قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

أيمن بن التهامي من الدار البيضاء: شرع قاضي التحقيق المكلف بقضايا الإرهاب بملحقة محكمة الاستئناف بسلا في الاستماع، بعد ظهر اليوم، في إطار الاستنطاق التفصيلي لمتهمين اثنين ضمن خلية quot;بلعيرجquot; الإرهابية التي يتابع فيها 35 متهما.

واعتقل كل من (محمد ، ش، عميد شرطة بفاس)، الذي يشتبه في تدريبه أفراد الشبكة على استعمال السلاح، و(علي، س، عاطل) في 19 فبراير الماضي، إذ جرى تقديمهما من قبل الفرقة الوطنية للشرطة القضائية لوكيل الملك لدى محكمة الاستئناف بالرباط، في 28 من الشهر نفسه، مع باقي أعضاء الخلية، البالغ عددهم 33 فردا، قبل أن يحالوا جميعا على قاضي التحقيق المكلف بقضايا الإرهاب بملحقة محكمة الاستئناف بسلا.

وأضاف المصدر ذاته أن قاضي التحقيق بالمحكمة ذاتها استمع الجمعة الماضي، في إطار الاستنطاق التفصيلي لـ (صلاح، ب، مسير فندق بمراكش )، وشقيق عبد القادر بلعيرج زعيم الخلية الإرهابية. وسبق لقاضي التحقيق بالمحكمة ذاتها أن استمع في29 فبراير الماضي في إطار الاستنطاق الابتدائي للمتهمين الـ35 الذين يوجدون رهن الاعتقال الاحتياطي بالسجن المحلي بسلا.

وتوبع هؤلاء الأظناء بتهم من بينها على الخصوص quot;المس بسلامة أمن الدولة الداخلي وتكوين عصابة إجرامية لإعداد وارتكاب أعمال إرهابية في إطار مشروع جماعي يهدف إلى المس الخطير بالنظام العام بواسطة التخويف والترهيب والعنف، والقتل العمد ومحاولة القتل بواسطة أسلحة نارية مع سبق الإصرار والترصد ونقل، وحيازة أسلحة نارية وذخيرة بغرض استعمالها في تنفيذ مخططات إرهابية وتزييف وتزوير وثائق رسمية، وانتحال هوية وتقديم وجمع أموال وممتلكات وقيم منقولة بنية استغلالها في تنفيذ مشاريع إرهابية وتعدد السرقات وتبييض الأموالquot;، كل حسب ما نسب إليه.

ومن بين هؤلاء المصطفى المعتصم، الأمين العام للبديل الحضاري المنحل، ومحمد أمين الركالة، الناطق الرسمي باسم الحزب نفسه، ومحمد المرواني، الأمين العام للحركة من أجل الأمة غير المرخص لها، وعضو الحركة ذاتها، عبد الحفيظ السريتي، مراسل قناة المنار بالمغرب، التابعة لحزب الله، وعبادلة ماء العينين، رئيس لجنة الوحدة الترابية بحزب العدالة والتنمية، وحميد نجيبي، العضو باليسار الاشتراكي الموحد.

وكانت المحكمة الابتدائية بالدارالبيضاء قضت، أخيرا، بخمس سنوات حبسا نافذة ومائة ألف درهم غرامة على هشام كرواني، ضابط الشرطة الممتاز بميناء الدار البيضاء، بتهمة عدم احترامه السر المهني، بعد تقديمه معلومات لإحدى اليوميات المغربية تتعلق بشبكة بلعيرج. واعترف المعني بالأمر خلال الجلسة بما نسب إليه.

يذكر أن مصالح الأمن بالدارالبيضاء اعتقلت ضابط الشرطة الممتاز، العامل بميناء هذه المدينة، في 18 فبراير الجاري، لعدم احترامه السر المهني. وأوضح بلاغ للإدارة العامة للأمن الوطني أن المعني بالأمر، الذي لم يكرث بخطورة فعله الذي من شأنه عرقلة سير تحقيق قضائي جار، سمح لنفسه بتسريب معلومات من شأنها إثارة انتباه شركاء آخرين لم يجر اعتقالهم بعد.

وأضاف المصدر ذاته أنه كان من شأن ذلك أن يمنح هؤلاء الشركاء الفرصة للتهرب من العدالة أو إتلاف القرائن، التي يمكن أن تكون بحوزتهم، والكفيلة بمساعدة المحققين في تحرياتهم الهادفة إلى إجلاء الحقيقة.