بيل وهيلاري يسعيان كي يكون أوباما نائباً للرئاسة

واشنطن: رفض باراك أوباما الاثنين عرضا تقدمت به منافسته هيلاري كلينتون في تمثيل الحزب الديموقراطي في الانتخابات الرئاسية الاميركية، يقضي بان يكون نائبها، وسخر من هذا الاقتراح في حين ذكر بان كلينتون لا تعتبره قادرا على تولي قيادة القوات المسلحة.

وقال اوباما خلال تجمع انتخابي في ميسيسيبي (جنوب) حيث تنظم انتخابات تمهيدية للحزب الديموقراطي الثلاثاء quot;لقد حققت فوزا شعبيا اكبر من السناتور كلينتون. لدي عدد اكبر من المندوبين وبالتالي لا افهم كيف ان شخصا يكون في المرتبة الثانية يقترح على الشخص الذي يحتل المرتبة الاولى بان يكون نائبهquot;.

واضاف quot;لو كنت في المرتبة الثانية لتفهمت هذا العرض. لكنني حاليا في المرتبة الاولىquot;. واضاف quot;عندما عرض على بيل كلينتون في 1992 تولي منصب نائب الرئيس، قال ان المعيار الوحيد والاهم لتولي هذا المنصب هو ان يكون الشخص مستعدا لان يصبح قائدا للقوات المسلحةquot; في حال اضطر لان يحل مكان الرئيس.

وتابع ساخرا ان فريق كلينتون quot;قال في الاسبوعين او الاسابيع الثلاثة الماضية انه غير واثق من انه (اوباما) مستعدquot; لذلك. وتساءل quot;لست افهم. اذا كنت غير مستعد، كيف يمكنكم ان تعتقدوا انني ساكون نائب رئيس صالحا؟quot;. ومنذ بضعة ايام، تقترح كلينتون على اوباما تولي منصب نائب الرئيس. وقال بيل كلينتون السبت quot;اذا وضع الاثنان معا فلن يتمكن احد من لجم قوتهماquot;.