موسكو: اعلن الكرملين في بيان ان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين دعا الى تسوية سلمية للازمة الناجمة عن الانشطة النووية الايرانية، وذلك في خطاب تلي في قمة منظمة المؤتمر الاسلامي في دكار بالسنغال. وكتب بوتين في خطاب تلاه وزير الخارجية سيرغي لافروف ان quot;الهدف المهم هو ايجاد حل سلمي لمشكلة البرنامج النووي الايرانيquot;.

وتأتي هذه التصريحات بعد تبني مجلس الامن مطلع الشهر الجاري القرار 1803 الذي يشدد العقوبات على ايران لوقف تخصيب اليورانيوم وتوسيع تعاونها مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية. ودعا بوتين الذي سيتخلى عن كرسي الرئاسة في السابع من ايار/مايو لخلفه ديمتري ميدفيديف الذي انتخب في الثاني من اذار/مارس، الى الوحدة العراقية ايضا.

وقال quot;ندعم طاقات الشعب العراقي والمجموعة الدولية التي ترمي الى منع الانقسام الطائفي والاتني في العراقquot;. ودعا بوتين ايضا الى ترسيخ علاقات روسيا مع العالم الاسلامي.

وتقيم روسيا التي تعد 20 مليون مسلم من اصل سكانها ال 142 مليون نسمة، علاقات وثيقة مع ايران ومع عدد من البلدان الاسلامية. وهي تشارك في قمة منظمة المؤتمر الاسلامي بصفة مراقب، وقد حصلت على هذا الوضع للمرة الاولى في 2005.