الياس توما من براغ : تظاهر المئات من المواطنين التشيك بعد ظهر اليوم في ساحة الهرادتشاني الواقعة قرب قصر الرئاسة التشيكي قبل أن يتوجهوا إلى السفارة الاميركية في براغ احتجاجا على وضع القاعدة الرادارية الأميركية التابعة للدرع الصاروخي في تشيكيا وضد الوجود العسكري الأجنبي في العراق وأفغانستان وضد شن حرب على إيران.

وذكرت وكالة الأنباء التشيكية بان المتظاهرين حاولوا تسليم ممثل عن السفارة الأميركية علبة تتضمن أسلحة دمار شامل إيرانية احتوت على نماذج من مسدسات من البلاستيك غير أن ممثل السفارة رفض تسلم العلبة .

وقد هتف متظاهرون بشعارات ضد الرادار وضد الولايات المتحدة ووقفوا quot; دقيقة ضجيج quot; بدلا من دقيقة صمت ضد الحرب والتسلح كما رفعوا شعارات تقول بعضها quot; كذبوا علينا في السابق ويكذبون علينا اليومquot; و شعار quot; الرادار يعني احتلال جديد quot;.

وقد نظمت فعالية اليوم حركة لا للقواعد التي تنشط منذ عدة اشهر بشكل متواصل في تشيكيا ضد القاعدة الرادارية الأميركية وضد توجهات السياسة الاميركية في العالم ومنها الشرق الأوسط كما حضرها اليوم إضافة إلى أنصار هذه الحركة وزير الخارجية التشيكي الأسبق من الحزب الاجتماعي الديمقراطي يان كافان والنائب في البرلمان التشيكي عن الحزب الشيوعي المعارض فاتسلاف ايكسنير والناطقة الصحفية باسم الحزب الشيوعي مونيكا هورجني إضافة إلى رئيس بلدية تروكافيتس يان نيورال المعروف بمواقفه الرافضة بقوة لوضع الرادار في منطقة بردي المجاورة للبدة التي يترأس بلديتها .

وقد علقت الناطقة باسم الحركة ايفونا نوفوميستيتسكا على رفض السفارة الأميركية تسلم العلبة الرمزية التي أراد المتظاهرون تسليمها لها للتدليل على أنهم لا يصدقون الادعاءات الاميركية بشان أسلحة إيران بالقول quot; أنهم رفضوا تسلم أسلحتنا للدمار الشامل لأن لديهم الكثير منها quot;.