بروكسل:انتقد رئيس البرلمان الاوروبي هانز بوترينغ بشدة اليوم سياسة الاستطان الاسرائيلية. وذكر بوترينغ في مؤتمر صحافي عقب مشاركته في قمة الاتحاد اروروبي quot;بالطبع نحن سنحمي حقوق اسرائيل بالدفاع عن نفسها لكن لايمكننا ان نسمح باستمرار الاستيطان حيث لانريد ان تختطف مسيرة اينابولس عن طريق تقسيم الاراضي الفلسطينية عبر مناطق امنةquot;.

واكد ان البرلمان الاوروبي يريد ان يلعب دورا مهما في العملية السلمية وخاصة في توفير التمويل للاستثمار في الشرق الاوسط مع ضمان عدم تدمير تلك الاستثمارات عن طريق عمليات عسكرية. وانتقد رئيس البرلمان الاوروبي اقتراح الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي بانشاء اتحاد اورومتوسطي قائلا انه quot;لايمكن انشاء اتحاد ينافس عملية برشلونةquot; مشيرا الى تجاهل الاقتراح الفرنسي للمجلس الاوروبي المتوسطي البرلماني.

يذكر ان المؤتمر الاوروبي المتوسطي الذي عقد في مدينة برشلونة الاسبانية في نوفمبر عام 1995 قد اطلق شراكة اوروبية متوسطية (عملية برشلونة) في المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية.

ومن جانبه انتقد رئيس الوزراء السلوفيني يانيتس يانسا في تصريح للصحافيين قبيل مشاركته في القمة الاقتراح الفرنسي قائلا ان على الاتحاد الاوروبي ان يعزز تعاونه مع جيرانه في المتوسط لكن لانريد انشاء مؤسسات يشارك فيها جميع اعضاء الاتحاد.