سيضعف حلف شمال الاطلسي. هذا الامر لم يعد يبدو حقيقياquot;. واضاف ان مسؤولين اميركيين كبارا ادلوا مؤخرا بتصريحات تظهر ان quot;واشنطن المدركة للتحديات التي ينبغي ان نواجهها معا، تعترف بضرورة التكامل بين المنظمتينquot;.

وراى كوشنير في هذا الامر خصوصا ثمرة التقارب الفرنسي-الاميركي منذ انتخاب ساركوزي في ايار/مايو. وكتب الوزير الفرنسي quot;الثقة تبنى على مر الوقت وعلى المبادلة: انفتاحنا على الولايات المتحدة والدعم الاميركي لاتحاد اوروبي يتحمل مسؤولياته بطريقة مستقلة، يسيران جنبا الى جنبquot;.