بكين: اكدت الصين الثلاثاء انها قمعت تظاهرة للرهبان امس في لاسا عاصمة التيبت خلال الذكرى التاسعة والاربعين للرحيل القسري للدالاي لاما، الزعيم الروحي للبوذيين التيبتيين، وذلك بعد معلومات صحافية في هذا الصدد.وقال الناطق باسم الخارجية الصينية كين غانغ quot;بعد ظهر امس في لاسا قامت مجموعة من الرهبان قدمت من دير بتحريض من مجموعة صغيرة من الناس، بعمل غير مشروع اخل بالنظام العامquot;.

واضاف quot;سيتم التعامل مع حالتهم بموجب القانونquot;. وتابع quot;سنواصل محاربة الانشطة غير المشروعةquot;، مؤكدا ان quot;التيبت جزء لا يتجزأ من الصين منذ الزمن الغابرquot;. لكنه لم يؤكد توقيف حوالى ستين راهبا كما كانت افادت اذاعة آسيا الحرة في وقت سابق.

وبحسب الاذاعة التي تتخذ من الولايات المتحدة مقرا لها، نقلا عن مصادر لم تكشفها في لاسا، فان حوالى 300 شخص غادروا الاثنين ديرا في اتجاه قصر بوتالا، رمز البوذية التيبتية في وسط المدينة للمطالبة بالافراج عن رهبان سجنوا في تشرين الاول/اكتوبر بعد التكريم الاميركي للدالاي لاما في واشنطن.وقالت الاذاعة ان قوات الامن اوقفت ما بين 50 و60 متظاهرا وقامت باغلاق طرقات وتطويق اديرة لمنع توسع التظاهرات.وبحسب المصادر نفسها التي اشارت اليها الاذاعة، فان 11 شخصا تمكنوا من التظاهر في وسط لاسا قبل ان يتم اعتقالهم.

وكان الدالاي لاما ندد الاثنين بانتهاكات حقوق الانسان quot;الفظيعة التي تفوق التصورquot; التي ترتكبها الصين في التيبت، في الذكرى التاسعة والاربعين لخروجه الى المنفى في الهند.وقال الدالاي لاما من منفاه في دارامسالا في شمال الهند حيث يقيم لاجئا منذ فر من التيبت، ان quot;القمع يزداد وبلغت انتهاكات حقوق الانسان مستوى فظيعا يفوق التصور، الى حد انكار الحرية الدينية وتسييس المسائل الدينيةquot;.وتتناقض هذه التعليقات الشديدة اللهجة مع الاعتدال الذي كان يبديه الدالاي لاما حيال الصين في السنوات الاخيرة.