بكين، وكالات: إنتخب البرلمان الصيني السبت المسؤول الأول في الحزب الشيوعي الصيني هو جينتاو (65 عاما) رئيسا للدولة لوية ثانية مدتها خمس سنوات، ب99،7% من الاصوات. وحصل هو الذي اعيد انتخابه في تشرين الاول/اكتوبر رئيسا للحزب الشيوعي، على تأييد 2956 مندوبا في الجمعية الوطنية الشعبية التي تضم 2965 مقعدا.

ويعقد البرلمان الصيني دورته السنوية منذ الخامس من آذار/مارس. كما اعلنت وكالة انباء الصين الجديدة ان وو بانغيو (66 عاما) قد اعيد انتخابه رئيسا للجمعية الوطنية الشعبية (البرلمان). يشغل وو هذا المنصب منذ 2002 وهو المسؤول الثاني في تراتبية الحزب الشيوعي الحاكم. وقد اعيد انتخابه بأغلبية مندوبي الجمعية الوطنية الشعبية التي تعقد دورتها السنوية.

مئة قتيل

وبحسب quot;معلومات غير مؤكدةquot; تلقتها حكومة التيبت الموجودة في المنفى تسببت المواجهات بمقتل حوالى مئة شخص،. وقالت الحكومة في بيان في شمال الهند quot;لدينا معلومات غير مؤكدة تشير الى مقتل مئة شخص وتطبيق القانون العرفي في لاساquot;. وعبرت الحكومة عن quot;القلق الشديدquot; ازاء معلومات quot;مصدرها ثلاث مناطق في التيبت تتحدث عن مقتل اشخاص بطريقة عشوائية وعن توقيف الاف التيبيتيين الذين كانوا يتظاهرون سلميا ضد السياسة الصينيةquot;. وكانت ذكرت وكالة انباء الصين الجديدة الجمعة ان التظاهرات المناهضة للصين في لاسا، تسببت بمقتل عشرة اشخاص على الاقل وجرح العديدين، وهي المواجهات الاكثر عنفا منذ 1989 في التيبت. وطوق الجيش مدينة لاسا منذ الجمعة.

اقفال التيبت امام السائحين الاجانب

وقد افادت بضع وكالات سياحية في مدينة شينغدو (جنوب غرب)، ان منطقة التيبت اقفلت امام السائحين الاجانب في الصين بعد الاضطرابات. وقال وو يونغزي المسؤول في وكالة سفر تتخذ من عاصمة التيبت مقرا لها، في اتصال هاتفي، ان quot;السائحين الاجانب لا يستطيعون المجيء الى لاسا، لان التصاريح لا تسلم اليهمquot;. واوضحت مسؤولة في احد فنادق شينغدو نقطة العبور شبه الالزامية للسائحين المتوجهين جوا الى التيبت ان quot;التصاريح للاجانب قد اوقفت منذ الجمعة، ولم يعد في استطاعتي تنظيم الرحلاتquot;.

كما اعلنت السلطات الصينية ان الاشخاص الذين شاركوا في اعمال الشغب سيعاملون quot;برفقquot; اذا سلموا انفسهم بحلول منتصف ليل الاثنين. واضافت quot;البيان طالب منتهكي القانون تسليم انفسهم بحلول منتصف ليل الاثنين ووعد بالتساهل والرفق مع هؤلاء الذين سيستسلمون.quot; وجاء الاعلان عن الحملة الامنية تلك في الوقت الذي عرض فيه التلفزيون الحكومي لاول مرة مشاهد لمثيري شغب وهم يحرقون مبان في علامة اخرى على استعداد السلطات لحملة عامة لإدانة اعمال الشغب.

رئيس حكومة التيبت يدعو الصين الحكمة

بدوره دعا رئيس الحكومة التيبتية في المنفى سامدونغ رينبوشيه السبت الصين الى ان تعالج quot;بحكمةquot; الوضع في لاسا. وقال سامدونغ رينبوشيه لوكالة فرانس برس quot;نأمل ان تسوي القيادة الصينية التي وضعت حدا في الماضي للحركة الداعية الى الديموقراطية في ساحة تيان انمين الى تسوية هذا الوضع بحكمة ورأفةquot;.