طهران: اعلن المتحدث باسم الحكومة الايرانية غلام حسين الهام اليوم ان بلاده لن تتفاوض مع اي جهة حول ملفها النووي سوى مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

وقال الهام في تصريح صحافي اليوم ان quot;محادثاتنا النووية مع دول مجموعة (خمسة زائد واحد) او اي بلد آخر قد انتهت وستتابع طهران هذا الموضوع مع الوكالة الدولية للطاقة الذريةquot; مبينا ان بلاده تعتبر الوكالة الدولية quot;المرجع القانوني الوحيد لمناقشة هذا الموضوعquot;.

واضاف quot;نتعاون مع الوكالة في اطار القوانين الدولية وفي المقابل نتوقع من هذه المنظمة الدولية ان تكون تقاريرها حول انشطتنا النووية بقدر هذا التعاونquot;.

وابدى حسين الهام استعداد بلاده للحوار والتعامل مع كافة دول العالم ما عدا اسرائيل في اطار المصالح المشتركة لكنه جدد التأكيد على ان محادثات بلاده مع الدول الكبرى بشأن ملفها النووي قد انتهت.

وتابع الهام quot;من الآن فصاعدا اذا ما ارادت الدول الكبرى ممارسة الضغوط علينا رغم تسوية القضايا العالقة مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية فانها في الحقيقة ستثبت للعالم ان اجراءاتها سياسية وغير قانونيةquot;.

يذكر ان ايران تتفاوض منذ قرابة عامين مع منسق السياسة والامن في الاتحاد الاوروبي خافيير سولانا ممثلا عن مجموعة دول (خمسة زائد واحد) اي الدول دائمة العضوية في مجلس الامن بالاضافة الى المانيا دون التوصل الى اي اتفاق.

وترفض طهران الاستجابة لمطالب هذه الدول بشأن تعليق انشطتها النووية الحساسة المتعلقة بتخصيب اليورانيوم وتصر على حقها في الاستخدام السلمي للطاقة النووية بغية توليد الطاقة الكهربائية.