عمان: أكّدت مصادر أردنية أن المرشح الجمهوري للرئاسة الأميركية السيناتور جون ماكين سيصل إلى العاصمة الأردنية عمان غداً، في زيارة تستمر يوماً واحداً ضمن جولة شرق أوسطية له تشمل العراق وإسرائيل.

وماكين الذي يرافقه وفد من لجنة الدفاع في مجلس الشيوخ الأميركي، سيلتقي العاهل الأردني عبد الله الثاني، ويجري محادثات مع المسؤولين الأردنيين حول الأوضاع في المنطقة عموماً وعملية السلام في الشرق الأوسط.

وتعقيباً على زيارة ماكين للأردن، قال المحلل السياسي الأردني علي فريجات، إن هذه الزيارة غير مرحب بها على الصعيد الشعبي الأردني، مشيراً إلى رفض الشارع الأردني عموماً لسياسة الرئيس الأميركي الحالي جورج بوش والتي تعتبر سياسة ماكين استمراراً لها.

وقال فريجات quot;يحاول ماكين أن يقنع الناخب الأميركي بأن له يد طولى في السياسة الخارجية الأميركية، وأن له أصدقاء في المنطقة، وأنه قادر على لعب دور سياسي هام في مستقبل المنطقة والصراع العربي الإسرائيلي والوجود العسكري الأميركي في العراق، وربما في المحادثات الإسرائيلية الفلسطينيةquot;.

وأضاف quot;حتى على الصعيد الرسمي الأردني، علينا أن نتذكر أن العاهل الأردني عبد الله الثاني التقى خلال زيارته للولايات المتحدة مطلع الشهر الجاري المرشحة هيلاري كلينتون، وهذا يدل على تأييده للطرف الآخرquot;.

وتقول بعض المصادر الأردنية إن ماكين يأمل أن تساعده هذه الجولة في ترسيخ صورته كرجل دولة أمام الناخب الأميركي، فيما يؤكد هو أن هذه الجولة ضمن مهماته في مجلس الشيوخ وليست جولة انتخابية.

وماكين سيلتقي خلال جولته التي تستمر ثلاثة أيام زعماء الدول التي يزورها، كرئيس الوزراء الإسرائيلي أيهود أولمرت ورئيس الوزراء البريطاني غوردون براون، والرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي.

وكان ماكين وصل إلى العراق أول أمس في زيارة مفاجئة لم يعلن عنها، يصاحبه عدد من الدبلوماسيين والمسؤولين العسكريين الأميركيين.