قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

واشنطن: طالب البيت الابيض اليوم برفع حالة الطوارىء في ارمينيا وببدء حوار بين الحكومة والمعارضة. وقال المتحدث باسم البيت الابيض توني فراتو، quot;ما زلنا نتابع بقلق الوضع الراهن في ارمينياquot;.

واضاف في تصريح صحافي ان quot;الولايات المتحدة دانت اعمال العنف التي وقعت في الاول والثاني من اذار/مارس واسفرت عن مقتل اشخاص، والقمع الذي تلاها، بما في ذلك اعتقال اعضاء في المعارضة والقيود على حرية الصحافة وحق الاجتماعquot;.

واكد المتحدث ان quot;على الحكومة الارمنية احترام قواعد دولة القانون ورفع حالة الطوارىء واعادة العمل بالحريات الصحافيةquot;. وقال quot;ندعو بالحاح الى الحوار السياسي بين الحكومة والمعارضة للتوصل الى حل للوضعquot;.

وقد فرضت السلطات الارمنية حالة الطوارىء في العاصمة يريفان حتى 20 آذار/مارس في اعقاب صدامات بين عناصر من الشرطة ومتظاهرين اسفرت عن ثمانية قتلى هم سبعة مدنيين وشرطي.

واندلعت المواجهات عندما تدخلت الشرطة لتفريق الاف المتظاهرين المحتشدين منذ 11 يوما احتجاجا على نتيجة الانتخابات الرئاسية في 19 شباط/فبراير التي فاز فيها رئيس الوزراء سيرج سركيسيان الخلف المعين للرئيس المنتهية ولايته روبرت كوتشاريان.وانتقدت المعارضة عمليات الغش والتزوير التي تمثلت بملء صناديق الاقتراع وترهيب الناخبين والتصويت مرات عدة.