تنظيم القاعدة قد يخطط لاعتداءات ضخمة في العراق

بغداد: استبعد آمر الفريق الانتقالي للسلاح الجوي في القوات متعددة الجنسيات في العراق الجنرال روبرت ألارديس اختراق تنظيم القاعدة لسلاح الجو العراقي، وتنفيذ هجمات انتحارية باستخدام طائرات مروحية على مرافق حيوية منيعة، في وقت حذر مسؤول أميركي عسكري كبير من أن التنظيم الإرهابي قد يحاول تغيير تكتيكه خلال التخطيط لاعتداءات ضخمة للفت انتباه وسائل الإعلام.

وقال ألارديس، ردا على سؤال لوكالة (آكي) الايطالية للأنباء إنه quot;لا يمكن لي تخيل استطاعة القاعدة استخدام مثل هذا الأسلوب في تنفيذ هجماتها على مواقع حيوية يصعب اخترقها على الأرض، وذلك بسبب الإجراءات الأمنية المشددة للقوات متعددة الجنسيات في تفتيش الطائرات المروحية العراقية وضمان سلامتها قبل الإقلاعquot;. وتابع quot;فضلا عن إسناد المهام الجوية والمراقبة إلى طيارين عراقيين يمتلكون الخبرة والكفاءة ومستوفين لجميع الشروط من الناحية الأمنية وكل هذا يجعل من الصعوبة ان نتصور وقوع مثل هذا النوع من الهجماتquot;، وفق تعبيره.

ووصف الجنرال ألارديس مهارات وقابلية الملاحين العراقيين على القيام بالطلعات الجوية بأنها في quot;تقدم مستمرquot;، وأشار إلى أن شهر كانون الثاني/يناير الماضي شهد تحليق الطيارين العراقيين، الذين سيبلغ عددهم بنهاية العام الحالي ثلاثة آلاف طيار، لنحو ثلاثمائة أف طلعة جوية سنويا لحماية الحدود والبنى التحتية كأنابيب النفط والمنشآت الحيوية ومساندة الجيش العراقي في تصديه للعناصر الإرهابية، وهذا العدد من الطلعات يعد الأكبر من نوعه منذ سنوات، مما يؤشر على النمو المطرد لهم وزيادة كفاءتهم، على حد قوله.

وكشف المسؤول العسكري الأميركي عن quot;قرب تسلم القوات الجوية العراقية خلال الشهر الحالي خمس طائرات مروحية استطلاعية وطائرات لشحن البضائع بهدف رفع إمكانيات القوة الجوية كي تشارك في حفظ الأمن والاستقرارquot;، على حد قوله.