بكين، كانبيرا: شدد مسؤول كبير في الحكومة الإقليمية في التيبت على القول اليوم الإثنين، أن قوات الأمن في لاسا لم تطلق النار الجمعة على المتظاهرين. وقال رئيس منطقة التيبت كيانغبا بونسوغ في مؤتمر صحافي عقده اليوم الاثنين في بكين quot;بصفتي مسؤولا، استطيع ان اؤكد لكم ان قوات الامن لم تطلق النارquot;. وكانت الحكومة الاقليمية اكدت السبت ان قوات الامن لم تطلق النار على المتظاهرين لكنها اطلقت عيارات تحذيرية. وتحدثت شهادات جمعتها وكالة فرانس برس من سكان وسائحين اجانب عن اطلاق نار بين الجمعة والاحد.

واكد كيانغبا ان الجيش لم يتدخل لقمع اعمال الشغب. واضاف بعدما قدم حصيلة جديدة عن 13 قتيلا quot;من الابرياءquot;، ان quot;جيش التحرير الشعبي لم يتدخلquot;. واوضح رئيس منطقة التيبت للحكم الذاتي ان الجنود قدموا فقط دعمهم بعد اعمال الشغب لحفظ الامن والنظام. ودعا كيانغبا من جديد الاشخاص الذين شاركوا في اعمال الشغب الى تسليم انفسهم. وقال quot;اذا ما استسلموا فسيعاملون برأفة. واذا قدموا معلومات عن اشخاص آخرين شاركوا في الاضطرابات سيعاملون ايضا بمزيد من الرأفةquot;. لكنه قال ان quot;الذين ارتكبوا جرائم خطرة سيعاملون بلا شفقةquot;. وكانت الحصيلة الرسمية السابقة لاعمال الشغب في لاسا 10 قتلى، فيما تتحدث الحكومة التيبيتية في المنفى عن 80 قتيلا.

استراليا تدعو بكين الى quot;ضبط النفسquot;

الى ذلك دعت استراليا اليوم الاثنين الصين الى ضبط النفس بعد اعمال العنف التي وصفها رئيس الوزراء كيفن راد بأنها quot;مثيرة للقلقquot;. وقال رئيس الوزراء الذي سيقوم بزيارة رسمية الى الصين من التاسع الى الثاني عشر من نيسان/ابريل المقبل، ان quot;الاحداث الاخيرة في التيبت تثير القلق من وجهة نظري، وارغب في ان ادعو السلطات الصينية الى ضبط النفسquot;. وينوي رئيس الوزراء الذي سيلتقي الرئيس الصيني هو جينتاو، ان يناقش مسألة حقوق الانسان كما سبق ان فعلت حكومته في السابق. واضاف quot;انها مسائل بالغة الاهمية ... وستكون بالتأكيد جزءا من الاتصالات المستمرة التي نقيمها مع الحكومة الصينيةquot;. وفي مناسبة زيارته الرسمية الى الصين، قال كيفن راد الدبلوماسي السابق في الصين والذين يتحدث بطلاقة اللغة الماندارينية انه سيناقش موضوع تطور المبادلات والاستثمارات في الصين، الشريك التجاري الاول لاستراليا.