لقاء وزاري روسي أميركي في موسكو بصيغة 2+2
موسكو، طائرة عسكرية،وكالات: يلتقي الرئيس فلاديمير بوتين والفائز في انتخابات الرئاسة في روسيا دميتري ميدفيديف وزيري الخارجية والدفاع الأميركيين كوندوليزا رايس وروبرت غيتس اللذين سيصلان إلى موسكو اليوم.

وقال مصدر في الكرملين في حديث لوكالة نوفوستي إن اللقاء سيعقد اليوم.

وتصل رايس وغيتس إلى موسكو في يوم الاثنين ليبحثا مع نظيريهما الروسيين سيرغي لافروف واناتولي سيرديوكوف مسائل حفظ الأمن الدولي، وبالأخص الدفاع المضاد للصواريخ ومستقبل اتفاقية تخفيض الأسلحة الهجومية والاتفاقية الخاصة بالأسلحة التقليدية في أوروبا.

وصرح مصدر مسؤول في وزارة الخارجية الروسية بأن الوفد الأميركي يأتي بمقترحات تتضمن وجود الضباط الروس في منشآت مستقبلية لمنظومة الدرع الصاروخي الأميركية في بولندا وتشيكيا ومنع توجيه الرادار المزمع نصبه في الأراضي التشيكية إلى روسيا وعدم وضع الصواريخ الاعتراضية التي تسعى الولايات المتحدة لنشرها في بولندا، على منصات إطلاق مخبأة في بطون الأرض.

وقال المصدر إن الجانب الروسي يرحب بمقترحات من هذا القبيل لأن الإجراءات المنصوص عليها فيها تمكّن موسكو من التثبت من أن ما تفعله الولايات المتحدة من جانب واحد على لا يمثل تهديدا لروسيا، على الأقل، في هذا الوقت.

وكانت روسيا قد أعلنت معارضتها للمخططات الأميركية الخاصة بإقامة منظومة مضادة للصواريخ في شرق أوروبا، معتبرة أن هذا يشكل خطرا على أمنها.

غيتس يطلب من الروس بذل الجهود في اطار الدرع المضادة للصواريخ

ومن على طائرة عسكريةقال وزير الدفاع الاميركي روبرت غيتس ان على روسيا ان تبذل جهودا حيال الولايات المتحدة للتوصل الى اتفاق بشأن المشروع الاميركي للدرع المضادة للصواريخ الذي تعارضه موسكو معارضة كاملة.وقال للصحافيين في الطائرة التي تقله الى موسكو في زيارة تستمر يومين مع وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس quot;لقد طرحنا الكثير من الامور على الطاولة واتى الان الوقت ليفلعوا الشيء نفسهquot;.

واضاف quot;لقد جهدنا للرد على مخاوف الروس ولاقناعهم بان نظام الدفاع المضاد للصواريخ ليس موجها ضدهمquot;. وقال quot;انا ووزيرة الخارجية رايس نأمل ان نسهل الامور بمجيئنا الى موسكو بدلا من جعل نظرائنا يأتون الى واشنطنquot;.