عمان: دعا وزير الخارجية الاردني صلاح الدين البشير المجتمع الدولي اليوم الى استثمار الفرصة المتحققة عن مؤتمر انابوليس الدولي للسلام للتوصل الى اتفاق سلام يكفل اقامة الدولة الفلسطينية المستقبلية.

ونقلت وكالة الانباء الاردنية (بترا) عن البشير تاكيده خلال لقائه وفدا من الكونغرس الأميركي ضرورة المضي قدما بما تم الاتفاق عليه في مؤتمر انابوليس وحسب ما تنص عليه قرارات الشرعية الدولية ذات الصلة وبنود خارطة الطريق ومبادرة السلام العربية.

وقال quot;يجب تفادي الاجراءات احادية الجانب والممارسات السلبية التي سينعكس مردودها بشكل سلبي على عملية السلام والجهود المبذولة لايجاد حل للصراع في الشرق الاوسطquot; داعيا الجانب الاسرائيلي لتجنب خلق وقائع جديدة على الارض من شأنها التأثير على مفاوضات الوضع النهائي وفي مقدمة ذلك ضرورة وقف النشاط الاستيطاني.

وشدد على اهمية تحسين الظروف المعيشية للفلسطينيين وتمكينهم من تجاوز معاناتهم الانسانية مؤكدا في الوقت نفسه ضرورة تخفيف القيود المفروضة على حرية حركة الشعب الفلسطيني. واشار البشير الى الدور المهم الذي تضطلع به الولايات المتحدة لتحقيق تقدم ملموس في مسار عملية التفاوض بين الفلسطينيين والاسرائيليين يؤدي بالنهاية الى اتفاق لاحلال السلام بين الطرفين.

واعرب عن تقديره لدور الادارة الأميركية في عملية السلام في الشرق الاوسط quot;الذي يدل على التزامها بالانخراط في عملية السلام ودعم مفاوضات الطرفين الفلسطيني والاسرائيليquot;. واشاد البشير بالعلاقات التي تربط بين الاردن والولايات المتحدة مشددا على ضرورة بذل المزيد من الجهود من اجل تطويرها في مختلف المجالات.

كما ثمن الوزير الاردني الدور الذي يلعبه الكونغرس في تعزيز العلاقات بين البلدين وتقديم المساعدة للاردن بهدف تمكينه من تجاوز الصعوبات الاقتصادية التي تواجهه. وحول الاوضاع في العراق اكد وزير الخارجية الاردني اهمية استقرار العراق ووحدة اراضيه وضرورة مساعدته في الجهود المبذولة لتحقيق الوحدة الوطنية.