واشنطن: اتهمت الولايات المتحدة الثلاثاء اسرائيل وكذلك الفلسطينيين ان في حركة فتح وان في حركة حماس باللجوء الى التعذيب ولكن من دون ان تضع مع ذلك الاراضي الفلطسينية بين اسوأ الذين ينتهكون حقوق الانسان في العالم.

وفي تقريرها السنوي حول حقوق الانسان الذي نشرته وزارة الخارجية الاميركية، اشارت واشنطن الى انه quot;حسب منظمات غير حكومية اسرائيلية وكذلك فلسطينية فان السلطات الاسرائيلية عمدت الى اللجوء المفرط للقوة وارتكبت تجاوزات بحق مدنيين ومعتقلين وعذبت سجناء فلسطينيينquot; في العام 2007.

وجاء في التقرير ان اسرائيل وهي احد اهم حلفاء الولايات المتحدة quot;لم تتخذ الاجراءات المسلكية المناسبة (بعد هذه التجاوزات) ولم تتطبق بشكل صحيح اجراءات امنيةquot; بهذا الخصوص مشيرا الى ان السجون الاسرائيلية quot;كانت مكتظة بالسجناءquot; العام الماضي. واوضح ان اسرائيل quot;فرضت اجراءات قاسية على حرية الحركة (بالنسبة للفلسطينيين) وحدت من التعاون مع المنظمات غير الحكوميةquot;.

كما غمز التقرير من قناة السلطة الفلسطينية التي يتزعمها الرئيس محمود عباس، الحليف الاخر للولايات المتحدة، متهما اياها بممارسة quot;التعذيب والاعتقال التعسفي وتمديده في ظل ظروف اعتقال سيئة وعدم اتخاذها الاجراءات الكافية لمنع المجموعات الارهابية من ارتكاب اعتداءات وكذلك غياب الشفافيةquot;.

واضافت وزارة الخارجية ان quot;اعمال العنف الزوجية ضد النساء والتمييز بشكل عام تجاه النساء والمعوقين وعمل الاطفال تبقى مشاكل خطيرةquot;.وبالنسبة لحركة حماس التي سيطرت على قطاع غزة في حزيران/يونيو 2007، اتهمتها وزارة الخارجية ايضا بquot;اللجوء الى اعدامات بدون محاكمة وممارسة التعذيبquot;.وجاء في التقرير quot;في حزيران/يونيو، قتل 193 فلسطينيا بينهم 181 في اعمال عنف بين فصائل متخاصمة وان 85% منهم قتلوا في غزةquot;. ولا يغطي التقرير اعمال العنف الاخيرة بين الاسرائيليين والفلسطينيين التي اوقعت اكثر من 120 قتيلا في غزة.